رئيس التحرير: طلعت علوي

سوق العقارات في أبوظبي تشهد انخفاضاً طفيفاً في مطلع العام 2019

الخميس | 04/04/2019 - 08:03 صباحاً
سوق العقارات في أبوظبي تشهد انخفاضاً طفيفاً في مطلع العام 2019

 

أدى ارتفاع العائد على الاستثمار العقاري وتسليم مشاريع عقارية جديدة وبأسعار معقولة في المناطق الناشئة بالعاصمة الإماراتية إلى زيادة الاهتمام في سوق العقارات بأبوظبي.

كما وشهد سوق العقارات في إمارة أبوظبي بالربع الأول من عام 2019 انخفاضًا طفيفًا في أسعار بيع وإيجار الشقق السكنية والفلل مقارنة بأسعار الربع الأخير من عام 2018.

ويرصد التقرير زيادة في معدّل الطلب على المساكن ضمن المجمعات الداخلية مثل مدينة محمد بن زايد ومدينة خليفة "أ" لدى المستأجرين والمستثمرين، ويتجلى ذلك بوضوح من خلال الحجم الكبير لعمليات البحث التي سجلها بيوت.كوم. وهناك العديد من العوامل التي جذبت المهتمين منها تسليم وحدات سكنية ومشاريع ضخمة كانت بمرحلة التشييد العام الماضي.

أبرز المناطق التي طرأت عليها تغيرات في أسعار البيع:
جزيرة الريم تشهد طلب متزايد على مبيعات الشقق مع ارتفاع العائد على الاستثمار العقاري عند معدلات تصل إلى 6.9%. كما وشهدت أبراج مارينا سكوير أحد أبرز المشاريع في جزرة ياس اهتمامًا كبيرًا حيث تصدرت قائمة محركات البحث من الأشخاص الراغبين بالاستثمار.
حافظت منطقة الريف على مكانتها المفضلة لدى المستثمرين الراغبين بشراء فلل، إذ بلغ متوسط العائد على الاستثمار للفلل في الريف 7.1% بالربع الأول من عام 2019.
أهم التغيرات التي طرأت على الوحدات السكنية، هي انخفاض أسعار الشقق في شاطئ الراحة والمكونة من صالة وغرفة نوم واحدة بنسبة 6.5% فالعقار البالغ سعره الشرائي 1.1 مليون في الربع الأخير من العام الماضي وصل إلى 1.03 مليون درهم في الوقت الراهن. وتبع ذلك انخفاض بنسبة 5.9% في أسعار الوحدات المكونة من صالة وغرفة نوم واحدة في منطقة الريف أي من 680 ألف درهم إماراتي إلى 640 ألف درهم إماراتي.
انخفضت أسعار بيع الفلل المكونة من 5 غرف في منطقة الريف بنسبة 6.2% مقارنة مع أسعارها في الربع الأخير، إذ وصل سعر الفيلا إلى 2.13 درهم إمارتي بعدما كان 2.27 مليون درهم في نهاية عام 2018.
وشهدت منطقة الغدير زيادة بنسبة 6.3% للشقق المكونة من غرفتي نوم، أي أن الشقة التي وصلت قيمتها 800 ألف درهم إماراتي في الربع الأخير العام الماضي تُعرض حاليًا بسعر 850 ألف درهم إماراتي، ومن المحتمل أن يكون تسليم الوحدات السكنية الجديدة والانتهاء من تشيدها سببًا رئيسيًا في تلك التغيرات.

