رئيس التحرير: طلعت علوي

الأردن الرابع عربياً على مؤشر تمكين التجارة

الأحد | 11/12/2016 - 05:49 صباحاً
الأردن الرابع عربياً على مؤشر تمكين التجارة

حلّ الأردن بالمرتبة الرابعة عربيا وبالمرتبة 45 عالميا على مؤشر تمكين التجارة العالمية للعام الجاري، متقدما على 10 دول في المنطقة.
ووفق المؤشر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، فقد جاء الأردن بعد، الامارات، البحرين وقطر.

ويقيس مؤشر تمكين التجارة العالمية المدى الذي وصلت اليه الاقتصادات فيما يتعلق بالسياسات، والبنية التحتية، والخدمات التي تسهل التدفق الحر للبضائع عبر الحدود إلى أن تصل إلى وجهاتها.

وتصنف عوامل تمكين التجارة في التقرير إلى سبعة دعائم، هي الدخول إلى الأسواق المحلية، الدخول إلى أسواق المال الأجنبية، كفاءة وشفافية إدارة الحدود، توافر وجودة البنية التحتية للنقل، توافر وجودة البنية التحتية للخدمات، توافر واستخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات، وبيئة التشغيل.

وصنف المؤشر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كثالث أفضل منطقة في تمكين التجارة، في ظل وجود دول ذات أداء قوي بهذه المنطقة على غرار الإمارات.
وأشار إلى أن زيادة الاندماج ما بين اقتصادات دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) والاقتصاد العالمي، سمح لهذه الدول بأن تصبح السوق الأكثر انفتاحا لتبادل البضائع، متفوقةً على كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية.

ويأتي تصدر دول رابطة جنوب شرق آسيا كقوة اقتصادية في وقت تشهد فيه كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تراجعا في الانفتاح بحسب التقرير.

 

© Maqar 2016

التعليـــقات