رئيس التحرير: طلعت علوي

يوم الغذاء العالمي 2012

الجمعة | 03/06/2005 - 01:44 مساءاً

يوم الغذاء العالمي 2012


فياض عبد الكريم فياض


      يحتفل العالم هذا اليوم بيوم الغذاء العالمي  واحتفال هذا اليوم سيكون في 181 دولة  بعد ان كان عام 1981 مقتصرا على 100 دولة فقط عندما بدأت الاحتفالات بهذه المناسبة. وياتي الاحتفال بمناسبة تاسيس وقيام منظمة الاغذية الدولية  عام 1945 كجزء هام من الامم المتحدة ومقرها حاليا روما في ايطاليا,وتستمر الاحتفالات بهذه المناسبة في العالم لمدة خمسة ايام من يوم 16 تشرين اول حتى يوم 20. 

 
    تطلق منظمة الفاو شعارا خاصا كل عام لهذا الاحتفال وشعار هذا العام هو " التعاونيات الزراعية تغذي العالم " . وهذا ينسجم تماما  مع  قرار الجمعية العمومية للامم المتحدة بتسمية عام 2012 " السنة الدولية للتعاونيات ", وينسجم هذا مع كلمة الامين العام للامم المتحدة  بان كي مون  عندما قال " التعاونيات هي بمثابة تذكير للمجتمع الدولي بان من الممكن السعي لتحقيق كل من الجدوى الاقتصادية والمسئولية الاجتماعية على حد سواء". وقد اصدرت منظمة الاغذية  والزراعة كتيب بهذا الخصوص باسم " التعاونيات الزراعية مفتاح اطعام العالم " .  لان الجميع يتجه لان تكون التعاونيات الزراعية بؤرة تركيز ليوم الغذاء العالمي 2012 .
    فكرة الاحتفال السنوي الرسمية هي تسليط الضوء لزيادة التوعية على النهج المتبعة للقضاء على الجوع و تحسين الامن الغذائي والمساهمة في استئصال شأفة الجوع .


    هذا اليوم واثناء الاحتفالات وفي تمام الساعة الحادية عشر والنصف سيتم اعلان " وثيقة دانسني لتنمية التعاونيات الريفية "  DANSUNY DECLERATION “  " . اسم فلسطين سيكون حاضرا في هذه الوثيقة التي اعدها 17 خبيرا عالميا للتنمية الريفية التعاونية في "قصر دانسني" برئاسة السيدة " باولا جرين " رئيسة حلف التعاون الدولي . هذه الوثيقة وذلك المؤتمر حصل لان ناقوس الخطر قد تجاوز الخط الاحمر بعد ان كان من يعانون من نقص في الغذاء عام 2008 هو 850 مليون انسان بعد الازمة الاقتصادية العالمية وارتفاع الاسعار عالميا ارتفع عام 2009 عدد من يعنانون الفقر وخطر المجاعة الى مليار مواطن  ووصل الامر عام 2010 الى مليار و 200  الف انسان  وسيصل خلال الاعوام القادمة الى 3 مليار انسا ن يعانون من نقص في الغذاء والطاقة والمياه .


[email protected]

التعليـــقات