رئيس التحرير: طلعت علوي

حالة تأهب في إسرائيل تحسبا لفشل محادثات القاهرة واستئناف اطلاق النيران

الإثنين | 18/08/2014 - 09:54 مساءاً
حالة تأهب في إسرائيل تحسبا لفشل محادثات القاهرة واستئناف اطلاق النيران


في وقت يسود فيه التشاؤم ازاء امكانية تحقيق تقدم ملموس في محادثات القاهرة، يقود الى توقيع اتفاق لوقف اطلاق النيران، او تمديد الهدنة التي تنتهي عند منتصف الليلة القادمة، يواصل نتنياهو ووزراء اليمين المتطرف في حكومته لهجة التهديد بتعميق الكارثة في غزة وتوجيه ضربات أشد صرامة للقطاع في حال استئناف القصف الصاروخي، هذا في وقت تتكهن فيه جهات إسرائيلية وفلسطينية باحتمال اطلاق مبادرة دولية من قبل مجلس الأمن لوقف اطلاق النار وفرضه على الجانبين في حال فشل محادثات القاهرة.


وتكثر في الصحف الإسرائيلية العناوين المتعجرفة التي تستفز الجانب الفلسطيني، لتؤكد بالتالي عدم تلهف إسرائيل الى توقيع اتفاق، يرفضه حتى من يسمون انفسهم "رجال سلام" و"يسار"، كما في مقالة يوسي بيلين في "يسرائيل هيوم"، على اعتبار ان هذا الاتفاق "سيحقق انجازات لحماس"، بل يذهب افرايم هليفي في "يديعوت احرونوت" الى اعتباره "سيدق المسمار الأخير في نعش السلطة الفلسطينية".


وتكهن مسؤولون اسرائيليون، امس، بأنه إذا لم يتم التوصل الى اتفاق في القاهرة، فان القوى العظمى الغربية ستدفع نحو قرار دولي يفرض وقف اطلاق النار، ويدعو الى رفع الحصار. وقال مسؤول اسرائيلي رفيع: "اذا تواصل اطلاق النار فسترد اسرائيل بقوة، واذا لم يستأنف اطلاق النار ولم يتم التوصل الى اتفاق فسنفحص ما اذا كان يمكن التقدم نحو ترتيب آخر وتقديم مساعدات انسانية لسكان غزة".


وتنقل صحيفة "يسرائيل هيوم" عن مصدر سياسي قوله انه "اذا لم يستأنف اطلاق النار فقد ندخل في حالة هدوء بدون اتفاق". واكدت مصادر سياسية ان "هناك حاجة الى طول نفس، فالعملية لم تنته، ويمكنها ان تستغرق فترة طويلة، وكلما صمد الجمهور كلما تمكنا من تحقيق انجازات اكبر".

 

‎اختيار المحرر -  فيديو 

 

‎ترجمات الصحافة العبرية - وزارة الاعلام. 

التعليـــقات