رئيس التحرير: طلعت علوي

خلال برنامج الرقيب الاقتصادي مطالبة لمجلس الوزراء باعفاء تل الرميدة من ضريبة الاملاك وليس تجميدها

السبت | 04/06/2005 - 08:04 صباحاً

لجنة اعمار الخليل تعلن دعمها لحملة "ملف الرقيب" اعفاء سكان تل الرميدة وشارع الشهداء من ضريبة الاملاك

 

خلال برنامج الرقيب الاقتصادي مطالبة لمجلس الوزراء باعفاء تل الرميدة من ضريبة الاملاك وليس تجميدها

 


بيت لحم /خاص PNN –تناولت الحلقة الاذاعية لبرنامج "ملف الرقيب" الاقتصادي هذا الاسبوع ملف اعفاء سكان منطقة تل الرميدة وشارع الشهداء وسط مدينة الخليل من ضريبة الأملاك، حيث ان سكان تلك المنطقة يعيشون تحت ضغوطات كبيرة من الاحتلال ومستوطنيه الجاثمين في المنطقة كما انهم يعانون من ظروف اقتصادية صعبة.

 

و في بداية الحلقة التي تبث عبر عشر اذاعات محلية ويتم نشر مخرجاتها ضمن الزاوية الاقتصادية في شبكة PNN بدأ المقدم طلعت علوي بالتنويه لما يعانيه حي تل الرميدة بالخليل فيما استضاف فيها مدير لجنة اعمار الخليل عماد حمدان.

علوي اشار في الحلقة الى انها تهدف لتسليط الضوء على معاناة المواطنيين وضرورة دعمهم سيما وانهم يعيشون وكانهم على جبهة الحرب وبالتالي على جميع الجهات الفلسطينية توفير الدعم المالي لهم لتعزيز صمودهم وليس مطالبتهم وملاحقتهم من اجل تسديد الضرائب

وقال مدير عام ضريبة الأملاك في وزارة المالية محمود نوفل في مقابلة سابقة للبرنامج ان حي تل الرميدة بالخليل خارج حوض بلدية الخليل وهو غير مخمن وغير خاضع للضريبة عملياً.

كما اشار علوي الى ان احد المواطنيين بالحي قال في حديثه لبرنامج الرقيب:" بيتي عبارة عن ثكنة عسكرية هل يجب ان ادفع ضريبة الأملاك، بالوقت الذي تقوم فيه اسرائيل بمنح اعفاءات للمستوطنيين وتعطي اعفاء ضريبي لكل منظمة تدعم المستوطنات في الضفة الغربية؟؟.

وفي مقابلة مسجلة تم بثها لأحد اعضاء مجلس بلدية الخليل الذي صرح قائلاً: "نقول وبمعلومات رسمية ان تل الرميدة منطقة خليلية ضمن حدود بلدية الخليل ومن يقول انها خارج حدود البلدية فهو مخطئ و لا يعقل ان يقال ذلك مشيرا الى انها منطقة مستهدفة اسرائيليا وفي في وسط مدينة الخليل".

بدوره رد حمدان على بعض المواطنيين بالقول : "انا استغرب في اني اسمع هذا الكلام لان تل الرميدة هي اصل مدينة الخليل ووسطها وهي محاذية للحرم الابراهيمي وهناك مستوطنين فيها، وطبعا تل الرميدة هي قلب مدينة الخليل وسكانها من المواطنين الصابرين الصامدين وهناك بعض الاعفاءات من خلالنا مثل اعفاءهم من ضريبة الدخل مجرد حصولهم على كتاب من لجنة اعمار الخليل يثبت اقامتهم في المنطقة يتم اعفاءهم فورا من ضريبة الدخل كما يتم منحهم تأمينات صحية مجانية، وهم في قلب المدينة وبحاجه الى دعم ومناصرة".

علوي قدم لحمدان امثلة عن مطالبة الجهات الضريبية لمواطنيين بمبالغ فاقت 3600 دينار مؤكداً ان الحديث في سياق ان ضريبة الاملاك تشكل عبء على المواطنين الصامدين في منطقة محاصرة،وطالب لجنة اعمار الخليل بالمساعدة في طلب البرنامج مجلس الوزراء باصدار قرار يعفي بشكل رسمي وواضح اهالي تل الرميدة من الضرائب حيث اكد حمدان ان لجنة اعمار الخليل تدعم التوجه.

وقال حمدان "بالتأكيد طبعا كل الدعم ونحن نقول انه يكفي اننا مقصرين في حقهم بدعم اكثر من ذلك فإعفاءهم من هذه الضرائب امر واجب ومطلبنا ليس تجميد هذه الضرائب فحسب، نحن مع الاعفاء الكامل لهذه الضريبة وكافة الضرائب لسكان منطقة تل الرميدة وكل التحية لهم لصمودهم في المنطقة الحساسة بالخليل".

وحول سؤال للبرنامج بالتوجهات لمساعدة سكان الحي قال حمدان: "انا ارى ان على اهل حي تل الرميدة تحريك الأمر من خلال استدعاء مجموعة ممثلين من السكان ويتم تقديم الطلب الى بعض المؤسسات كلجنة الاعمار او المحافظة او البلدية، وهذه المؤسسات تتوجه بدورها الى مجلس الوزراء للاعفاء من الضرائب تكاد هذه الخطوة الاولى ونحن من جانبنا سوف نقوم بالمناصرة والدعم وسوف نقوم بتوجيه كتب داعمة لهذا الموقف حتى يحصل السكان على مطلبهم".

ويقدر حمدان ان عدد السكان في المنطقة  لا يتجاوز ال  5 الى 7 الاف مواطن.

و في نهاية البرنامج وجه علوي شكره لحمدان مدير لجنة الاعمار في الخليل واكد تواصله الاسبوع القادم مع كافة الجهات لمناصرة مطلب سكان تل الرميدة لإعفائهم الكامل من ضريبة الاملاك القديم والحديث منها مؤكدا ان المطلوب الاعفاء وليس التجميد.

يشار الى ان برنامج "ملف الرقيب" الاقتصادي يبث عبر عشر محطات اذاعية هي صوت الحرية وصوت السلام  وراديو الوان وراديو الرابعة وراديو موال وصوت المدى وراديو كل الناس ونابلس FM وراديو صوت الغد وراديو زين في جنين كما يتم نشر مخرجات البرنامج بشراكة اعلامية في جريدة السفير الاقتصادي وشبكة فلسطين الاخبارية PNN وموقع بكرا داخل فلسطين المحتلة عام 1948 وصفحة بحبك يا نابلس على الفيس بوك وموقع شو بدك من فلسطين.

التعليـــقات