رئيس التحرير: طلعت علوي

نمو الاقتصاد الأميركي بنسبة 2ر1% في الربع الثاني

السبت | 30/07/2016 - 01:03 مساءاً
نمو الاقتصاد الأميركي بنسبة 2ر1% في الربع الثاني

نما الاقتصاد الأميركي بوتيرة أقل من المتوقع في الربع الثاني من العام مع تراجع المخزونات للمرة الأولى منذ 2011 لكن ارتفاع انفاق المستهلكين يشير الى قوة كامنة في الاقتصاد. وقالت وزارة التجارة الأميركية أمس، ان الناتج المحلي الاجمالي زاد بوتيرة سنوية بلغت 2ر1 بالمئة بعد نموه بنسبة 8ر0 بالمئة وفقا لبيانات معدلة بالخفض في الربع الاول من العام. وكان التقديرات الاولية تشير الى نمو نسبته 1ر1 بالمئة في الربع الاول. وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز اراءهم توقعوا ارتفاع نمو الناتج المحلي الاجمالي الأميركي الى 6ر2 بالمئة في الربع الماضي.

وبينما أثر انخفاض المخزون سلبا على نمو الناتج المحلي الاجمالي في الربع الماضي فان من المرجح أن يعطي ذلك دفعة للناتج في بقية العام. وقال مجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي الأميركي»، الاربعاء، ان مخاطر الامد القريب التي تحدق بالافاق الاقتصادية «تقلصت». ويرجع تعافي نمو الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثاني الى انفاق المستهلكين الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة والذي زاد 2ر4 بالمئة.

وهذه هي أسرع وتيرة نمو منذ الربع الاخير من 2014. وقد لا يستمر نمو الاقتصاد بهذه الوتيرة لكن خبراء اقتصاديين يقولون ان تحسن سوق العمل وارتفاع أسعار المنازل وزيادة المدخرات كلها عوامل قد تعزز الانفاق في بقية العام الحالي. وانخفضت مخزونات الشركات 1ر8 مليار دولار في الربع الثاني وهو أول هبوط لها منذ الربع الثالث من 2011 بعد زيادة قدرها 7ر40 مليار دولار في الربع الاول. ونتيجة لذلك التهم الاستثمار في المخزونات 16ر1 نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي الاجمالي في الربع الماضي. وكان الربع الثاني هو الفصل الرابع على التوالي الذي تضغط فيه المخزونات على الناتج. على صعيد آخر، ارتفع عدد طلبات اعانة البطالة الأميركية في الاسبوع قبل الماضي بأكثر من المتوقع لكن الاتجاه الاساسي ما زال يشير الى استمرار متانة سوق العمل.

وقالت وزارة العمل الأميركية، الخميس، ان الطلبات الجديدة لصرف اعانة البطالة زادت بواقع 14 ألف طلب الى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 266 ألف طلب للاسبوع المنتهي في 23 تموز. وتم تعديل قراءة طلبات الاسبوع السابق لتظهر انخفاضا بمقدار ألف طلب مقارنة بما تم الاعلان عنه من قبل. وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز اراءهم توقعوا زيادة طلبات اعانات البطالة الجديدة الى 260 ألف طلب في الاسبوع الماضي. وظلت طلبات الاعانة أقل من 300 ألف وهو مستوى يشير الى أوضاع جيدة بسوق العمل وذلك للاسبوع الثالث والسبعين على التوالي وهي أطول فترة منذ 1973. وتراجع متوسط أربعة أسابيع الذي يعد مؤشرا أفضل لاتجاهات سوق العمل بواقع ألف طلب الى 256 ألفا و500 طلب في الاسبوع الماضي وهو أدنى مستوى منذ نيسان. 

رويترز

التعليـــقات