رئيس التحرير: طلعت علوي

منافسات ’صالون كولينير‘ تستظيف لهذا العام أكثر من 1,300 طاه محترف

الإثنين | 01/02/2016 - 01:52 مساءاً
منافسات ’صالون كولينير‘ تستظيف لهذا العام أكثر من 1,300 طاه محترف

تقدم ثلاث من كبرى الهيئات التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية عروض الطهي ’الأولى من نوعها‘ في منافسات ’صالون كولينير الإمارات الدولي‘ لهذا العام – التي تنظمها ’جمعية الإمارات للطهي‘ بشكل سنوي لاستعراض أفضل مواهب وخبرات الطهي في المنطقة في معرض ’جلفود 2016‘.

وتضم الهيئات الثلاث التي تتعاون لأول مرة لتقديم هذا العرض الترويجي كل من ’المجلس الأمريكي لصادرات الدواجن والبيض‘ و’اتحاد صادرات اللحوم‘ و’مجلس صادرات منتجات الألبان‘؛ حيث عيَن ’المجلس الأمريكي لصادرات الدواجن والبيض‘ السيد جو تروكس من مواليد لويزيانا بمنصب رئيس الطهاة في مطعم ’باي دبي‘ الشهير في دبي مول، ليعمل على تقديم عروض الهيئات الثلاث التي تحمل عنوان ’أشهى المأكولات الأمريكية‘.

ويعتبر الشيف تروكس أحد الطهاة الأكثر خبرة في منطقة الخليج؛ حيث عمل خلال مسيرته الغنية في مطابخ نيو أورلينز ولاس فيجاس، وتلقى التدريب على يد الشيف الشهير دانييل بوليد الحائز على العديد من الجوائز في مطعم ’لوسيرك‘ الفاخر خلال دراسته في ’معهد الطبخ الأمريكي‘ في نيويورك.

وانتقل الشيف تروكس بعد تخرجه إلى سويسرا ليعمل مدير قسم في فندق ’سويس أوتيل لو بلازا بازل‘، وعاد بعدها للعمل في نيويورك في ’فندق ذا بينينسولا‘ و’مجموعة فايرمان للضيافة‘ حيث افتتح مطعم ’ذا بروكلين داينر‘ ومطعم ’ريد آي جريل‘. كما عمل تروكس كرئيس للطهاة في ’فندق ذا كامبريدج‘ قبل الانتقال إلى أتلانتا والعمل بمنصب رئيس الطهاة في ’سويس أوتيل‘، لينتقل بعدها إلى ’شاتو ايلان واينري آند ريزورت‘. افتتح جو مع زوجته بعد ذلك مطعم الحي في أتلانتا الذي يحمل اسم ’ريباست‘ حيث عكست قائمة الطعام خبرتهما واهتماماتهما – حيث تشمل خبرات جو الطعام الأوروبي والفرنسي، بينما تشمل خبرات زوجته الطعام الياباني. افتتح الثنائي بعدها مطعم ’ووترشيد أون بيتش تري‘ في أتلانتا قبل القبول بعرض مطعم ’باي دبي‘ والانتقال إلى المطعم الشهير في دبي مول.

وينظَم جون ضمن منافسات ’صالون كولينير الدولي‘ أربع عروض ترويجية يومياً، تمتد كل منها لفترة 30 دقيقة، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 21 و24 فبراير؛ ليتم استكمال هذه العروض عبر عروض الطهاة الممثلين لـ’إتحاد تصدير اللحوم‘ و’مجلس صادرات منتجات الألبان‘. ومن المنتظر أن تكون عروض الشيف تروكس بمثابة الـ ’جراند تور‘ الخاصة بمنتجات الولايات المتحدة الأمريكية والتي تشمل البروتينات- البيض والدجاج والبط والحبش-  التي ستبقى نفسها مع تغير المكونات الأخرى يومياً ضمن قوائم الطعام التي تمثل العديد من الولايات الأمريكية.

