رئيس التحرير: طلعت علوي

بداية موسم الجوافة: الكرتونة بسعر 150 شيقلا

الأحد | 12/08/2018 - 02:50 مساءاً
بداية موسم الجوافة: الكرتونة بسعر 150 شيقلا

بدأ مزارعون في قلقيلية بجني ثمار محصولهم من فاكهة الجوافة. ويرتبط اسم المحافظة بالجوافة نظرا لشهرتها الأوسع بالضفة الغربية فزراعة هذه الثمرة.

وللجوافة طعم حلو المذاق ورائحة مميزة تزيد من شهية شرائها لتناولها، وتزرع هذه الفاكهة في المناطق الحارة والرطبة، وهو مناخٌ تمتاز فيه قلقيلية؛ لذلك تُنتج المحافظة أجود انواع الجوافة في العالم. ويعتبر محصول الجوافة مصدر رزق هام للمزارعين ويباع في بدابة موسمه بسعر مرتفع.

وبيعت أول كرتونة جوافة في حسبة قلقيلية المركزية ب 150 شيكلا .

وقال مدير دائرة الزراعة في المحافظة المهندس أحمد عيد في تصريحات لـ "القدس" أن  ثمار الجوافة هذا العام أفضل من العام السابق بنسبة تزيد على 25% . وأصيبت ثمار الجوافة العام الماضي بأمراض وكانت نسبة الثمار متدنية لذا ارتفعت أسعارها. وتوقع عيد إنتاجا جيدا للمزارعين خلال العام الجاري وأسعارا أقل من العام الماضي .

وأضاف أنه يوجد أكثر من ثلاثة آلاف دونم مزروعة بالجوافة ويتم تصدير جزء من ثمارها الى الأردن عبر معبر الكرامة ، كما أن هناك متابعة من قبل وزارة الزراعة للبساتين المزروعة بالجوافة للحفاظ عليها من أمراض محتملة تسببها الحشرات وذبابة البحر المتوسط .

وعن ارتفاع سعر الجوافة قال عيد : نحن نتحدث عن بداية موسم والكرتونة لا تحدد سعر الجوافة في الأيام القادمة ، فالموسم لم يبدأ بعد في قلقيلية ."

©بوابة اقتصاد فلسطين

التعليـــقات