رئيس التحرير: طلعت علوي

«الأونروا»: غزة في حاجة لـ 170 مدرسة و138 مركزا صحيا

الثلاثاء | 09/09/2014 - 10:35 صباحاً
«الأونروا»: غزة في حاجة لـ 170 مدرسة و138 مركزا صحيا

أوضح بيير كرينبول المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، أن قطاع غزة بحاجة لمساعدة عاجلة بنحو 47 مليون دولار للأسابيع الأربعة القادمة. وبحسب وكالة الأنباء السعودية، قال كرينبول في خطاب أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة أمس "هناك حاجة للدعم المالي الآن، فاليوم يجب أن تعالج مسألة إعادة الإعمار لأبعد مدى، غير أن ذلك سيكون مرتبطًا بنتيجة المفاوضات بشأن دخول مواد البناء".


وأكد المفوض العام للأونروا أن الوكالة ستكون قادرة إذا توافرت لها الأموال أن تسهل إنجاز الإصلاحات البسيطة مثل الأبواب والنوافذ للآلاف من المنازل المتضررة في غزة قبل حلول فصل الشتاء وتقديم المساعدة النقدية للآلاف ممن فقدوا منازلهم ليتمكنوا من تأجير غرف مؤقتة ولآخرين لشراء أساسيات معيشية تمكنهم من الوقوف مجددا على أرجلهم".

ووجه كرينبول الشكر لأعضاء الجامعة العربية الذين أسهموا في عمل الأونروا عبر الشرق الأوسط. وقال: "إننا في حاجة لعمل 170 مدرسة و138 مركزا صحيا و40 مركزا لتوزيع الغذاء، وهي أمور تتجاوز قدرة الأونروا في ظل عجز يبلغ نحو 50 مليون دولار هذه السنة رغم إجراءات التقشف التي تم فرضها".

وشدد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على ضرورة أن تخضع إسرائيل للمحاسبة بشأن الانتهاكات بحق المدنيين.

وقال "إن الفلسطينيين ليسوا أرقاما كما أكدت مرارا أثناء الحرب، فإنهم رجال ونساء وأطفال لهم آمال وتطلعات مثل كل الناس في بقية أنحاء العالم"، مشيرا إلى أنه حان الوقت لتغيير صيغة الأمور في غزة والضفة الغربية ومعالجة الأسباب الكامنة للنزاع والاحتلال ولتوفير حرية الحركة والتجارة والعمل.

 

© الاقتصادية 

التعليـــقات