رئيس التحرير: طلعت علوي

منتدى قطر لسلامة النقل تنطلق أعماله 17 أكتوبر

السبت | 15/10/2016 - 10:09 صباحاً
منتدى قطر لسلامة النقل تنطلق أعماله 17 أكتوبر



المنتدى سيعرض أحدث التجهيزات والتقنيات التي من شأنها مساعدة قطر في تطوير شبكات النقل


المنتدى سيعرض خطط قطر في توفير شبكة نقل مترابطة تتمتع بالسلامة والاستدامة وتدفع عجلة النمو الاقتصادي والازدهار قدماً في الدولة

 



الدوحة، قطر،15 أكتوبر 2016:
تحت رعاية سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، تنطلق أعمال منتدى قطر لسلامة النقل ("منتدى نظم النقل الذكية والسلامة على الطرق" سابقاً) في دورته الخامسة خلال (17 و 18 أكتوبر الحالي).
وسيشكل المنتدى منصة مثالية للجهات الحكومية مثل وزارة الداخلية، ووزارة المواصلات والاتصالات،  وهيئة الأشغال العامة "أشغال"، إضافة للشركات ذات الصلة لمناقشة خططها ومبادراتها بشأن الارتقاء بمستوى السلامة في مختلف وسائل النقل في البلاد. بالإضافة إلى عرض خطط قطر في توفير شبكة نقل مترابطة تتمتع بالسلامة والاستدامة وتدفع عجلة النمو الاقتصادي والازدهار قدماً في الدولة.

وسيكون المنتدى هذا العام الذي تنظمه وزارة المواصلات والاتصالات بالتعاون مع مركز آي كيو بي سي الشرق الأوسط، الأكثر تنوعاً منذ انطلاقه قبل خمسة أعوام، وسيعرض كوكبة من الخبراء المختصين من دول مجلس التعاون الخليجي والعالم خلال أعمال المنتدى وأفضل الممارسات المتبعة في هذا الشأن، بالإضافة إلى عرض تجاربهم الناجحة في تحسين سلامة النقل والمواصلات.

وفي هذا الصدد، قال السيد مهند المحجوب، مدير المنتدى من مركز آي كيو بي سي الشرق الأوسط: "في أعقاب قيام الأمم المتحدة بإعلان أهداف التنمية المستدامة، بات موضوع النقل والمواصلات محط تركيز واهتمام الكثير من الحكومات في العالم، وتلتزم دولة قطر بتحقيق الأهداف المحددة التي وضعتها الأمم المتحدة في هذا المضمار، والتي تأتي منسجمة مع رؤية قطر 2030".

وأضاف: "ويمثل هذا المنتدى حافزاً لتسريع عملية التنمية من خلال حشد نخبة من أبرز الخبراء الدوليين في هذا الشأن من قطر، والسويد، وسويسرا، والمملكة المتحدة، والإمارات العربية، والسعودية، والنمسا، والولايات المتحدة الأمريكية، وسينغافورة"، مشيراً إلى أن المنتدى سيعرض أحدث التجهيزات والتقنيات المستخدمة في العالم والتي من شأنها أن تساعد قطر في تطوير واحدة من أكثر شبكات النقل سلامة في العالم.

وستمثل قضية سلامة مناطق العمل محوراً بارزاً في المناقشات باعتبار أنها تعد ركناً أساسياً في منظومة سلامة النقل بأكملها. وقد كانت شركة سكك الحديد القطرية (الريل) سباقة في هذا الميدان من خلال إحرازها مؤخراً لجائزة "غولد روسبا" الذهبية من الجمعية الملكية البريطانية للوقاية من الحوادث تقديراً لمشروع شبكة قطار النقل الخفيف بمدينة لوسيل الذي أنجزته الريل. وفي هذا الإطار سيلقي السيد بول استانلي ويليامز مدير أول قسم الصحة والسلامة في شركة سكك الحديد القطرية محاضرة موجزة عن سلامة مناطق العمل يوضح فيها الاستراتيجيات التي مكنتهم من تحقيق هذه النتائج والحصول على هذه الجائزة.

وسيقدم السيد جوناس هيرمانسون، المدير التنفيذي للشركة الوطنية لاستشارات الطرق في السويد (سويرود)، عرضاً مفصلاً لأفضل الممارسات التي طبقوها في السويد ومكنتهم من تحقيق أكثر الطرق سلامة في العالم، الأمر الذي سيعود بفائدة جمة على السلطات وشركات المقاولات والاستشارات، لاسيما في قطر في إطار استعداداتها لتهيئة البنية التحتية المناسبة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022".

وفي ضوء هذا التنوع في طيف الخبراء المشاركين، سيشهد منتدى هذه السنة عدداً من الحوارات والمناقشات النشطة والحيوية وأن يتمخض عن باقة من التوصيات التي لن يقتصر تنفيذها على قطر فحسب بل سيمتد أثره إلى كامل دول مجلس التعاون. ومن بين المتحدثين الذين أكدوا حضورهم لتقديم خبراتهم ومناقشة مشاريعهم في المنتدى:

·        العميد محمد المالكي، أمين سر اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، وزارة الداخلية، قطر
·        المهندس يوسف العمادي، مدير عمليات الطرق وصيانتها، شركة أشغال
·        ولتر نيسلر، رئيس شعبة اللوائح التنظيمية للمركبات وإبداعات الطرق، قسم النقل المستدام، لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا
·        فيل رولي، مدير عام نظم النقل الذكية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – قطر، شركة غانيت فليمينغ
·        الدكتور كيم جريو، مدير المكتب الوطني للسلامة المرورية، اللجنة الوطنية للسلامة المرورية
·        سوزانا زاماتارو، المدير التنفيذي، مركز برنامج جينيف التابع للاتحاد الدولي للطرق
·        أكين أدامسون، مدير نمو الأعمال ورئيس قسم التطوير، معهد أبحاث النقل TRL

أما قائمة رعاة المنتدى فتضم شركة ألغوسيستمز قطر ومجموعة بي تي في وشركة فلير لأنظمة النقل الذكية، وشركة كيه تي سي إنترناشيونال وشركة فالمونت هايويه ديتريبيوشن وشركة دلة عبر البلاد العربية، وشركة إس تي إلكترونيكس، وشركة صن إنفراستركتشر ذ.م.م، وشركة دلتا بلوك، وشركة فوكمان أند روزباخ، وشركة اتحاد الفندي، وشركة تومتوم وشركة أوبيمت المحدودة، وشركة دي بي كيه سيستمز، وشركة آي أيه في المحدودة، وشركة الخليج الهندسية (H.V.B.M.F.Q) ذ.م.م وشركة إتش إي آر إي أوروبا بي في وشركة لينبارك تريدين.

وسيقام منتدى قطر لسلامة النقل، في فندق سانت ريجيس الدوحة من 17 إلى 18 أكتوبر الحالي.

التعليـــقات