رئيس التحرير: طلعت علوي

في ختام مؤتمر الشركات العائلية الفلسطينية الثاني رئيس غرفة تجارة نابلس يعلن مبادرة تشكيل المجلس الاقتصادي الاستشاري للغرفة

الجمعة | 03/06/2005 - 10:23 مساءاً

في ختام مؤتمر الشركات العائلية الفلسطينية الثاني
رئيس غرفة تجارة نابلس يعلن مبادرة تشكيل المجلس الاقتصادي الاستشاري للغرفة

 

 

في ختام اعمال مؤتمر الشركات العائلية الثاني ، اعلن رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم عن اطلاق تشكيل المجلس الاقتصادي الاستشاري للغرفة ، برئاسة معالي د. سميح طالب دروزة رجل الاعمال المعروف ، للهيئة التأسيسية لهذا المجلس ، وعضوية غسّان نقل وعدد من رجال الاعمال الفلسطينيين. وجاء هذا الاعلان في المؤتمر الذي نظمته الغرفة امس الثلاثاء بحضور قيادات القطاع الخاص الفلسطيني من شتى المدن الفلسطينية واراضي 48.


وسيكون لهذا المجلس دورا استشاريا ، ورافدا للغرفة برؤى ومقترحات وتصورات تعزز دورها من اجل الدفاع عن مصالح القطاع الخاص وتنمية منشآته الاقتصادية في نابلس ، وايجاد واقتراح مشاريع مستقبلية تنهض بنابلس ، بما يضمن تعزيز دورها الاقتصادي باعتبارها العاصمة الاقتصادية لفلسطين. ومن المتوقع ان ينهض المجلس بدور كبير على صعيد تقديم الخبرات والاستشارات والمساهمة في رسم الاستراتيجيات المستقبلية بشكل عام. ومن المقرر ان تشمل عضوية المجلس نخبة مميزة من ابناء نابلس من الداخل والخارج.
وتنصب جهود مجلس ادارة الغرفة منذ انتخابه على جملة من المشاريع النوعية والمميزة التي تسعى الى تحقيق امنيات وتطلعات القطاع الخاص بنابلس خاصة والوطن بشكل عام.
وقد كان لافتا في المؤتمر تمثيل الحكومة من خلال ممثل وزير الاقتصاد الوطني د. حازم الشنار ومسؤولين آخرين ، علاوة على الحضور النوعي لقيادات ورموز القطاع الخاص الفلسطيني ، بما يؤكد عزم الجميع على بناء الاقتصاد الوطني من خلال مشاريع ذات عائد مادي كبير ، وتعمل على تشغيل العمالة الفلسطينية بما يحد من نسب البطالة والفقر.
يذكر ان المؤتمر ناقش على مدار ساعات انعقاده واقع الشركات العائلية ، وطرح حلول ممكنة لتلك المشاكل بما يضمن استدامة عملها.
وبعد الحوار الذي دار في جلسات المؤتمر ، اوصى المؤتمرون بما يلي:


تقوم غرفة تجارة وصناعة نابلس بالعمل على ايجاد نموذج لدستور العائلة "ميثاق العائلة" ، بالتعاون مع رجال القانون والاكاديميين والتجار والمهتمين ليصبح نموذج دستور موثق ومتوافق عليه.
تشجيع الشركات العائلية على فصل الملكية عن الإدارة ، بما يضمن استمرارها وتطورها.
تشجيع الشركات على تطوير النظم الإدارية والمالية في الشركات.
تطوير انظمة داخلية تحكم العلاقات بين ادارة  الشركة وموظفيها وملاّكها.
تقوم غرفة تجارة وصناعة نابلس بإنشاء موقع الكتروني للشركات العائلية على شبكة الانترنت.
تتبنى غرفة تجارة وصناعة نابلس عقد هذا المؤتمر دوريا.
دعم عمل ابحاث متخصصة تلامس واقع الشركات العائلية واقتراح الحلول بما يدعم استمرارها وتطورها ونموها بالتعاون بين غرفة الصناعة والتجارة ، وجامعة النجاح الوطنية ، وجهات اخرى.
عقد ندوات وورشات عمل لاصحاب الشركات وموظفيها والمهتمين.
التأكيد على ضرورة العمل على تطوير البيئة التشريعية والقانونية التي تنظم عمل الشركات وخاصة ما يتعلق بقانون الشركات المعمول به.
التأكيد على تطوير منظومة قيم مؤسسية للشركات العائلية.
التأكيد على ضرورة تعزيز التوثيق لكافة معاملات الشركة المالية والقانونية والادارية.
وقال زاهي عنبتاوي عضو مجلس ادارة الغرفة ان الاستعدادات للمؤتمر كانت تجري يوما بيوم من وصولا الى النجاح الذي توّج بالامس ، مؤكدا ان المؤتمر استعان برواد من القطاع الخاص لعرض تجاربهم وتصوراتهم حول موضوع المؤتمر ، منوها الى تميزه بالرعاية الحصرية لبنك فلسطين ، الذي وفر برعايته عقد المؤتمر ، والعمل على انجاحه ، مشيرا الى تقديم الغرفة والمتحدثين الشكر له على هذا الواجب الوطني الذي يقوم به تجاه قضايا الاقتصاد الوطني.
وعبر الكثير من المشاركين في المؤتمر عن شكرهم للغرفة على تنظيم المؤتمر المميز ، مؤكدين على ضرورة العمل على تكرار هذه الاحداث الاقتصادية التي تسلّط الضوء على ما يعانيه القطاع الخاص ، بوجود هذه النخبة من المتحدثين من كافة مدن فلسطين وابنائها المغتربين. وشددوا على ضرورة العمل على متابعة مخرجاته وتوصياته.
وقد جرى في ختام المؤتمر تقديم دروع تكريمية الى كل من د. سميح دروزة ، وهاشم الشوا ، وغسان نقل ، ورياض شقحة ، وشركة مؤسسة الطريفي لتدقيق الحسابات ، وفاءاً لهم على دورهم في انجاح المؤتمر. 
   

التعليـــقات