وبهذه المناسبة، قال السيد تروكس: "سوف أقدم الأومليت والأطباق على نمط كيشي، بالإضافة إلى أطباق لحوم الطيور- الدجاج والبط والحبش- مثل الدجاج بالليمون المطهو ببطء والذي يعدَ طبقاً تقليدياً لمدينة نيويورك؛ وصدر البط المشوي على المقلاة مع الخوخ أو البرتقال الجورجي لأنقل لمسة كاليفورنيا وفلوريدا. كما سأطهو باستخدام التفاح الكرز لتقديم نكهات ولاية واشنطن، وحتى العسل الأسود للعودة برحلة إلى أصولي الجنوبية. سوف أطهو قائمة طعام تختصر مجموعة من أفضل النكهات والأطعمة التي تميّز الولايات المتحدة الأمريكية والتي يمكن استحضارها عبر أطباق لحوم الطيور والبيض".

وتمثل هذه المسابقة عنصر الجذب الأقوى بلا منازع لأمهر الطهاة المحترفين وطهاة المعجنات والطباخين والخبازين في المنطقة، حيث ستشهد دورة هذا العام حضور أكثر من 1300 طاهٍ محترف يتم تقييمهم من قبل لجنة تتضمن 25 من أشهر الخبراء العالميين، معدّة بتكليف من ’الاتحاد الدولي لجمعيات الطهي‘ لتحكيم فعاليات الطهي حول العالم.

وبهذه المناسبة، قالت تريكسي لوه ميرماند النائب الأول للرئيس، مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لمعرض ’جلفود‘: "يعتبر عرض ’أشهى المأكولات الأمريكية‘ نشاطاً يتسم بالديناميكية والتنوع ويتناسب مع الغاية من إقامة معرض ’جلفود‘ ومنافسات ’صالون كولينير الدولي‘. إن تعاون’المجلس الأمريكي لصادرات الدواجن والبيض‘ مع ’إتحاد صادرات اللحوم‘ و’مجلس صادرات منتجات الألبان‘ في تقديم هذا النشاط سوف يستعرض خطوط الإنتاج المتكاملة لأعضاء الهيئات التجارية الثلاث أمام جمهور من المشترين والتجار الإقليميين والعالميين المؤثرين".

وتعتبر الدورة السنوية الواحدة والعشرين للمعرض ’جلفود 2016‘ الأكبر من نوعها في تاريخ انعقاده؛ حيث ستشمل مشاركة أكثر من 5000 شركة تمثل 120 بلد و 117 جناح – بزيادة خمسةٍ عن دورة العام السابق – والمشاركة الجماعية الأولى من قبل روسيا وكوستاريكا وبيلاروسيا وموريشيوس ونيوزيلندا التي عادت إلى المشاركة في المعرض بعد انقطاع لمدة ست سنوات. ومن المتوقع أن تستقطب دورة هذا العام من معرض ’جلفود‘ أكثر من 85 ألف زائر من أكثر من 170 دولة، من بينهم رؤساء دول ووزراء ومسؤولون حكوميون وجمعيات تجارية وطنية من جميع أنحاء العالم.
ويعتبر ’جلفود 2016‘ معرضاً مخصصاً للزوار العاملين في مجالات التجارة والأعمال فقط. ويفتتح المعرض أبوابه من الساعة 11 صباحاً لغاية 7 مساءً خلال الفترة الممتدة بين 21 و24 فبراير، ومن الساعة 11 صباحاً لغاية الساعة 5 مساءً يوم 25 فبراير. ويمكن للزوار تسجيل حضورهم بشكل مسبق من خلال الموقع الإلكتروني: www.gulfood.com والحصول على حسومات بقيمة 100 درهم إماراتي (27 دولار أمريكي) على رسم دخول الموقع البالغ 300 درهماً إماراتياً (81.70 دولار أمريكي).

بيان صحفي

التعليـــقات