رئيس التحرير: طلعت علوي

ديهاد 2015، على خطى دبي أكسبو 2020

الأحد | 24/08/2014 - 08:06 صباحاً
ديهاد 2015، على خطى دبي أكسبو 2020

 

"الفرص، التنقل، والاستدامة في التنمية والمساعدات الإنسانية "

 

من 24- 26 مارس 2015 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض

 

 

 

لا يخفى على أحد الجهود الحثيثة التي تبذلها دولة الامارات لتصبح مركزا عالميا لمختلف الخدمات الإنسانية، ومع ازدياد الأعمال الخيرية والمساعدات الإنسانية، يقام مؤتمر ومعرض ديهاد سنويا في امارة دبي ليجمع تحت سقف واحد كل من وكالات الإغاثة والمنظمات الانسانية العالمية والهيئات المتخصصة في مجال الإغاثة والتطوير والمساعدات الإنسانية لتبادل الخبرات ومناقشة أهم القضايا الإنسانية. استوحت اللجنة العلمية العالمية لمؤتمر ومعرض ديهاد - ديساب شعار مؤتمر ومعرض ديهاد في دورته الثانية عشرة والذي سيقام في شهر مارس المقبل من شعار معرض دبي اكسبو 2020.

هذا ويحظى مؤتمر ومعرض ديهاد السنوي برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبدعم من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الانسانية للأعمال الخيرية والإنسانية، والأمم المتحدة وهيئة الهلال الأحمر الاماراتي والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية ومنظمة التعاون الاسلامي ودبي للعطاء. اعتمدت اللجنة العلمية العالمية لمؤتمر ديهاد (ديساب) على شعار دبي اكسبو 2020 "تواصل العقول، وصنع المستقبل" وذلك للمساهمة في تعزيز المساعدة الإنسانية والتنمية الدولية.

وتعليقا على هذا الموضوع قال السيد جيرارد بوتامان كرامر، رئيس ديساب: "تواصل العقول، يشير إلى القيادة الفعالة، والرؤية المشتركة وتوافق الآراء. "صنع المستقبل" يعني التعلم من الماضي والاستفادة من الحاضر في محاولة بناءة لتشكيل مستقبلنا. من هذا المنطلق، قررت اللجنة العلمية العالمية لمؤتمر ومعرض ديهاد (ديساب) استلهام شعار ديهاد في دورته القادمة من شعار معرض دبي اكسبو 2020، خاصة المواضيع الفرعية له وهي: "الفرص" و "التنقل" و "الاستدامة"، كما هي ولكن من المنظور الإنساني والتنموي. ففي مؤتمر ومعرض ديهاد 2015 سوف نعمل على توضيح هذه المواضيع الفرعية مع التركيز على اغتنام "الفرصة"، ومواصلة تطوير مختلف جوانب "التنقل"، والمساهمة في "الاستدامة" الأساسية لكل الإنجازات السابقة والحالية."

يخصص برنامج المؤتمر نصف يوم لكل موضوع من المواضيع الفرعية الثلاثة: الفرصة والتنقل والاستدامة. بالإضافة إلى ذلك، وبجانب جلسة مخصصة لأزمة أو كارثة معينة، سيكون هناك جلسة خاصة مدتها نصف يوم حول "دور المنظمات غير الحكومية في تقديم المساعدة الإنسانية في بيئات الأزمات الصعبة".

وأضاف السيد جيرارد كرامر: "الفرصة يمكن العثور عليها في كل مكان، في كل يوم، على أنه يجب علينا قبل ذلك تحديدها وانتهازها. يجب أن تشكل ابتكاراتنا المستمرة في جميع المجالات "الفرصة" لإنتاج الهياكل المعززة والأدوات الجديدة وتحسين النظم والآليات. الأهم من ذلك، علينا اغتنام الفرص لتقليل الحاجة إلى المساعدة الإنسانية. أما فيما يخص التنقل، في العمليات الإنسانية، يتعين علينا الوصول إلى المحتاجين للمساعدة، والتنقل للوصول إلى كل منهم، بسرعة وفعالية."

واختتم قائلا: "الاستدامة هي ما نتمناه للإنجازات الجماعية لدينا، ولأهدافنا ومقاصدنا. هناك الكثير الذي سيقال ويدون في عام 2015، في مختلف المحافل، بخصوص استدامة أهداف التنمية بينما نواصل بشكل جماعي "صنع المستقبل"، ونسعى معا إلى "وصل عقول" جميع الأطراف المعنية في هذا الصدد."

ومن جهته أضاف الدكتور عبد السلام المدني، الرئيس التنفيذي لمؤتمر ومعرض ديهاد: "تأسس مؤتمر ومعرض ديهاد قبل اثنى عشر عاماً بهدف أن يساهم في دعم التوجه نحو دعم المجتمعات العالمية وتشجيع الحوار بين المجتمعات في المناطق المختلفة بالإضافة الى تبادل الخبرات حول أفضل الممارسات المتبعة. وامتداداً لهذا النهج تبذل دولة الإمارات العربية المتحدة بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي جهوداً مكثفة لتعزيز رسالتها الإنسانية والإيفاء بمسؤولياتها الاجتماعية والأخلاقية على الوجه الأفضل تجاه شعوب العالم."

وقال الدكتور عبد السلام أيضاً: "يقوم مؤتمر ومعرض ديهاد بتعزيز الحوار وايجاد أفضل الحلول والممارسات من خلال التفاعل البناء بين الهيئات المتخصصة في مجال الإغاثة والتطوير والمساعدات الإنسانية. كما يساهم مؤتمر ومعرض ديهاد في تعزيز الشراكات في قطاع التنمية والتطوير، وتقوم الهيئات والمؤسسات والجمعيات العارضة في معرض ديهاد

بعرض أبرز منتجات الإغاثة وتقديم المعونات مباشرة من قبل الموردين. ويعتبر مؤتمر ومعرض ديهاد أكبر حدث متخصص في مجال الاغاثة والتطوير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا."

يعمل ديهاد 2015 بجهد حثيث على تطوير المساعدات الإنسانية من خلال شراكات ناجحة ومناقشات مثمرة وذلك للوصول إلى عدد من القرارات البناءة. يعتبر مؤتمر ومعرض ديهاد الحدث الرائد في المنطقة ويحضره كبار صناع القرار والوكالات الدولية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات والجمعيات الخيرية لتقديم مساهمات قيمة للنقاشات العالمية الجارية حول أهداف التنمية وتغير المناخ والحد من الكوارث، وأفضل الممارسات في مجال المساعدات الإنسانية.

وستقام الدورة القادمة من مؤتمر ومعرض ديهاد من 24- 26 مارس 2015 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض ويتم تنظيم الحدث سنويا من قبل مؤسسة اندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض -عضو في اندكس القابضة.

 

بيان صحفي. 

التعليـــقات