رئيس التحرير: طلعت علوي

مصر تشتري أول شحنة من قمح الربيع الأمريكي منذ 2010

السبت | 20/02/2016 - 09:34 صباحاً
مصر تشتري أول شحنة من قمح الربيع الأمريكي منذ 2010

أظهرت بيانات لوزارة الزراعة الأمريكية يوم الجمعة أن مصر اشترت 30 ألف طن من قمح الربيع الأحمر الصلد الأمريكي هذا الأسبوع وهي أول مشتريات من هذا النوع منذ 2010.

تأتي الصفقة في الوقت الذي عكر فيه برنامج شراء القمح في مصر- أكبر مستورد للقمح في العالم- صفو أسواق العقود الآجلة. وتحوم العقود الآجلة في مجلس شيكاجو للتجارة قرب أدنى مستوياتها في خمس سنوات ونصف بلغتها الأسبوع الماضي في ظل امدادات عالمية قياسية.

ورفضت مصر شحنات من القمح الفرنسي والكندي بسب طفيل الارجوت كما ألغت الهيئة العامة للسلع التموينية المشتري الحكومي الرئيسي للقمح في البلاد عدة مناقصات في الأسابيع الأخيرة.

وأعلنت الهيئة يوم الجمعة شراء 240 ألف طن من القمح الفرنسي والروسي.

وشحنة قمح الربيع الأمريكي هي أول مشتريات كبيرة من القمح من الولايات المتحدة خلال عام التسويق الذي بدأ في الأول من يونيو حزيران 2015 حيث اشترت مصر في الصيف الماضي نحو 8000 طن فقط من قمح الشتاء الأحمر اللين الأمريكي.

وقال تجار ومحللون إن قمح الربيع الأمريكي سيستخدم على الأقل للمزج مع أنواع أخرى من القمح لانتاج الدقيق (الطحين) الذي يستخدم في صنع الخبز المدعوم.

ومن المتوقع أن تكون صادرات القمح الأمريكية لمصر وجميع دول العالم الأدنى منذ عقود بسبب المعروض الأرخص سعرا من الأرجنتين وفرنسا ومنطقة البحر الأسود.

التعليـــقات