رئيس التحرير: طلعت علوي

2012 السنة الدولية للتعاونيات

الجمعة | 03/06/2005 - 08:40 صباحاً


2012  السنة الدولية للتعاونيات


((  1  ))
فياض عبد الكريم فياض


          اعتادت منظمة الامم المتحدة  ان تركز كل عام على قطاع  هام  وتتخذ منه عنوانا  للتركيز عليه لتفعيل دوره وزياده انتاجيته , فمنذ عام 2010 اعلنت الامم المتحدة ان عام 2012 سيكون عام التعاون الدولي, كما كان عام 2009 عام المرأة  وفي ذلك العام انتخبت السيدة " باول جرين " رئيسة لحلف التعاون الدولي. وفي كافة انحاء العالم فقد اعلنت كل دولة عن سلسة من الفعاليات والانشظة  التي ستنفذها  للاحتفال بهذه المناسبة. ففي كوريا الجنوبية قررت الحركة التعاونية ان تحتفل بهذا العام بطريقة مختلفة بحيث طبعت ثلاثة كتب عن الحركة التعاونية بمستويات مختلفة  وتم توزيعها على كافة الطلبة لجميع المراحل ....  وجمعت في يوم التعاون الدولي عشرة الاف طالب في ستاد رياضي وتمت قراءة الكتاب كاملا خلال ذلك اليوم ,وقد شارك رئيس الدولة بنفسه و لمدة 45 دقيقة في قراءة الكتاب مع الطلبة .


        في فلسطين كان الدور المتميز للاحتفال بهذه المناسبة للمركز التعاوني السويدي  تمثلت باجتماع موسع لممثلين للمركز التعاوني السويدي والادارة العامة للتعاون ودعوة ثلاثة ممثلين عن كل اتحاد تعاوني وتم في هذا الاجتماع الذي كان عدد الحضور اقل مما كان مخططا له رسم الخطوط العريضة للعمل تمثلت  اولا : بتشكيل فريق العمل الذي سيشرف على العمل . وثانيا الاتفاق على عقد مؤتمر تعاوني في اليوم العالمي للتعاون والذي يصادف يوم السبت الاول من شهر تموز من كل عام . وثالثا اقامة اربعة معارض لتسويق منتجات الجمعيات التعاونية . ونفذت فعاليات مهمة وما زالت بعض الفعاليات قيد التنفيذ سيتم تناولها بالتفاصيل مستقبلا  لاهمية الموضوع .


      شتشهد بريطانيا  من انطلق منها اول جمعية تعاونية عام 1844  واول اتحاد تعاوني واول صحيفة تعاونية  وانطلق الفكر التعاوني ليغزو العالم وتشكيل حلف التعاون الدولي عام 1895  وكان بها  الاحتفال بمرور مئة عام على اقامة حلف التعاون الدولي عام 1995 وفي ذلك الاحتفال تم اعلان المبادئ الاساسية للعمل التعاوني وهي السبعة مبادئ التي تعمل الحركة التعاونية لتحقيقها  والسير تحت نبراسها .  وستشهد بريطانيا في 28 تشرين اول وحتى الثاني من شهر تشرين الثاني  مؤتمرا تعاونيا  عالميا سيشارك به عشرة الاف مندوب وممثل من كافة انحاء العالم .... في هذا المؤتمر سيتم اعلان واقرار     " وثيقة  دانسني " لتنمية  التعاونيات الريفية .


    " وثيقة  دانسني " لتنمية  التعاونيات الريفية  تم اقرارها والاتفاق عليها في " قصر دانسني " في الريف الايرلاندي  يوم 11-12 ايلول  2012  وقام بالدعوة لها ورعايتها " مؤسسة بلنكت "  ومحور الوثيقة التي سأخصص لها عدة مقالات  تقوم على المطلوب عمله فورا وسريعا لتوفير الغذاء والطاقة والمياه لثلاثة مليار مواطن يقطنو في الريف خلال الخمسين عام القادم .

التعليـــقات