رئيس التحرير: طلعت علوي

فجوة واسعة في المواقف تمنع التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار

الأحد | 10/08/2014 - 10:04 صباحاً
فجوة واسعة في المواقف تمنع التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار



نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر رسمية في القاهرة ان طاقم المفاوضات المصري اعد اقتراح تسوية بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في محاولة لتمديد وقف اطلاق النار، لكن الفجوات بين الجانبين كانت عميقة، حتى يوم أمس. واضافت المصادر ان الخلاف يتمحور، ايضا، حول الموقف المصري في مسألة معبر رفح، حيث تقول مصر ان مسألة المعبر هي شأن فلسطيني – مصري ولا يتعلق بالاتفاق مع إسرائيل على وقف اطلاق النار.
وتحاول مصر التوصل الى اتفاق مع الفصائل الفلسطينية على وقف اطلاق النار كي يتسنى استئناف المفاوضات حول بقية المسائل. وقال مسؤول إسرائيلي رفيع ان الاتصالات بين الاستخبارات المصرية والوفد الفلسطيني تمحورت في نهاية الأسبوع حول استئناف وقف اطلاق النار. وقال ان إسرائيل اوضحت لمصر بأنها لن تستأنف المفاوضات طالما لم يستأنف وقف اطلاق النار، مع ذلك تكهن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى ابو مرزوق، بأن المفاوضات ستستأنف اليوم، بمشاركة الوفد الإسرائيلي.
وعلم ان الوفد الإسرائيلي عرض سلسلة من التسهيلات في قطاع غزة. وقال المسؤول الاسرائيلي ان إسرائيل مستعدة لتوسيع نطاق الصيد امام شواطئ غزة لمسافة 12 ميلا بحريا، وتسهيل دخول البضائع عبر معبر كرم ابو سالم، وتوسيع الصادرات من قطاع غزة الى الخارج والضفة، وزيادة عدد تأشيرات العبور بين غزة والضفة عبر معبر ايرز. وقال مسؤول في الوفد الفلسطيني ان الوفد لا ينوي مغادرة القاهرة قبل التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار، واشار الى ان المطالب التي طرحها الوفد شرعية.
وحسب الفلسطينيين فقد اقترحت إسرائيل الافراج عن 15 اسيرا اعتقلتهم خلال العملية العسكرية، وتسليم جثث ثمانية مسلحين، مقابل اعادة اشلاء جثتي الجنديين الاسرائيليين اورون شاؤول وهدار غولدين.
ونشرت امس تقارير متناقضة حول موافقة الفلسطينيين على تأجيل مطلب اقامة ميناء بحري في قطاع غزة، مقابل فتح معبر رفح. فبينما قالت مصادر فلسطينية انه تم الاتفاق على ذلك، قال الناطق بلسان حماس، فوزي برهوم، ان الوفد الفلسطيني يتمسك بكل مطالبه ولا يتراجع عنها. واتهم اعضاء الوفد الفلسطيني إسرائيل بالمماطلة وطرح افكار غير جدية ولا تتلاءم مع تضحية الشعب الفلسطيني في غزة.
الى ذلك قال مسؤول فلسطيني مقرب من الرئيس محمود عباس، امس، ان مطالبة حماس بإنشاء ميناء في غزة، كشرط لوقف اطلاق النار "مستهجنا". وحسب رأيه فان المسالة الأساسية بالنسبة له هي "انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 في الضفة وغزة، والتي ستتيح لنا انشاء مطار وميناء بحري وعمل كل ما يجب ان تفعله دولة تطمح الى الحياة". وقال ان الهدف الآن هو التوصل الى تهدئة ومن ثم البدء بعملية سياسية بمشاركة المجتمع الدولي.

 

ترجمات الصحافة العبرية - وزارة الاعلام. 

التعليـــقات