رئيس التحرير: طلعت علوي

كيري وصل القاهرة: وتعديلات فلسطينية على مبادرة مصر لوقف النار

الثلاثاء | 22/07/2014 - 12:46 صباحاً
كيري وصل القاهرة: وتعديلات فلسطينية على مبادرة مصر لوقف النار

وصل وزير الخارجية الامريكي جون كيري مساء اليوم الاثنين الى العاصمة المصرية القاهرة للبحث في اليات التوصل لاتفاق لوقف اطلاق للنار بين اسرائيل وحركة حماس وفق توجيهات من الرئيس الامريكي باراك اوباما.

وقال موقع واللا ان وصول كيري الى العاصمة المصرية القاهرة ياتي في اطار الجهود الدولية المبذولة من اجل التوصل لاتفاق لوقف لاطلاق النار مشيرا الى وجود خطة جديدة تم بلورتها بحيث جرى ادخال تعديلات على المبادرة المصرية حتى تقبل بها جميع الاطراف.

وياتي وصول وزير الخارجية الامريكي بناء على توجيهات من الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي طلب جميع الاطراف التعاون مع كيري وكافة الجهات التي تسعى لتحقيق وقف لاطلاق النار حيث نقلت مصادر امريكية عن ابواما قوله ان لا يرغب برؤية المزيد من المدنيين الابرياء يسقطون قتلى في قطاع غزة.

تعديلات فلسطينية على مبادرة مصر بعد لقاء الرئيس ومشعل

على صعيد ذات صلة قال موقع واللا ان رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية اللواء ماجد فرج وصل الليلة ايضا الى العاصمة المصرية ويحمل معه تفصيل وبنود المبادرة الجديدة التي جرى ادخال تعديلات وفقها على المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار.

الموقع نقل عن مصادر فلسطينية قال انها رفيعة المستوى قولها ان التعديلات التي يحملها اللواء فرج اتت على ما يبدو بعد لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابو مازن مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس حيث سيسعى اللواء فرج لاقناع الجانب المصري القبول بها.

وكان موقع واللا الاخباري قد قال عصر اليوم انه علم ان مبادرة جديدة لتهدئة طويلة الامد ستطرح يوم غد من الامم المتحدة بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس و وزير الخارجية الامريكي جون كيري والامين العام للامم المتحدة.

وقال الموقع ان المبادرة التي تطرحها الامم المتحدة هي مبادرة لتهدئة طويلة الامد تستمر لسنوات لكن حركة حماس لم ترد عليها حتى الان.

وقال الموقع ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ينوي غدا الاعلان عن مبادرته للتهدئة طويلة الامد بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس و وزير الخارجية الامريكي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مشيرا الى ان المبادرة جرى بحثها مع الاطراف المعنية بالاضافة الى الدول الاوروبية التي ابدت استعدادها لدعم قطاع غزة واعادة اعماره.

وتستند المبادرة الخاصة بالامم المتحدة والمدعومة امريكيا و واوروبيا ومن الرئيس الفلسطيني ومصر الى المبادرة المصرية يضاف اليها ضمانات مصرية بفتح معبر رفح في القريب العاجل بشكل دائم وتسهيل دخول حركة البضائع من والى القطاع عبر المعابر الاسرائيلية .

كما تتضمن المبادرة تنظيم الية متفق عليها لايصال اموال الدعم القطري المخصصة لتمويل رواتب مسؤولي حماس المدنيين والعسكريين.

ونقل موقع واللا عن مصادر مسؤولية حتى الان عدم وجود توافق نهائي على بنود مبادرة بان كي مون حيث ان مصر لم تقدم ضمانات بشان افتتاح معبر رفح وهو ما تطالب به حركة حماس حيث تريد مصر التوصل لاتفاق وقف لاطلاق النار ومن ثم مناقشة القضايا العالقة لكن حماس تصر على الاتفاق على الية وطريقة وموعد واضح لافتتاح معبر رفح وهو ما ترفضه القاهرة.

وقل الموقع ان الامين العام للامم المتحدة بذل جهدا لاقناع الرئيس الفلسطيني بهذه المبادرة التي تركز على وقف انساني لاطلاق النار لفترة من الوقت تسمح بفتح المجال لمحادثات تقوض لاتفاق تهدئة طويل الامد.

وقال الموقع ان بان كي مون سيصل غدا لاسرائيل لتعزيز مبادرته بموافقة اسرائيلية كما انه سيجتمع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كما انه يمكن ان يجتمع مع وزير الخارجية الامريكي قبيل الاعلان عن وقف اطلاق النار .

من جهتها اعلنت المتحدة باسم وزارة الخارجية الامؤيكية ان وزير الخارجية الذي توجه للشرق الاوسط لتعزيز الجهود للتوصل لوقف لاطلاق النار يشعر بقلق كبير نتيجة ارتفاع اعداد الابرياء التي تقتل في الصراع الحالي.

PNN©

التعليـــقات