رئيس التحرير: طلعت علوي

الاتحاد الاوروبي يوفر أكثر من 11 مليون يورو لدعم المزارعين ومربي المواشي الفلسطينيين

السبت | 04/06/2005 - 10:37 صباحاً

الاتحاد الاوروبي يوفر أكثر من 11 مليون يورو لدعم المزارعين ومربي المواشي الفلسطينيين



دخل الاتحاد الأوروبي في شراكة مع أربع منظمات تعمل في مجال الزراعة: الاغاثة الزراعية الفلسطينية، منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة، واوكسفام ايطاليا واتحاد لجان العمل الزراعي من أجل الاستمرار في العمل في مجالي انتاج الزيتون وتربية الماشية. المشاريع الاربعة – التي بدأت في العام 2013 بموازنة تصل الى 11,45 مليون يورو – تتماشى كليا مع "استراتيجية القطاع الزراعي: رؤية مشتركة" التي قامت بتطويرها وزارة الزراعة في السلطة الفلسطينية بدعم من مجموعة الجهات المانحة. سيتم تنفيذ المشاريع في الضفة الغربية وفي قطاع غزة مع تركيز خاص على بعض التجمعات السكانية الأفقر.

بالشراكة مع اتحاد لجان العمل الزراعي، سيعمل الاتحاد الاوروبي مع مزارعين على نطاق صغير ينتجون زيتون وزيت زيتون في طولكرم، سلفيت وقلقيلية من أجل تطوير ادارة فعالة لأعمالهم التجارية. ومن خلال البناء على العمل الناجح من أعوام سابقة، التركيز سيكون على انتاج زيت زيتون عالي الجودة بتكلفة مخفضة وحرية وصول افضل الى الاسواق المحلية والعالمية. سيعمل المشروع على تعزيز مشاركة المزارعات من خلال تطوير معرفتهن ومهاراتهن في مجالات انتاج محددة (على سبيل المثال: انتاج الصابون ومواد التجميل من الزيتون ومكوناته). بالاضافة الى ذلك، وبالشراكة مع الاغاثة الزراعية الفلسطينية، سيقوم الاتحاد الاوروبي بتطوير مزارع ريادية من اجل انتاج زيتون عالي الجودة وبكميات كبيرة بما يتوافق مع المعايير الدولية. وسيستفيد أكثر من 10,000 مزارع فلسطيني من الارشادات الشاملة الهادفة الى تحسين انتاجية الحقول وجودة زيت الزيتون.

قال ممثل الاتحاد الاوروبي السيد جون غات-راتر: "الزراعة الفلسطينية، وانتاج زيت الزيتون تحديدا، تعتبر من المكونات الأكثر أهمية في الاقتصاد الفلسطيني. انتاج زيت الزيتون ليس فقط مصدر للدخل للعائلات الفلسطينية لكنه كان تقليديا وسيلة للتنمية الاجتماعية. العائلات في القرى في مختلف انحاء الضفة الغربية وغزة تمكنوا من تربية وتعليم ابنائهم من دخل هذا المنتج. الاتحاد الاوروبي يدعم ايضا التجمعات السكانية من مربي الماشية الأكثر عوزا، خاصة البدو في الضفة الغربية الذين لا يتمتعون بحرية الوصول الى الموارد الطبيعية مثل المياه والمراعي".

العائلات التي تعتمد في معيشتها على انتاج وتربية المواشي تعتبر من الفئات التي تعاني بشدة من غياب الأمن الغذائي في الضفة الغربية وقطاع غزة. وفي محاولة لتخطي التدخلات الطارئة وفي سبيل انجاز تحسن مستدام على المستوى المعيشي لمربي المواشي، منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة – بدعم من الاتحاد الاوروبي – ستعمل مع وزارة الزراعة من اجل تحسين عملية تزويد الخدمات لجمعيات مربي المواشي وتوفير دعم فعال للتنمية المتجهة نحو الاسواق. التجمعات البدوية النشطة في مجال "الرعي وتربية المواشي" سيتم استهدافهم عبر عمل الاتحاد الاوروبي مع اوكسفام ايطاليا من خلال ضمان ان يكون هناك تمثيل افضل للتجمعات المهمشة في عملية صنع القرار.

التعليـــقات