رئيس التحرير: طلعت علوي

سفينة النساء تقترب من شواطئ غزة واسرائيل تستعد لوقفها

الأربعاء | 05/10/2016 - 08:16 مساءاً
سفينة النساء تقترب من شواطئ غزة واسرائيل تستعد لوقفها


تكتب "يسرائيل هيوم" انه من المتوقع ان تقترب من شواطئ غزة، اليوم، سفينة "زيتونة" التي تحمل على متنها نساء ستحاولن اختراق الحصار على غزة، فيما يستعد سلاح البحرية لوقفهم. ورفض الجيش الاسرائيلي التطرق بشكل رسمي الى سفينة النساء، وقال ان الجيش لا يفصل استعداداته العسكرية.
وكما حدث في السابق، من المتوقع ان يطالب جنود البحرية السفينة بالتوقف، واذا ألح الأمر، السيطرة عليها ومنعها من الوصول الى القطاع. وكما حدث في السابق يتوقع بعد ذلك تحويلها الى ميناء اشدود.


وكانت سفينة "زيتونة" قد انطلقت من برشلونة في ايلول الماضي، في طريقها الى غزة، بدعم من 55 عضوا في البرلمان الاوروبي الذين حثوا وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني على الضغط على اسرائيل لكي تسمح للسفينة بالوصول الى غزة. وحسب حساب تويتر الخاص بالرحلة، فان السفينة تحمل 13 امرأة، من بينهن الحاصلة على جائزة نوبل للسلام ميريد كوريجان مغفاير، والدبلوماسية الامريكية السابقة آن رايت. وقالت احدى المشاركةات لوكالة AFP ان التخطيط هو الوصول الى مسافة 100 ميل من المياه الاسرائيلية عند الساعة السادسة صباحا، واضافت: "هدفنا هو الوصول الى غزة. لسنا قلقات مما تخططه اسرائيل لنا". وقالت اخرى لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" انها لا تتوقع وقوع مواجهة: "نحن لا نقوم بأي نشاط عنيف، ونعمل بطرق السلام".


وهذه ليست اول محاولة لكسر الحصار على غزة. واشهر المحاولات تلك التي حدثت في ايار 2010، عندما خرجت ست سفن من تركيا باتجاه غزة، وكان على متنها اكثر من 600 مسافر صرحوا بأنهم يحملون معدات انسانية لسكان القطاع. وقد سيطر سلاح البحرية على سفينة مرمرة في الليلة الواقعة بين 30 و31 ايار، ونتيجة لذلك قتل عشرة اشخاص واصيب 30 من ركاب السفينة. وتدعي الصحيفة ان الجنود تعرضوا الى هجوم من قبل الركاب بالعصي والسكاكين وقضبان الحديد، فأصيب عشرة منهم. وحسب تحقيق جرى بعد الحادث يبدو انه تم استخدام النيران ضد الجنود.


وبعد سنة، في 30 حزيران 2011 خرج اسطول آخر، فتوجهت اسرائيل الى الدول التي خرجت منها السفن، من اجل منع تكرار ما حدث في 2010. ورفضت تركيا في حينه منع السفن من الخروج من شواطئها، لكن اليونان منعت السفن من الخروج، الا ان واحدة تمكنت من الافلات من حرس السواحل اليونانية وابحرت بادعاء ان وجهتها الاسكندرية، لكنها اعلنت لاحقا بأن وجهتها غزة. وكان على متنها 16 ناشطا بينهم صحفيون من الجزيرة وعميرة هس من صحيفة "هآرتس". ومنعت اسرائيل السفينة من الوصول الى القطاع.

ترجمات الصحافة الاسرائيلية -  الاعلام 

التعليـــقات