رئيس التحرير: طلعت علوي

ابرز المحطات الاقتصادية العالمية للعام 2018

الخميس | 10/01/2019 - 10:36 صباحاً
ابرز المحطات الاقتصادية العالمية للعام 2018
خاص بالـ

 

في كل عام تشهد دول العالم تطورات وتغيرات وأحداث اقتصادية عديدة منها ما يدعم اقتصاد كثير من الدول ومنها ما قد يضر بها ويكبدها خسائر عديدة، ومن أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة التجارية العالمية مع بداية شهر نيسان عام 2018 اندلاع فتيل الحرب التجارية العمالية بين الولايات المتحدة والصين ولا يزال فتيل هذه الحرب بين بعض الدول، ومنها ما أثار ضجة معارضة كبيرة وزعزع أمن الدولة مثل انتشار مظاهرات الستر الصفراء في فرنسا احتجاجا على غلاء المعيشة، وغيرها الكثير من التطورات والأحداث الموضحة في الجدول التالي حسب الجدول الزمني لحدوثها:


 

الحدث

موجز الحدث

التاريخ

آبل تحذف أكثر من 700 تطبيق من متجرها الالكتروني "آب ستور" في الصين

حذفت هذه التطبيقات بسبب قيام مطوريها بإدراج إصدارات محدثة منها دون الحصول على ترخيص من "آبل".

02.12

مقر جديد لجوجل بمليار دولار

أعلنت  أن المقر الجديد الذي تفوق مساحته 1.7 مليون قدم مربعة سيكون الموقع الأساسي لمؤسسة الأعمال العالمية لـ"جوجل"، يأتي ذلك بعد أن اختارت "أمازون" نيويورك لتكون مقرها الثاني.

17.12

"السترات الصفراء".. اختبار عسير لــ"ماكرون"


 

هذه التحركات دعت إليها حركة شعبية تطلق على نفسها اسم "السترات الصفراء"، بهدف إغلاق الطرق والمطارات والمحطّات وعدد من المواقع الأخرى سواء داخل المدن أو القرى، احتجاجا على إجراءات حكومية تسببت في تراجع القدرة الشرائية للفرنسيين، وعلى رأسها ارتفاع أسعار الوقود.

30.10

انطلاق "الحرب التجارية" بين الولايات المتحدة والصين

نشرت واشنطن قائمة بمنتجات صينية تستورد منها الولايات المتحدة سنويا "ما قيمته 50 مليار دولار تقريبا" وتعتزم ادارة الرئيس دونالد ترامب فرض رسوم جمركية عليها ردا على ما تقوم به بكين من "نقل بالقوة للتكنولوجيا الأميركية والملكية الفكرية". ولا يزال فتيل الحرب مشتعلا

04.04

الصادرات التركية تحقق أعلى مستوى في تاريخ الجمهورية


 

صادرات تركيا خلال نوفمبر ازدادت بنسبة 9.49 في المئة، وبلغت 150 مليارا و532 مليون دولار، وهو الأعلى بتاريخ الجمهورية للشهر المذكور.

01.12

23 مليار دولار حجم حجم إنفاق الأمريكيين في الجمعة السوداء

بلغ عدد الأشخاص الذين تسوقوا في هذا اليوم 116 مليون أمريكي. واكتظت شوارع المدن الأمريكية في "الجمعة السوداء"، التي صادفت الجمعة الرابعة من شهر نوفمبر الجاري، باختناقات مرورية كبيرة وصفوف طويلة أمام المحلات والمتاجر، وإجمالي نفقات الأمريكيين في "الجمعة السوداء" بلغ 23 مليار دولار، وهو ما يزيد بنسبة 9% عن العام الماضي.

26.11

سامسونغ تعتذر أمام العالم ..بعد مرض ووفاة عدد من موظفيها

 

 

بدأت الأزمة عام 2007، حين رفض سائق سيارة أجرة قبول تسوية من سامسونغ، بعد أن توفيت ابنته الشابة، البالغة من العمر 23 عاما، بسرطان الدم، بسبب عملها في أحد مصنع الشركة. ووفقا للتسوية، فإن الشركة ستعوض عن الأمراض المختلفة لموظفيها، الذين عملوا في مصانعها منذ عام 1984، مشيرة إلى أن تعويض المصاب بسرطان الدم سيصل إلى 150 مليون وون (132000 دولار).

