رئيس التحرير: طلعت علوي

409 ملايين دولار سوق الاعلانات في الامارات في الربع الاول من العام الجاري

الثلاثاء | 18/04/2017 - 06:11 صباحاً
409 ملايين دولار سوق الاعلانات في الامارات في الربع الاول من العام الجاري

كشف تقرير اقتصادي أن الانفاق الإعلاني في البحرين سجل نحو 29 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري 2017، لتحتل المرتبة السادسة على مستوى دول الخليج.

 

وبحسب تقرير شبكة الإعلان والدعاية الأمريكية «TBWA» و«ورلد وايد» تستمر الصحف الخليجية في جذب أكبر المعلنين، وتستحوذ على أكبر حصة للإعلاناتولفت التقرير إلى تصدر الإمارات قائمة دول مجلس التعاون الخليجي في الإنفاق الإعلاني في الربع الأول من عام 2017، بنحو 409 ملايين دولار، وهو ما يمثل نحو 46 في المئة من إجمالي الإنفاق الإعلاني في منطقة الخليج.

 

وأتت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية، بقيمة إنفاق إعلاني بلغت نحو 220 مليون دولار، واحتلت الكويت المرتبة الثالثة خليجيًا من حيث حجم الإنفاق على الإعلان في وسائل الإعلام بنحو 191 مليون دولار على الإعلان والتسويق خلال الربع الأول من العام الحالي.

في حين بلغ الإنفاق في قطر على الإعلانات في وسائل الإعلام نحو 70 مليون دولار، وناهزت قيمة الإنفاق على الإعلانات في عمان 35 مليون دولار، وفي البحرين نحو 29 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى تراجع بنسبة 22 في المئة في حجم الإنفاق الإعلاني خلال الفترة نفسها في جلّ دول الخليج، حيث انخفضت إعلانات وسائل الإعلام الخليجية إلى 1.7 مليار دولار، مقارنة مع نحو 2.1 مليار دولار في الفترة نفسها من عام 2016.

ومثّل حجم الإعلانات في الصحف حصة الأسد من سوق الإعلانات الخليجية، حيث بلغت نسيتها في الإمارات على سبيل المثال 41 في المئة، في حين جاء الإنفاق على الإعلانات «Outdoor» في الهواء الطلق في المرتبة الثانية، بقيمة 389 مليون درهم، تلتها إعلانات الراديو بقيمة 289 مليون درهم، فقنوات التلفزيون بنحو 124 مليون درهم، وأخيرًا إعلانات الأفلام في المركز الأخير بقيمة 41 مليون درهم.

وسجلت الإعلانات الرقمية انخفاضًا نسبيًا في بعض الدول، مثل الإمارات على سبيل المثال، التي انخفضت فيها بنحو 14 في المئة في يناير الماضي.


© Al Ayam 2017

التعليـــقات