رئيس التحرير: طلعت علوي

رئيس تحرير "السفير الاقتصادي" يمثل فلسطين في مؤتمر الاتحاد الدولي للصحف

--
 رئيس تحرير "السفير الاقتصادي" يمثل فلسطين في مؤتمر الاتحاد الدولي للصحف



رئيس تحرير "السفير الاقتصادي" يمثل فلسطين في مؤتمر الاتحاد الدولي للصحف

 

تحت شعار "المستقبل يبدا اليوم" افتتح في دبي فعاليات الدورة التاسعة من مؤتمر الشرق الأوسط ، الذي ينظمه الاتحاد العالمي للصحف. ويناقش الموتمر التداخل بين الصحف المطبوعة والصحف الرقمية واهمية المضمون كرسالة اصيلة لوسائل الاعلام لترسيخ استراتيجية التوافق مع الاعلام الجديد. وقد افتتح المؤتمر سمو الاميرة ريم العلي و سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي رئيس مؤسسة دبي للإعلام. 
وقد شارك في الموتمر نخبة من روساء التحرير من مختلف دول العالم، وتخلل اجندة المؤتمر عرض لابرز التجارب الملهمة من بعض الصحف ورؤساء التحرير. 

واكدت الاميرة ريم العلي ان الاعلام الفاعل بجب ان يعطي الفرصة لكافة شرائح المجتمع للتعبير عن ارائهم بحرية والمشاركة  في صنع القرار. واشارت الى أن الأمن الاقتصادي لا يزال الشغل الشاغل الأهم بالنسبة لمعظم الناس في العالم العربي، كما ان حرية الإعلام هي أولوية ولكنها ليست في منزلة المطالبة بالعدالة أو الانتخابات الحرة، والمحت الى انه لن يكون هناك إصلاح من دون إصلاح وسائل الإعلام المناسبة. وأشارت الى حدوث تغييرات جذرية.
كما شدد الحضور على أن زمام التسارع التكنولوجي، وتصاعد هيمنة وسائل التواصل الاجتماعي، في سرعة إيصال المعلومة، اليوم، ادخلنا مراحل متقدمة من الثورة الثالثة، فأصبح على وسائل الإعلام التقليدية، الناهضة في عالم النشر، البحث عن استراتيجيات عمل جديدة، لا أقول تساير هذه المرحلة، بل تتماهى معها دون انجراف أو إسراف.

ويأتي المؤتمر فيما تمكنت التكنولوجيا الرقمية من العمل على نطاق عالمي لتحقيق بعض الأحلام الإنسانية، كما أضحت في الآونة الأخيرة متغيراً حيوياً ضمن آليات الحراك السياسي والاجتماعي في مناطق عدة من العالم، ولا سيما بعض الدول العربية، حيث أرست ثقافة إلكترونية عالمية امتدت عبر الزمان والمكان، وأسهمت في ظهور الإعلام الجديد «الموبايل ميديا» الذي لعب دوراً بارزاً في تشكيل اتجاهات الرأي العام وبناء القناعات الذاتية والمواقف والآراء تجاه مختلف القضايا والأحداث في مختلف المجالات.

والأهم أنه أفرز مفهوم «الجمهور الفاعل»، الذي عكس ظهور ومقدرة المتلقي على أن يكون منتجاً وشريكاً أصيلاً ضمن عملية اتصالية تفاعلية بدلاً من أن يكون متلقياً سلبياً للمحتوى أو الرسالة، وانطلاقاً من ذلك تحاول الدورة التاسعة من «ون إفرا» دراسة الآثار المترتبة على ذلك في آلية عمل واستمرار ناشري الأخبار والصحف العالمية المطبوعة.


وقد تناول المؤتمر في جلساته  أساليب تحول الصحف المطبوعة إلى مصانع أخبار، تعتمد على الوسائط المتعددة.

وكان رئيس تحرير "السفير الاقتصادي"  طلعت علوي قد تلقى دعوة لحضور المؤتمر الذي عقد يومي الاربعاء والخميس في دبي.  ويعقد المؤتمر في الإمارات العربية المتحدة للعام الخامس على التوالي. 

التعليـــقات