24.11

فندق صيني يستبدل العمال بتطبيق ذكي

يتيح التطبيق  للمستخدمين حجز الغرف، وتسجيل الدخول عن بعد وذلك باستخدام هواتفهم الذكية كبطاقات رئيسية، دون الحاجة لأي تدخل بشري، وبمجرد الانتهاء من الحجز يقوم المسافرون بالتحقق من هويتهم في الفندق عبر تقنية التعرف على الوجه، والحصول على بطاقة المفتاح الرقمية الخاصة بهم.

23.11

وافق قادة الاتحاد الأوروبي على اتفاق "بريكست" لانسحاب بريطانيا من الاتحاد.

هذا الاتفاق هي خطوة ضرورية لبناء الثقة بين لندن وأوروبا"، مؤكدا "ستبقى بريطانيا حليفة للاتحاد الأوروبي وشريكة قوية له".

25.11

أمريكا تلجأ إلى قانون لم يستخدم منذ إنشاء "منظمة التجارة" في النزاع مع الصين

استخدمت الولايات المتحدة القسم 301 من قانون التجارة لعام 1974 لتقييد الواردات من منتجات مختلفة من الصين. كما فرضت قيودا تجارية على واردات الصلب والألمنيوم، عملا بالقسم 232 من قانون التوسع التجاري لعام 1962.

07.11

فنزويلا تتخلى رسميا عن الدولار في تبادلاتها التجارية

اتخذت الحكومة قرارها في إطار برنامج التعافي والارتقاء الاقتصادي لمواجهة الأزمة الاقتصادية بالبلاد.

17.10

تجارة حرة تنقل إفريقيا إلى عصر التكتلات الاقتصادية بناتج محلي 2.5 تريليون دولار

يسعى الاتفاق القاري للتجارة الحرة إلى إلغاء التعريفات الجمركية عن 90 في المائة من السلع، وإزالة الحواجز أمام التجارة والاستثمار، والسماح بحرية الوصول إلى البضائع والسلع والخدمات في جميع أنحاء القارة.

08.10

المفوضية الأوروبية تدعو لاعتماد اليورو بدل الدولار في الصادرات

اعتماد اليورو بدل الدولار الأميركي في صادرات الطاقة،  بسبب الحاجة لدور أكبر في السياسة العالمية، وتفنيد ادعاءات الرئيس الأميركي بشأن المساهمة في الميزانية السنوية للأمم المتحدة.

06.10

أوروبا تبدأ تطبيق «الهوية الإلكترونية» للحد من التعاملات الورقية

سيتمكن الأشخاص من استخدام معرفهم الإلكتروني «إي إل دي» في التعاملات التي تستخدم فيها بطاقات الهوية ورخص القيادة والبطاقات المصرفية وكذلك الوصول إلى السجلات الطبية والخدمات العامة على الإنترنت في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

29.09

الأرجنتين تلغي "نصف الوزارات" بهدف التقشف لمواجهة انهيار العملة المحلية.

تتضمن الإجراءات الجديدة رفع قيمة الضريبة المفروضة على صادرات بعض الحبوب والمنتجات، بالإضافة إلى إلغاء "نحو نصف" وزارات الحكومة. ولم تحدد الحكومة الوزارات التي من المقرر إلغاؤها أو دمجها

 

04.09

تركيا تدرس منح الجنسية لمن يستثمر فيها 250 ألف دولار

 

يشترط على المستثمر الأجنبي أن تكون لديه استثمارات في تركيا في كل من صندوقي الاستثمار العقاري أو الاستثمار الرأسمالي، بقيمة مليون ونصف المليون دولار على الأقل. كما يجب على المستثمر الأجنبي الحفاظ على استثماره في أحد الصندوقين لمدة 3 سنوات، لينال الجنسية التركية بموجب قرار من رئاسة الوزراء.

02.09

 

التعليـــقات