رئيس التحرير: طلعت علوي

يلين: الاقتصاد الأميركي جاهز لرفع الفائدة

السبت | 05/12/2015 - 10:04 صباحاً
يلين: الاقتصاد الأميركي جاهز لرفع الفائدة

قالت جانيت يلين، رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي، إن الاقتصاد الأميركي يحتاج إلى إضافة أقل من 100 ألف وظيفة شهريا لتغطية الداخلين الجدد إلى سوق العمل في الولايات المتحدة، واضعة بذلك حدا أدنى ضمنيا لنمو الوظائف الذي يرغب صناع السياسة بالبنك المركزي الأميركي في رؤيته.

وقالت يلين متحدثة أمام اللجنة الاقتصادية المشتركة بالكونغرس الأميركي في ردها على تساؤلات المشرعين "ببساطة فإن إتاحة وظائف لأولئك الداخلين حديثا إلى قوة العمل يتطلب على الأرجح أقل من 100 ألف وظيفة شهريا"، مضيفة أن أي شيء أكثر من ذلك سيساعد في "استيعاب" أولئك العاطلين أو المحجمين أو الذين خرجوا من سوق العمل.

ومن المنتظر إعلان تقرير الوظائف لشهر نوفمبر الجمعة والذي يشكل آخر بيانات اقتصادية مهمة تتاح لمجلس الاحتياطي قبل اجتماع لجنته للسياسة النقدية في 15-16 ديسمبر كانون الأول حيث من المنتظر الإعلان عن أول زيادة في أسعار الفائدة الأميركية في عشر سنوات.

وقالت يلين إن الولايات المتحدة ربما أنها "قريبة جدا من النقطة التي ينبغي عندها رفع" سعر الفائدة القياسي والذي بقي قرب الصفر منذ اندلاع الأزمة المالية قبل سبع سنوات. ورغم أنه لم يبق سوى أسبوعين على الاجتماع المهم لتحديد السياسة قالت يلين إن الأمر لا يزال متوقفا على ما إذا كانت المعلومات الواردة ستدعم توقعات البنك المركزي.

وبلغ متوسط التوظيف نحو 200 ألف وظيفة شهريا هذا العام، وهو رقم قالت يلين إنه أعلى بشكل "لا بأس به" من الرقم المطلوب لمواصلة استيعاب الفتور في سوق العمل.

ورغم أن معدل البطالة عند خمسة في المئة وهو مستوى يعتبره كثير من صناع السياسة بمثابة توظيف كامل قالت يلين إن المستويات المرتفعة للعمالة المحجمة والعمالة غير الدائمة وإجراءات أخرى في سوق العمل تظهر أنه مازال يوجد مجال لتحقيق تقدم.

وبدت يلين في شهادتها متفائلة بشكل عام، وأوضحت كيف استطاع الاقتصاد الأميركي إلى حد كبير تلبية الشروط التي وضعها البنك المركزي لإجراء أول زيادة للفائدة.

©رويترز

التعليـــقات