رئيس التحرير: طلعت علوي

مليون و171 ألف حاج وصلوا الأراضي المقدسة حتى أمس

الخميس | 17/09/2015 - 01:01 مساءاً
مليون و171 ألف حاج وصلوا الأراضي المقدسة حتى أمس

قال لـ"الاقتصادية" مصدر مطلع في الإدارة العامة للجوازات: "إن عدد الحجاج القادمين من الخارج منذ بدء القدوم حتى نهاية أمس، بلغ مليونا و171 ألفاً و438 حاجاً، كما بلغ إجمالي عدد الحجاج الواصلين من الدول الإفريقية غير العربية إلى الأراضي المقدسة 107 آلاف حاج، قدموا لأداء فريضة حج هذا العام 1436هـ "، مشيراً إلى أنه تمت إعادة ثمانية حجاج من مخالفي نظام البصمة، والذين اتضح أنه تم ترحيلهم في وقت سابق من المملكة.

وفي السياق ذاته أشرف المطوف رامي بن صالح لبني رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج الدول الإفريقية غير العربية، على عملية استقبال الواصلين منهم إلى مكة المكرمة، كما تابع مع لجنة الاستقبال ومجموعات الخدمة الميدانية العاملة في حج هذا العام في المؤسسة البالغ عددها 39 مجموعة، سير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وعملية نقلهم إلى مساكنهم والسبل التي هيأتها المؤسسة لهم.

وأكد المطوف لبني أن المؤسسة جندت كل طاقاتها البشرية والآلية من أجل التشرف بخدمة حجاج بيت الله الحرام وتقديم كل ما يحقق الراحة لهم وتأدية نسكهم في سهولة ويسر، مشيرا إلى أن المؤسسة ستستقبل في حج هذا العام 170 ألف حاج من الدول الإفريقية غير العربية.
وأضاف أن المؤسسة وفرت أكثر من 5 آلاف كادر بشري لخدمة جموع الحجيج خلال رحلة الحج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، سائلا الله العلي القدير أن يمّن على ضيوف بيت الله الحرام بأداء هذه الفريضة في سهولة ويسر وطمأنينة، في ظل الجهود العظيمة والخدمات المثالية التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين وولي ولي العهد، وأن يعودوا إلى أهلهم وأوطانهم سالمين غانمين.

من جهة أخرى، توالى وصول ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لأداء مناسك الحج هذا العام ضمن برنامج الاستضافة، حيث وصل 660 حاجا وحاجة على دفعات من 22 دولة، وذلك من بين 2400 حاج وحاجة يستضيفهم برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين لتأدية فريضة الحج على نفقة الملك الخاصة لهذا العام 1436هـ، منهم 1000 من ذوي شهداء فلسطين.

وأشار الضيوف إلى أنه منذ وصولهم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة وجدوا لجنة الاستقبال في انتظارهم، وأنهيت إجراءات دخولهم في وقت قياسي حتى وصولهم إلى مقر السكن في مكة المكرمة.

ونقل الشيخ عبدالله بن مدلج المدلج المدير التنفيذي لبرنامج الاستضافة، تحيات خادم الحرمين الشريفين للضيوف، متمنيًا لهم طيب الإقامة في مكة المكرمة، وأن يكملوا مناسك الحج والعمرة بيسر وأمان، مؤكدًا أن كل الخدمات والإمكانيات مسخرة لهم طوال إقامتهم في المملكة العربية السعودية.

ومن المقرر أن يتوالى وصول بقية ضيوف خادم الحرمين الشريفين، إلى مطار الملك عبدالعزيز في جدة تباعاً خلال الأيام المقبلة، حتى يكتمل عددهم البالغ 1400 حاج من أكثر من 70 دولة إلى جانب 1000 حاج من ذوي شهداء فلسطين.

© الاقتصادية 2015

التعليـــقات