رئيس التحرير: طلعت علوي

غرفة تجارة وصناعة نابلس وشركة التأمين الوطنية تنظمان ورشة عمل بعنوان " التأمين الفلسطيني ضد الاخطار السياسية "

السبت | 04/06/2005 - 08:53 صباحاً

غرفة تجارة وصناعة نابلس وشركة التأمين الوطنية
تنظمان ورشة عمل بعنوان " التأمين الفلسطيني ضد الاخطار السياسية "

 

 

نظمت غرفة تجارة وصناعة نابلس وشركة التأمين الوطنية مساء امس ورشة عمل بعنوان " التأمين الفلسطيني ضد الاخطار السياسية " ، وذلك في قاعة الشهيد ظافر المصري في مبنى غرفة تجارة وصناعة نابلس.

وقد حضر الورشة رئيس الغرفة عمر هاشم وعدد من اعضاء مجلس ادارتها ، وكل من احمد سعد المدير الاقليمي لمنطقة الشمال ، وبشار حسين نائب المدير العام للشؤون الفنية ، وخليل خوري مدير تطوير الاعمال ، في شركة التأمين الوطنية ، بمشاركة عدد من اعضاء الهيئة العامة للغرفة.
 
وتركزت الورشة على التأمين الفلسطيني ضد الاخطار السياسية الذي يعتبر منتجا تأمينيا مبتكرا تم تطويره من قبل شركة التأمين الوطنية ، بالتعاون مع مبادرة الشرق الأوسط للاستثمار ، وبدعم جزئي من المؤسسة الامريكية الخاصة بالاستثمار عبر البحار ، لتعزيز قطاع الصادرات الفلسطيني ، وذلك من خلال توفير الحماية لصادرات الشركات الفلسطينية من الخسائر الغير متوقعة على المعابر التجارية نتيجة العنف السياسي.

 

ورحب عمر هاشم بالحضور ، مقدما الشكر لشركة التأمين الوطنية على المبادرة الى تقديم هذا المنتج التأميني الهام للمصدرين والمستوردين ، مؤكدا ان الوضع السياسي يقتضي ايجاد حلول للمشاكل التي تواجه التجار بشكل عام ، مؤكدا على ان تأخير الصادرات ينعكس دوما سلبا على جودة وتنافسية المنتج المحلي ، داعيا شركات التأمين الى انتاج المزيد من الخدمات التأمينية من اجل المساهمة في تنمية الاقتصاد الفلسطيني.

وقدّم مدير دائرة تطوير الاعمال في الشركة خليل خوري في الورشة عرضا تقديميا عن هذا النوع من التأمين استعرض فيه كافة الامور والقضايا التي تتعلق بتطبيق التأمين في فلسطين وذلك لاول مرة. واضاف ان الـتأمين يهدف الى دعم وتنمية الاقتصاد الفلسطيني عن طريق زيادة القدرة على التصدير ، وضمان استمرارية العمل في المصانع من خلال تعويض المؤمن له عن الخسائر الناجمة عن وضع مواد الخام على قائمة البضائع المحظورة من قبل اسرائيل ، ونوه الى ان البرنامج هو تجريبي بقيمة 1.25 مليون دولار امريكي ، وتمنح التغطية مع وثيقة نقل البضائع.

 

من جهته ، اعتبر المدير الاقليمي لمنطقة الشمال احمد سعد ان من فوائد هذا التأمين ايضا توفير تغطيات اضافية بعد الانتهاء من المشروع التجريبي وتوفر الاحصائيات اللازمة ، وتحسين صورة الشركات المصدرة وزيادة ثقة العملاء بهم ، واتباع افضل الاساليب لتخفيف المخاطر التجارية لاعطاء الشركة ميزة تنافسية ، وتعزيز صورة الشركات المحلية امام الشركات الدولية.

وجرى في نهاية الورشة طرح تساؤلات واستفسارات من رجال الاعمال الحضور تركزت حول امكانيات تطبيق هذه النوع الجديد من التأمين والاستفادة منه لصالح شركات ومنشآت القطاع الخاص.  

التعليـــقات