رئيس التحرير: طلعت علوي

خضروات غزة في أسواق الضفة للمرة الاولى منذ عام 2007

الخميس | 06/11/2014 - 09:24 مساءاً
خضروات غزة في أسواق الضفة للمرة الاولى منذ عام 2007

اصبح بالامكان الان رؤية منتجات غزة.. في الضفة الغربية لأول مرة منذ عام 2007 بعد ان وافق الجانب الاسرائيلي على خروج شاحنة تحمل 10 اطنان من الخيار من القطاع إلى الضفة  انطلقت عبر معبر كرم أبو سالم حسبما يقول نظمي مهنا مدير عام الادارة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية .

وحظرت إسرائيل على مزارعي غزة تصدير منتوجاتهم إلى الضفة الغربية منذ عام 2007 بعد سيطرة حماس وفرض الحصار على القطاع.
وقال الرائد باسم هنو مسؤول مكتب الارتباط الجنوبي التابع لمكتب الارتباط والتنسيق الإسرائيلي بغزة، إنه تم بنجاح اليوم تصدير أول شاحنة من قطاع غزة إلى الضفة الغربية عبر معبر كرم أبو سالم، مشيرا إلى أن 10 أطنان من الخيار وصلت اليوم إلى أسواق الضفة الغربية وعلى وجه الخصوص محافظة الخليل.
وأوضح هنو في تصريحات صحافية أن عمليات التصدير من غزة إلى الضفة ستتواصل، وتشمل مختلف أصناف الخضار والفواكه، إضافة إلى الأسماك الطازجة التي سيصدر أول طن منها يوم الأحد القادم.


وكشف الضابط الاسرائيلي عن اجتماع عقده مكتب التنسيق والارتباط في غزة بحضور مندوبين عن الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بغية تسهيل عملية التصدير وإيضاح آلياتها بعد الانقطاع الذي دام لأكثر من سبع سنوات، مشيرا إلى أنه تم خلال الاجتماع ايضا إطلاع الجانب الفلسطيني على "التسهيلات" التي ستقدمها إسرائيل بهدف تحسين وتطوير الوضع الاقتصادي في القطاع، حسب وصفه.


وشارك في الاجتماع مندوبون عن السلطة وعن المزارعين الفلسطينيين ومن الجانب الاسرائيلي مندوبون عن وزارة الزراعة والاقتصاد والجمارك وهيئة المعابر المسؤولة عن معبر كرم أبو سالم.
وقال هنو إن استئناف التصدير من غزة للضفة جاء في إطار ما وصفها بخطة التسهيلات المدنية والاقتصادية التي صادق عليها الجنرال يؤاف مردخاي ممثل الحكومة الاسرائيلية في الضفة وغزة.


يشار إلى أن غزة كانت تصدر الخضار والحمضيات والورود إضافة إلى الأسماك وبعض الصناعات الغذائية الى أسواق الضفة الغربية قبل أن تغلق إسرائيل المعابر وتفرض حصارا مشددا على قطاع غزة عام 2007.

© (WAM).

التعليـــقات