رئيس التحرير: طلعت علوي

البنك الإسلامي العربي يشارك في منتدى" المشروعات الصغيرة والمتوسطة : الطريق إلى التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية"

الأحد | 23/07/2017 - 10:13 صباحاً
البنك الإسلامي العربي يشارك في منتدى" المشروعات الصغيرة والمتوسطة : الطريق إلى التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية"

قدّم رئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي العربي أ.د.عاطف علاونة ورقة بحثية بعنوان " الصيرفة الإسلامية ودورها في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة – الصيغ والمنتجات "، وذلك ضمن منتدى " المشروعات الصغيرة والمتوسطة : الطريق إلى التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية" ، وبالتعاون مع البنك المركزي الأردني وجمعية البنوك في الأردن و جمعية البنوك في فلسطين، وذلك في مدينة عمان – المملكة الأردنية الهاشمية يومي 19-20 تموز 2017.


وقد تطرق أ.د.علاونة في ورقته البحثية التي عرضها  إلى عدة محاور كمفهوم المشروعات الصغيرة و المتوسطة ومزاياها وأهميتها ومعيقات نموها وتطورها، إضافة إلى أساليب وبرامج التمويل الإسلامي للمشروعات الصغيرة. وتطرق أيضاً في ورقته إلى برامج البنوك الإسلامية، التمويل الإسلامي في مؤسسات الإقراض ومساهمة الشمول المالي في تمويل المشروعات الصغيرة في فلسطين.


بدوره أكد أ.د.علاونة على ضرورة عقد هذا المنتدى وعلى أهمية موضوعاته المطروحة، لما للمشروعات الصغيرة من أهمية ودور كإحدى المحركات الرئيسية للاقتصاد في الدولة، بسبب قدرتها الكامنة على خلق فرص العمل وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وأوضح أنه من أهم مزايا المشروعات الصغيرة والتي يعتبر البنك الإسلامي العربي من أهم الداعمين لها في فلسطين؛ هو قدرتها الاستيعابية الكبيرة للأيدي العاملة، و كونها ميداناً واسعاً لتطوير المهارات الإدارية والفنية والإنتاجية والتسويقية، وتفتح المجال أمام المبادرات الفردية والتوظيف الذاتي، مما يقلل الضغط على القطاع العام بشكل كبير.

التعليـــقات