رئيس التحرير: طلعت علوي

اعلان وقف اطلاق النار لثلاثة أيام واستئناف المحادثات في القاهرة اليوم

الإثنين | 11/08/2014 - 12:03 مساءاً
اعلان وقف اطلاق النار لثلاثة أيام واستئناف المحادثات في القاهرة اليوم


ذكرت الصحف الاسرائيلية ان إسرائيل وممثلي الفصائل الفلسطينية توصلوا، امس، الى اتفاق لوقف اطلاق النار لمدة ثلاثة أيام، بدأ عند منتصف الليلة الماضية. وقالت صحيفة "هآرتس" ان الوفد الاسرائيلي سيعود الى مصر، اليوم، لاستئناف المحادثات، فيما قالت مصادر فلسطينية ان الاتصالات لا تزال في مراحلها الأولية، والهدف الآن هو تحديد جدول المباحثات وانشاء آلية ضمانات تتقبلها إسرائيل والفلسطينيين ومصر.
وتتعلق المطالب الفلسطينية بفتح المعابر الحدودية الى مصر والضفة، عبر اسرائيل، وضمانات دولية لتطبيق وقف اطلاق النار، والموافقة المبدئية على فتح ميناء بحري في غزة، ومن ثم انشاء مطار.
وقال مصدر فلسطيني رفيع في رام الله لصحيفة "يسرائيل هيوم" ان الوفد الفلسطيني يساوره التفاؤل الحذر بشأن امكانية التهدئة. وأَضاف: "هناك تفاهمات مبدئية في مسائل كثيرة مطروحة على الطاولة ويبدو هذه المرة ان الاطراف كلها تبدي مرونة ورغبة في التسوية ومعنية بإنهاء الحرب والتوصل الى اتفاق طويل المدى، يكون مدعوما بضمانات دولية واقليمية".
وقال ان "حماس تراجعت عن غالبية مطالبها ومن بينها انشاء مطار وفتح الميناء البحري في غزة، وذلك بعد موافقة مصر على فتح معبر رفح تحت سيطرة اجهزة الامن التابعة للسلطة الفلسطينية، وتحويل الرواتب لموظفي سلطة حماس في غزة من قبل وزارة المالية الفلسطينية من اموال ستصل من قطر وبعض الدول العربية الأخرى".
ونقلت "هآرتس" عن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، قوله خلال لقاء عمل مع رئيس الدولة رؤوبين ريبلين، انه اوضح منذ البداية بأن إسرائيل لن تفاوض تحت وطأة النيران. وأضاف: "لقد اثبتنا وقوفنا وراء موقفنا هذا، ومنذ خرق حماس لوقف اطلاق النار يوم الجمعة، وجه اليها الجيش ضربات بالغة، ونحن نصر على تحقيق اهداف "الجرف الصامد"، وسنحققها سواء بالطرق العسكرية او السياسية او كليهما".
وقال مقربون من وزير الاقتصاد نفتالي بينت ان الوزير يعارض وقف اطلاق النار لأنه يعني منح حماس تصريحا باستئناف قصف إسرائيل فور انتهاء الموعد المحدد. ويعارض بينت اجراء مفاوضات مع تنظيم "ارهابي". وقال وزير الخارجية افيغدور ليبرمان انه "يجب هزم حماس وتنظيف القطاع والخروج بسرعة، ولو استجابوا لطلبنا هذا لكنا الآن قد انهينا ذلك".
من جهته طالب وزير الداخلية غدعون ساعر "بتحطيم القوة العسكرية لحماس في غزة". ونقل موقع المستوطنين "القناة السابعة" عن ساعر، مهاجمته لليسار الإسرائيلي، مساء امس الاحد، بسبب حديثه عن "افق سياسي" خلال الحرب على غزة. وقال ساعر في كلمة القاها في حفل لصحيفة "بشيباع": "لم ننته بعد من المعركة الحالية ضد الجهات الارهابية في غزة، وها هم يتحدثون عما يسمى باللغة المغسولة "افق سياسي". الافق السياسي بالنسبة لمن يتحدثون عنه يعني تقديم تنازلات وتسليم اراض للفلسطينيين واقتلاع الوجود اليهودي في اراض تابعة للدولة". وحسب رأيه "ان المقصود "افقا قاتما" لمواطني اسرائيل، الذين لا يريدونه بغالبيتهم، لانهم يفهمون معناه. هذا افق الانفاق التي تصل الى كفار سابا وراس العين وبيتح تكفا والقدس".

 

 

ترجمات الصحافة الاسرائيلية - وزارة الاعلام. 

التعليـــقات