رئيس التحرير: طلعت علوي

هل ستعيش الضفة ظلاما مشابها لظلام غزة؟

الخميس | 26/02/2015 - 08:18 صباحاً
هل ستعيش الضفة ظلاما مشابها لظلام غزة؟

يعيش الفلسطينيون هاجس انقطاع الكهرباء المتواصل في مختلف أرجاء الضفة الغربية، بعد أن أقدمت شركة الكهرباء الإسرائيلية على قطع التيار الكهربائي عن أكبر محافظة بالضفة الغربية نابلس بالإضافة لمحافظة جنين لمدن ساعتين يوم أمس الاثنين.

ويقول المواطنون إن الحياة ستبدو صعبة للغاية في غياب الكهرباء عن مختلف أرجاء الضفة، وفي هذا السياق قال المواطن محمد الرفاعي، إن انقطاع الكهرباء تسبب في معاناة شديدة لعائلته في ظل اعتماده على التدفئة بالكهرباء منذ زمن طويل ويوجد لديه أطفال في المنزل ومن المستحيل توصل الحياة بدون كهرباء لمدة ساعتين يوميا كما تقول شركة الكهرباء الإسرائيلية.

في ذات السياق ناشد محمد الكوني صاحب أحد المصانع في البلدة القديمة بمدينة الخليل الجهات المختصة العمل من أجل وضع حد لقطع الكهرباء لان ذلك يعني إضرارا كبير بالقطاع الصناعي في مدينة نابلس التي تعتبر المدينة الأولى على مستوى فلسطين في مجال المصانع الصغيرة والمتوسطة.

من جهته قال يوسف القرم مدير مناطق نابلس وجنين في شركة كهرباء الشمال، ان الكهرباء عادت الى نابلس بعد انقطاعها بشكل كامل لمدة ساعة الى نقطتين من أصل خمس نقاط فقط.

دعوة لدفع فواتير الكهرباء

وقال رئيس بلدية نابلس غسان الشكعة، إن "الشركة القطرية قطعت الكهرباء عن منطقة امتياز شركة كهرباء الشمال بعض الوقت".

وأكد الشكعة لــ"بكرا"، أن الشركة القطرية الإسرائيلية أعادت التيار بعد اتصالات أجريت من الحكومة الفلسطينية.

وتابع الشكعة: الشركة القطرية قامت بعقاب جماعي للشعب الفلسطيني، رغم أن ديون الشرطة لم تتعدّ فاتورة واحدة بقيمة 49 مليون شيقل، وأرسلت الشركة فاتورتها صباح اليوم فقط، لكنها لم تنتظر حتى رد شركة كهرباء الشمال، وقامت بقطع التيار الكهربائي بعض الوقت.

وناشد المواطنين بتسديد فواتير الكهرباء حتى تتمكن شركة كهرباء الشمال من دفع ديونها، وإلا فإن جميع المواطنين سيعانون من انقطاع الكهرباء، وفق الشكعة.

شركة كهرباء القدس تخشى من انقطاع الكهرباء عن رام الله أيضا

وفي تعليق انقطاع الكهرباء عن نابلس، أكد هشام العمري مدير شركة كهرباء القدس، أن الشركة الفلسطينية لم تبلغ رسميا من قبل الشركة الاسرائيلية حتى اللحظة بخصوص اي قطع جديد للكهرباء عن محافظات الضفة الغربية والقدس.

واضاف العمري ان الشركة الاسرائيلية هددت قبل نحو شهر بقطع التيار الكهربائي عن مدن الضفة الغربية في حال لم تقم الشركة الفلسطينية بتسديد الديون المتراكمة عليها.

واعتبر العمري قرار اسرائيل بقطع الكهرباء بأنه سياسي وعقاب جماعي للفلسطينيين، مؤكدا ان هناك مخاطبات ومراسلات تجري بين الطرفين لمنع القطع.

وفيما يتعلق بفاتورة الديون، أكد العمري انها تتجاوز المليار شيقل، وان شركة كهرباء القدس تحول تقريبا 60 مليون شيقل للشركة الاسرائيلية شهريا، وهذا المبلغ لا يغطي الفاتورة بشكل كامل، كون ان هناك جزءا من الكهرباء يجري سرقته وجزء من المواطنين يصر على عدم الدفع، وتوقف السلطة الفلسطينية عن دفع الديون بسبب حجز اسرائيل لأموال الضرائب.

 

بكرا 

التعليـــقات