رئيس التحرير: طلعت علوي

"خاص" ثورة المعلمين الى اين...

الإثنين | 22/02/2016 - 10:25 صباحاً
"خاص" ثورة المعلمين الى اين...

عدد المعلمين الحكومين في فلسطين 46 الف معلم

سبب الاضراب تنصل الحكومة من اتفاق عام 2013

احد مطالب المعلمين استقالة الاتحاد واجراء انتخابات

لا يوجد مطالب دقيقة للمعلمين لحد اللحظة

نور الدين مرزوق_السفير الاقتصادي

امتد اضراب المعلمين الحكومين(46 الف معلم في الضفة وغزة) للاسبوع الثاني على التوالي رغم الاتفاق الذي ابرمته الحكومة مع اتحاد المعلمين الخميس الماضي. المعلمين من جانبهم رفضو الاتفاق وخرجو من تحت عبائة الاتحاد واعلنو بانه لا يمثلهم باي شكل من الاشكال. فما سبب الاضراب؟ وما مطالبهم؟ ومن ممثلهم الجديد؟ ومتى سينتظم الدوام في المدارس؟

اساس الازمة

في شهر ايلول من عام 2013 ابرم اتفاق بين الحكومة واتحاد المعلمين ينص على الغاء ادنى مربوط الدرجة ( فتح العلاوة امام المعلمين)، واعطاء علاوة طبيعة العمل للمعلمين بنسبة 10% تصرف 5% في نفس الشهر وتصرف ال 5% الباقية في بداية كانون ثاني لعام 2014، التزمت الحكومة فقط في دفع ال 5% الاولى من العلاوة،  ولم تلتزم بباقي الاتفاق واجلت المتبقي من العلاوة حتى  بداية عام  2016 اذ وعدت المعلمين بدفعها لهم باثر رجعي عن 23 شهر في بداية العام الحالي وهذا ما لم يحدث، اذ قامت الحكومة بصرف 2.5% من علاوة (20شيكل) شهر كانون ثاني فقط ولم تلتزم بدفع المتاخر عليها من العلاوات، الاتحاد من جانبه وافق على هذا الاجراء، هذا دفع المعلمين الى الانشقاق عن اتحادهم، وخرجو بتاريخ 16 شباط  بمسيرة حاشدة امام مجلس الوزراء للمطالبة بحقوقهة وكانت هذه بداية الازمة المستمرة حتى اليوم.

الاتحاد شرعي بهيكله باطل باعضائه

يعد الاتحاد الفلسطيني مؤسسة من مؤسسات منظمة التحرير ويتبع بقوانينه ولوائحه الداخلية للمنظمة وهو الممثل الوحيد للمعلمين بحسب نبيل سمارة احد المعلمين المضريبن في رام الله والذي يؤكد على اهمية الاتحاد كمؤسسة وكجسم نقابي يمثل المعلمين،  ويضيف لكن في نفس الوقت يجب تغير اعضائه الحالين الذين لم يمثلو المعلمين بقراراتهم ومواقفهم غير المنطقية والمضرة بمصلحة المعلم، وعليه يجب على الاتحاد الاستقالة وتعين لجنة من كافة الاطراف لادارة الاتحاد وتحديد موعد قريب للانتخابات.

المعلمون قادة انفسهم

يقول المعلم المضرب اياد عودة ان الهبة ذاتية، اتت للمطالة بكرامة وحقوق المعلم وهي ليست منظمة وليست مقادة من احد وهي نتيجة لتراكمات 20 عام من الاهمال والتعامل بدونية، الى جانب خذلان الاتحاد لمنتسبيه، وعلى حد قول عودة "ما يحصل من المعلمين ما هو الى ثورة للحصول على حقوق مشروعة، وغير مقبول تماما اتهامنا باننا نضيع مستقبل جيل او نسهم في سياسة تجهيل، على العكس من ذلك تماما فبأضاربنا واعتصاماتنا نعلم طلبتنا عدم السكوت عن حقوقهم، وما نفعله فقط هو اننا نطالب بحقوق مدنية مشروعة لنا.
وعن ترتيب الفعاليات وتوحيد المطالب يقول عودة "كل منطقة اختارت منسق وكل محافظة انتخبت لجنة تنسيقية لتنسق مع باقي اللجان وبهذا الطريقة نستطيع توحيد صوتنا وتعميم قرارتنا، وفي نفس الوقت يؤكد عودة ان لا احد يملك القرار لانهاء او ابقاء الاضراب لان القرار جماعي وهذه نقطة قوة لحراكنا".

