رئيس التحرير: طلعت علوي

رفع الضريبة المفروضة على تذاكر السفر في مصر بقرار من السيسي

السبت | 10/10/2015 - 09:58 صباحاً
رفع الضريبة المفروضة على تذاكر السفر في مصر بقرار من السيسي

 

أثار القرار، الذي أصدره الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، بفرض ضريبة على تذاكر السفر الجوي من مصر إلى خارجها، ردود أفعال غاضبة، ففي حين أعتبره كثيرون فشلاً جديداً لنظام السيسي الحاكم في مصر، رأى آخرون أنه قرار عادي يخدم الدولة المصرية.
وأصدر الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، تعديلاً تشريعياً على قانون العدالة الضريبية لزيادة قيمة الضريبة المفروضة على تذاكر السفر الجوي من مصر إلى خارجها.


ورفع قرار السيسي، قيمة الضريبة من 300 جنيه (نحو 38.3 دولاراً) بحد أقصى لتذكرة الدرجة اﻷولى إلى 400 جنيه (51.1 دولاراً) لتذاكر الدرجة اﻷولى ودرجة رجال اﻷعمال، كما ارتفعت قيمة الضريبة من 100 جنيه لتذكرة الدرجة اﻻقتصادية (12.7 دولارا) إلى 150 جنيهاً (17.1 دولارا).

وتساءل ناشطون مصريون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عما إذا كانت زيادة 100 جنيه على تذاكر الطيران هي التي ستنعش السياحة في البلاد، في إشارة إلى التراجع المستمر في إيرادات السياحة في البلاد جراء الاضطرابات المتكررة في مصر، والتي أدت إلى تراجع الدخل السياحي للبلاد.

وسبق للسيسي، أن أدخل تعديلين على قانون ضريبة المبيعات، و4 تعديلات على قانون ضريبة الدخل وتعديلاً على قانون الضريبة العقارية، وذلك كله دون إجراء حوار مجتمعي حول الضرائب الجديدة أو أخذ رأي أي جهة بشأنها، وذلك ﻷول مرّة منذ سن دستور 1971 في عهد الرئيس الراحل أنور السادات.

©العربي الجديد

التعليـــقات