رئيس التحرير: طلعت علوي

(817) ألف ولد - تقرير: اسرائيل "متفوقة عالميًا" في نسبة الأولاد الفقراء !

الأحد | 02/11/2014 - 07:22 صباحاً
(817) ألف ولد - تقرير: اسرائيل "متفوقة عالميًا" في نسبة الأولاد الفقراء !

أدرجت اسرائيل في المرتبة الرابعة ضمن الجدول الدولي لمنسوب الفقر لدى الأولاد في الدول المتطورة، الذي حددته منظمة اليونيسيف التي تُعنى بشؤون الأطفال ، في إطار هيئة الأمم المتحدة، حيث أظهر الجدول أن نسبة الأولاد الفقراء في اسرائيل بلغت عام 2012 (وهو العام الذي أعد الجدول بعد نهايته) %35.6.

وتتقدم على اسرائيل في هذا الجدول: اسبانيا (%36.3) ولاتفيا (%38.2) واليونان (%40.5)، بينما تتذيله دول اسكندنافيا وألمانيا وسلوفاكيا والنمسا وهولندا وسلوفينيا وتشخيا واستراليا.

وطبقًا للتقديرات الذي تحدد الجدول بموجبه، فان نسبة الأولاد الفقراء في اسرائيل قد ارتفعت خلال الفترة الواقعة بين 2008 – 2012 بنصف بالمئة، بينما زادت نسبة الارتفاع في ايسلندا عن 20%.

(817) ألف ولد

وأشار التقرير إلى أن أسباب ارتفاع منسوب فقر الأولاد في اسرائيل قد تكون مرتبطة بتقليص مخصصات الفقر، فيما أشار كذلك إلى تراجع طفيف في الأولاد الفقراء المنتمين إلى عائلات ذات معيلين اثنين، والى زيادة لدى العائلات الأحادية المعيل.

واستنادًا إلى آخر تقرير أعدته مؤسسة التأمين الوطني في اسرائيل، يبلغ عدد الفقراء في الدولة مليونًا و (755) ألف انسان، من بينهم (817) ألفًا ومئتا طفل.

وأدرج تقرير "اليونيسيف" دولة اسرائيل في المرتبة الثانية ضمن الدول المتطورة من حيث نسبة الشبان الذي تتراوح أعمارهم ما بين 15 – 24 عامًا، متواجدين خارج الأطر والتعليمية وأطر التشغيل والتأهيل المهني، حيث بلغت نسبتهم %30.7، وتعزو السلطات الاسرائيلية ارتفاع النسبة إلى سن التجنيد للخدمة العسكرية (18-20 عامًا) وإلى أن أعدادًا كبيرة من خريجي الجيش يسافرون إلى خارج البلاد للتنزه والترويح عن النفس بعد الخدمة.

 

BOKRA ©

التعليـــقات