أبرز المناطق التي طرأت عليها تغيرات في أسعار الإيجارات:
شهد الربع الأول من عام 2019 إقبالًا كبيرًا على مدينة محمد بن زايد لدى الباحثين عن استئجار الشقق والفلل، لتتصدر المنطقة وللمرة الأولى جدول أكثر المناطق المرغوبة للسكن في إمارة أبوظبي، حيث تعد منطقة 20 ومركز محمد بن زايد أكثر المجمعات السكنية إقبالًا.
أهم التغيرات على أسعار إيجارات الوحدات السكنية كانت للشقق ذات صالة وغرفتي نوم في مدينة محمد بن زايد، إذ شهدت انخفاضًا بنسبة 10%، أي أن الشقة البالغ إيجارها 58 ألف درهم إماراتي في الربع الرابع وصلت اليوم إلى 50 ألف درهم إماراتي. ورافق ذلك أيضًا انخفاض بنسبة 9.4% على الوحدات السكنية الواقعة في شارع الكورنيش والمكونة من صالة وغرفتي نوم، أي أن الشقة البالغ إيجارها في تلك المنطقة كان 127 ألف درهم في الربع الرابع من عام 2018 ليصل اليوم إلى 115 ألف درهم في الربع الأول من عام 2019.
وشهدت الفلل المكونة من 3 غرف نوم في شارع المرور انخفاضاً بنسبة 8.3% أي أن الفيلا البالغ إيجارها في تلك المنطقة انخفضت إلى 110 ألف درهم إماراتي حاليًا بعدما كانت 120 ألف درهم إماراتي في الربع الرابع من العام الماضي. ورافقت موجة الانخفاضات لتصل إلى الفلل المكونة من ثلاث غرف في جزيرة السعديات، حيث انخفضت الأسعار بنسبة 7.7%، أي أن الفيلا البالغ إيجارها 325 ألف درهم إماراتي في الربع الرابع متاحة الآن بسعر 300 ألف درهم إماراتي سنويًا.

مبيعات الشقق السكنية:
حافظت الشقق السكنية في جزيرة الريم على أسعار البيع، واستمرت بنفس النهج الذي شهدته في الربع الرابع من العام الماضي مستقرة على معدلات متقاربة إلى حد كبير مع انخفاضات قليلة، إذ يبلغ سعر الاستديو 600 ألف درهم إماراتي، والشقة المكونة من صالة وغرفة نوم 872.1 ألف درهم إماراتي، والشقة السكنية المكونة من صالة وغرفتي نوم بسعر 1.45 مليون درهم إماراتي.

لم تشهد غالبية المناطق السكنية في إمارة أبوظبي تغيرات تذكر في أسعار المبيعات للربع الأول من عام 2019. الفرق الوحيد الملحوظ هو التغير الذي طرأ على الشقة السكنية المكونة من صالة وغرفة واحدة فيشاطئ الراحة، حيث انخفضت الأسعار بنسبة 6.5% أي أن الشقة البالغ سعرها الشرائي 1.1 مليون درهم في الربع الرابع من العام الماضي وصل إلى 1.03 مليون درهم إماراتي في الوقت الحالي. كما ويتجه الانخفاض بالأسعار إلى الوحدات السكنية المكونة من صالة وغرفة واحدة في منطقة الريف حيث انخفضت الأسعار بنسبة 5.9% أي من 680 ألف درهم إماراتي إلى 640 ألف درهم إماراتي. 

وشهد الربع الأول من عام 2019 تغيرات طفيفة على أسعار الوحدات السكنية في منطقتي الغدير والريف، حيث انخفضت أسعار الاستوديوهات بنسبة 4.8% أي من سعر 420 ألف درهم إماراتي إلى 400 ألف درهم إماراتي، بينما انخفضت أسعار الشقق المكونة من غرفتي نوم بنسبة 3.7% من 830 ألف درهم إلى 799 ألف درهم.

حافظت الوحدات السكنية في المناطق المميزة بمرافقها الترفيهية مثل جزيرة ياس على أسعارها، حيث وصل سعر الاستديو إلى 800 ألف درهم إماراتي، والغرفة المكونة من صالة وغرفة نوم إلى 1.2 مليون درهم إماراتي، والشقة المكونة من صالة وغرفتي نوم إلى 1.95 مليون درهم إماراتي.

معدلات الإيجارات للشقق السكنية:
شهدت إيجارات الشقق السكنية في مدينة محمد بن زايد انخفاضًا بنسبة 10% للوحدات السكنية المكونة من صالة وغرفتي نوم، أي أن الشقة البالغ إيجارها 58 ألف درهم إماراتي في الربع الرابع من العام الماضي وصل إيجارها إلى 50 ألف درهم إماراتي حاليًا. أما الاستوديوهات بلغ سعر إيجارها 25.5 ألف درهم إماراتي والشقق السكنية المكونة من صالة وغرفة نوم وصلت أسعار إيجارها إلى 42 ألف درهم إماراتي.

