رئيس التحرير: طلعت علوي

انهيار الذهب بعد بيانات الوظائف الأمريكية، وصفعة قوية من الدولار له

السبت | 07/11/2015 - 07:19 مساءاً
انهيار الذهب بعد بيانات الوظائف الأمريكية، وصفعة قوية من الدولار له

انخفض سعر الذهب بشدّة بعد بيانات الوظائف الأمريكية، وذلك بعد أن أظهرت البيانات الاقتصادية تحسّناً في نسبة البطالة ومتوسط الأجور إلى جانب ظهور بيانات الوظائف المستحدثة في القطاعات الغير زراعية بصورة إيجابية أكثر من متوسط التوقعات.

ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي بقوّة أمام سلّة العملات الأجنبية، وهذا ما وجّه صفعة كبيرة لسعر الذهب لينخفض بقوّة فاقداً كل مكاسبه التي تحققت خلال السبع أشهر الماضية، حيث انخفض سعر الذهب خلال تداولات هذا اليوم الإلكترونية وصولاً إلى الأدنى عند سعر 1085.00 تقريباً، وما زال يتداول في مستويات قريبة منه بانخفاض مقداره 1.40% على مدى تداول جلسة نيويورك اليوم، وبانخفاض حاد من سعر افتتاح جلسة لندن في السعر المثبّت عند 1107.70 دولار.

الأدنى الذي تحقق اليوم لسعر الذهب هو الأدنى منذ 24/أبريل/2015 الماضي، وهذا يعني أيضاً بأن سعر الذهب فقد كل مكاسبه التي تحققت لهذه السنة، وفعلاً هذا يشير إلى مدى قوّة الصفعة التي تلقّاها الذهب هذا اليوم.


الانخفاض في سعر الذهب اليوم لم يكون الوحيد، بل شهدنا سلسلة من الانخفاضات في سعر الذهب بعد أن عادت توقعات قيام الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة منذ فترة، وخلال هذا الأسبوع، تزايدت التوقعات أكثر حتى جاء اليوم الذي ظهرت فيه بيانات الوظائف بشكل إيجابي جداً، وانخفضت نسبة البطالة إلى 5.0% وارتفع متوسط الأجور، مما أعطى توقعاً في تحسّن مستوى التضخم الأمريكي مما زال كثيراً رفع الفائدة في شهر ديسمبر المقبل، وهذا ما سبب موجة بيع كبيرة على الذهب.


احتمال انخفاض سعر الذهب واردة فعلاً، حيث إن رفع الفائدة في الفيدرالي الأمريكي سوف يزيد الإقبال على أدوات الدين والأصول الآمنة، كما أن التباطؤ الذي بدأ يلوح أكثر في اقتصاد الدول النامية يقلل طلب المعادن والسلع والتي منها الذهب. لكن، سعر 1080.00 دولار اعتبر سابقاً وما زال دعماً جيداً، وكسر هذا الدعم هو الذي سوف يحدد مقدار الانخفاض، حيث أن فشل كسره قد يفشل امتداد الهبوط.

 

©icn.com

التعليـــقات