رئيس التحرير: طلعت علوي

وزيرة الاقتصاد الوطني: الموقف الدولي من جهود فلسطين للانضمام لمنظمة التجارة العالمية ايجابي

الإثنين | 21/12/2015 - 10:17 صباحاً
وزيرة الاقتصاد الوطني: الموقف الدولي من جهود فلسطين للانضمام لمنظمة التجارة العالمية ايجابي

 قالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، اليوم الاثنين،" ان الموقف الدولي الذي ساد خلال اللقاءات والمحادثات التي عقدت مع عدد من أعضاء منظمة التجارة العالمية بشان جهود فلسطين في التحضير لمتطلبات الانضمام للمنظمة كان ايجابياً في دعم هذه الجهود وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية مع دولة فلسطين.

وأجرى الوفد الفلسطيني برئاسة الوزيرة عودة على هامش المشاركة في فعاليات المؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية سلسلة من اللقاءات المكثفة مع عدد من ممثلين الدول المشاركة في المؤتمر منها مجموعة الدول العربية والإسلامية، الولايات المتحدة الأمريكية، البرازيل، تركيا، تشيلي، اندونيسيا، النرويج، روسيا، المملكة العربية السعودية، جنوب افريقيا من اجل بناء إجماع على دعم طلب فلسطين للحصول على صفة المراقب لدى المنظمة.

ووصفت وزيرة الاقتصاد المشاركة الفلسطينية في هذا المحفل الدولي، بالمهمة في تكريس موضع فلسطين على الخارطة الاقتصادية العالمية، ووضع المؤتمرين في صورة تحضيرات دولة فلسطين لمتطلبات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، وتسليط الضوء على الوضع الاقتصادي الراهن الذي تمر به الأرض الفلسطينية.

واعتبرت الوزيرة المحادثات مع ممثلي البلدان ايجابية، تهيئ المناخ لحشد المزيد من الدعم  لجهود فلسطين في التحضير لمتطلبات لمنظمة التجارة العالمية، وسنشهد في الوقت القريب تطور ايجابي على صعيد تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية مع عدد من البلدان، مما يسهم في تنمية الصادرات الفلسطينية.

وقطعت فلسطين شوطاً كبيراً في التحضير لمتطلبات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية ، على الصعيد الفني خاصة فيما يتعلق ببناء المؤسسات، والأطر التنظيمية للاقتصاد الوطني بما يتوافق مع قواعد ومبادئ منظمة التجارة العالمية، رغم العقبات والقيود التي يفرضها الاحتلال على الاقتصاد الفلسطيني.

يذكر ان فلسطين تشارك للمرة الخامسة في أعمال المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية بصفة مراقب حيث كانت المرة الأولى في هونج كونج في العام 2005 والثانية في جنيف في عام 2009، والثالثة في جنيف في العام 2011 والرابعة في بالي 2013 .

بيان صحفي 

التعليـــقات