وقد شهدت الوحدات السكنية المؤلفة من صالة وغرفتي نوم في شارع الكورنيش انخفاضاً متوسطاً بنسبة 9.4% أي أن إيجار الشقة السكنية أصبح 115 ألف درهم إماراتي في السنة الحالية بعدما كانت بسعر 127 ألف درهم في الربع الأخير من العام الماضي. وتلا ذلك انخفاض بنسبة 7.1% في إيجارات الوحدات السكنية المكونة من صالة وغرفتي نوم في منطقتي المرور وآل نهيان حيث الأسعار المتوسطة لإيجار العقارات السكنية بلغ بين 65 ألف درهم إماراتي و75 ألف درهم إماراتي.

كما شهدت بعض الوحدات السكنية في الخالدية ومدينة خليفة أ وشارع حمدان انخفاضًا بنسبة 6%، حيث شهدت الشقة المكونة من صالة وغرفتي نوم انخفاضًا في سعر الإيجارات الذي وصل اليوم إلى 70 ألف درهم إماراتي بعدما كان 75 ألف درهم إماراتي في الربع الأخير من العام الماضي. في حين انخفضت إيجارات الاستوديوهات بمنطقة خليفة أ من 30 ألف درهم إماراتي إلى 28 ألف درهم إماراتي في السنة. وامتدت الانخفاضات بأسعار الإيجارات للوحدات السكنية في شارع حمدان المكونة من صالة وغرفتي نوم وأصبحت 70 ألف درهم إماراتي في الربع الأول من 2019 بعدما كانت 75 ألف درهم إماراتي في الربع الرابع من العام الماضي.

شهدت المناطق التي تلاقي إقبالًا كبيرًا مثل جزيرة الريم تغيرات طفيفة بالإيجارات بلغت بين 0-5% في حين حافظت أسعار الوحدات السكنية في شارع المطار على مستواها دون تغيرات تذكر.

مبيعات الفلل:
وما زالت منطقة الريف تجذب اهتمام المستثمرين الراغبين بشراء الفلل في أبوظبي منذ الربع الرابع من عام 2018 وحتى الوقت الراهن. وشهدت الفلل المكونة من 5 غرف انخفاضاً في سعر العقار بنسبة 6.5% أي أن الفيلا التي وصل سعرها في الربع الأخير من العام الماضي من 2.27 مليون درهم إماراتي إلى 2.13 درهم إماراتي بينما وصل سعر الفيلا ذات الثلاث غرف نوم إلى 1.45 مليون درهم إماراتي بعدما كانت 1.52 مليون درهم إماراتي العام الماضي. في حين حافظت الفلل المكونة من 4 غرف نوم على أسعارها دون تغيرات وبسعر 1.98 مليون درهم إماراتي.

وبقيت أسعار بيع الفلل في المناطق الشهيرة بالعاصمة الإماراتية مثل جزيرة السعديات وجزيرة ياس مستقرة مع انخفاض طفيف، في حين لم تشهد الفلل بثلاث غرف نوم في مدينة خليفة أ تغيرات بالأسعار واستقرت عند 4.3 مليون درهم إماراتي.

إيجارات الفلل:
تراجعت مدينة خليفة أ إلى المركز الثاني بعدما احتلت مدينة محمد بن زايد المركز الأول باستقطاب المستأجرين في الربع الأول من العام الحالي، إذ شهدت أسعار الإيجارات انخفاضًا بنسبة 3% حيث وصلت إيجارات الفلل المكونة من ثلاث غرف نوم إلى 95 ألف درهم إماراتي، والفلل بأربع غرف نوم إلى 130 ألف درهم إماراتي، و145 ألف درهم الإيجار السنوي للفلل بخمس غرف نوم.

كما وشهدت أسعار الفلل المكونة من خمس غرف في المرور انخفاضاً بنسبة 8.9% أي أن الفيلا البالع إيجارها 120 ألف درهم إماراتي في الربع الرابع من عام 2018 وصل اليوم إلى 110 ألف درهم إماراتي. وبنفس المنطقة شهدت الفلل المكونة من 4 غرف نوم انخفاضًا أيضًا من 150 ألف درهم إماراتي إلى 140 ألف درهم إماراتي. في حين أهم التغيرات التي طرأت في الربع الأول هي إيجارات الفلل بثلاث غرف نوم في جزيرة السعديات، إذ شهدت انخفاضاً بنسبة 7.7% أي من 345 ألف درهم إماراتي إلى 300 ألف درهم إماراتي.