حلول للازمة

بعد تنفيذ المعلمين لتهديدهم بالاضرارب يوم الاحد ونجاح هذا الاضراب بنسبة كبيرة اصبحت الحكومة في موقف محرج، فالاتحاد الذي جلبته الحكومة وتفاوضت معه واتفقت معه لا يمثل احد وهي مجبورة الان للعودة الى المعلمين المضربين والتفاوض معهم والتوصل لصيغة مرضية للطرفين.

عقاب ديرية معلم من بيت لحم وهو احد المعلمين المضربين يؤكد ان الحل هو سماع صوت المعلمين وتحقيق مطالبهم، الى جانب حل الاتحاد الذي لا يمثلهم وتعين لجنة تدير شؤون الاتحاد وتحظر لانتخابات باقرب وقت ممكن، وبحسب ديرية فان المعلمين لن يسمحو بعد اليوم لاحد باهانتهم والانتقاص من شانهم فمنذ عام 1996 وهم يحتجون ويعتصمون وفي كل مرة كانت الحكومة تنهي الاحتجاج بالطريقة التي ترضيها، لكن هذه المرة ستكون مختلفة "لا تراجع ولا استسلام".

خطوات قادمة

بحسب صفحة منبر المعلمين على موقع الفيس بوك والتي تعتبر الملتقى الذي من خلاله يتبادل المعلمون الاراء ويخرجون بالقرارات بشكل جماعي، فان اليوم الاثنين 22 شباط سيكون اضراب جزئي بعد الحصة الثالثة، اما يوم غدا الثلاثاء الموافق 23 شباط سيكون اضراب كامل مع اعتصام مركزي امام مجلس الوزراء، وبحسب معطيات ذاك اليوم سيتم اقرار النشاطات الاحتجاجية للفترة المقبلة.

مطالب

يقبع المعلم في ادنى درجات السلم الوظيفي لموظفي السلطة وهو محروم من العلاوة  والترقيات بالمقارنة مع باقي موظفي السلطة خاصة المهندسين الذين حصلو مؤخرا على 90% علاوة طبيعة العمل والمحامين الذين حصلو كذلك على علاوة طبيعة عمل بنسبة 30%، وغيرهم من العاملين في القطاع الصحي والاعلام الرسمي والوزارات والامن، كل هاؤلاء وضعهم الوظيفي افظل من وضع المعلم .

يسوق عودة مثال على سوء وضع المعلم والتميز الذي يعانيه في دخله، اذ يتقاضى المعلم علاوة على الابن الواحد 20 شيكل بينما يتقاضى الموضف في اي قطاع اخر في السلطة  60 شيكل، كذلك يتقاضى المعلم على الزوجة 60 شيكل بينا يتقاضى اي موظف اخر من غير المعلمين 100 شيكل!!

وتتركز مطالب المعلمين غير المتبلورة بشكل واضح بعد الى قسمين الاول متعلق بتمثيلهم في الاتحاد، والثاني بمساواتهم بباقي موظفي السلطة من حيث الوضع المالي والوظيفي.

الرقمماهيته
46 الف  عدد المعلمين الحكومين في فلسطين
10% علاوة طبيعة العمل التي وعدة بها الحكومة المعلمين عام 2013
5%ما التزمت به الحكومة من وعدها من العلاوة
90%علاوة طبيعة العمل للمهندسين العملين في المؤسسات الحكومية
30%علاوة طبيعة العمل للمحامين العاملين في المؤسسات الحكومية 
20 شيكل العلاوة التي صرفة للمعلمين

السفير الاقتصادي_المقابلات من برنامج ملف الرقيب من اعداد وتقديم رئيس التحرير

التعليـــقات