تلا ذلك انخفاضات بنسبة 6% للفلل في حدائق الراحة ومدينة خليفة أ. حيث انخفضت إيجارات الفلل المكونة من 3 غرف نوم في حدائق الراحة من 155 ألف درهم إماراتي إلى 145 ألف درهم إماراتي، في حين شهدت الفلل المكونة من 4 غرف نوم في مدينة خليفة أ انخفاضًا إذ وصلت أسعار الإيجارات إلى 150 ألف درهم إماراتي بعدما كانت 160 ألف درهم إماراتي في الربع الأخير من العام الماضي.

بالنسبة للفلل في مدينة شخبوط (مدينة خليفة ب) والكرامة، لا يوجد أي تغيرات في الأسعار مقارنة بالربع الرابع من عام 2018.


المجمعات السكنية الأكثر طلبًا في إمارة أبوظبي:
شغلت فلل الريف اهتمام العديد من المستثمرين الراغبين بشراء العقارات السكنية، وظهر ذلك جليًا عبر الإحصاءات التي قدمتها محركات البحث بنسبة وصلت إلى 99.8%. ويميل المستثمرون أيضًا إلى مركز محمد بن زايد كخيار أول لشراء الفلل في مدينة محمد بن زايد ووصلت نسبتهم إلى 87.9% من المهتمين بالاستثمار في تلك المنطقة.

أما بالنسبة لإيجارات الفلل فقد تساوت كل من المجمعات السكنية في مركز محمد بن زايد ومدينة خليفة أ في استقطاب المستأجرين وبنسبة أشارت إليها محركات البحث وصلت إلى 74% من مجمل عمليات بحث الإيجارات. بينما أشارت محركات البحث عن اهتمام 55.4% من المستخدمين بالمجمعات السكنية في جزيرة السعديات.

أكثر مشاريع قيد الإنشاء إقبالًا في إمارة أبوظبي:
تعد جزيرة ياس وجزيرة السعديات وجزيرة الريم وشاطئ الراحة وشارع السلام من أفضل خمس مناطق في إمارة أبوظبي تضم مجمعات سكنية قيد الإنشاء وتشهد إقبالًا كبيرًا.

حظي المشروع السكني "ياس ايكرز" الواقع في جزيرة ياس باهتمام العديد من المستثمرين، إذ أوضحت عمليات البحث نسبتهم إلى 53.1% من مجمل عمليات البحث، في حين استحوذ المشروع السكني "بارك فيو" الواقع في جزيرة السعديات على 33%.

توقعات الربع الثاني لعام 2019:
وقال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركة بيوت: "شهد سوق العقارات في أبوظبي تغيرات هائلة خلال العامين الماضيين، حيث تم تسليم العديد من المشاريع والوحدات السكنية البارزة وإدراجها ضمن قائمة العقارات الفاخرة في الأسواق، لاسيما تلك المشاريع السكنية الواقعة على الواجهة البحرية مثل جزيرة ياس وجزيرة السعديات. لقد سجلت محركات البحث لدينا بيانات أثبتت مدى اهتمام المستثمرين في مناطق فخمة وأحياء راقية ومعروفة برفاهيتها بالعاصمة أبوظبي كجزيرة الريم. شهد الربع الأول من العام تغيرات طفيفة في أسعار معظم العقارات السكنية بنسبة تراوحت بين %5 إلى 6%. لعل أبرز ما شهدناه هو ازدياد الاهتمام بالمجمعات السكنية مثل مدينة خليفة أ ومدينة شخبوط والغدير التي تقع جميعا في أماكن مثالية تلبي احتياجات السكان الذين يقصدون إمارة دبي بشكل متواصل. أتوقع أن يشهد الربع الثاني تزايد في استقطاب المزيد من المهتمين بالسكن والاستثمار على حد سواء وخصوصًا أن العديد من مشاريع قيد الإنجاز حاليًا سوف تسلم في النصف الثاني من العام".
 

بيان صحفي

التعليـــقات