رئيس التحرير: طلعت علوي

مرصد السياسات ونجوم الأمل يعقدان ورشة لنقاش مسودة تقرير الظل حول الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة

السبت | 24/12/2016 - 10:12 صباحاً
مرصد السياسات ونجوم الأمل يعقدان ورشة لنقاش مسودة تقرير الظل حول الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة

عقد كل من مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية وجمعية نجوم الأمل لتمكين النساء ذوات الإعاقة ورشة عمل لنقاش واستعراض مسودة تقرير الظل حول الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة (CRPD) من منظور حقوق النساء والفتيات ذوات الإعاقة. حيث تم دعوة عدد من النشطاء والعاملين في قطاعي الإعاقة والتأهيل والقطاع النسوي والحقوقي لعرض نتائج وتوصيات التقرير.

ورحبت عضو مجلس إدارة جمعية نجوم الامل صفية العلي بالحضور، حيث استعرضت هدف اللقاء في عرض مسودة تقرير الظل حول الاتفاقية الدولية وأكدت صفية أن الحكومة أصدرت المسودة الأولى من تقريرها وسيتم مقارنة تقرير الحكومة مع نتائج مسودة تقرير الظل.

بدوره قام الباحث المؤسس في مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية والاقتصادية بعرض النتائج الأولية للتقرير التحليلي والتوصيات حيث أتخذ التقرير أربعة أبعاد رئيسية وهي القوانين الفلسطينية، السياسات والبرامج ذات العلاقة بالوزارات المختلفة، الميزانيات ذات العلاقة،  والواقع الميداني الذي وثّق حالات الاتنهاك لحقوق النساء ذوات الإعاقة.

وقدم الحقوقي اسلام التميمي ملاحظاته على مسودة التقرير والذي أشاد بالجهد الأكثر من نوعي حسب تعبيره الذي بذل ممن أجل تحضير المسودة الأولية بمدة زمنية قصيرة.

فيما أكدت الناشطة النسوية روان عبيد  من مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي على وجوب إدماج وإشراك النساء ذوات الإعاقة في كافة الاستراتيجيات كمشاركات وليس فقط كمستفيدات.
وقالت الناشطة النسوية في مجال الإعاقة ردينة أبو جراد "أن الإحصائيات المتوفرة غير ممثلة لا تعكس الواقع الحالي وأنه يجب المطالبة بإحصائيات أدق، وشددت على أهمية تمكين النساء ذوات الإعاقة من أجل إحداث تغيير حقيقي"
ويسرت الجلسة الختامية كفاح أبو غوش المدير التنفيذي لجمعية نجوم الأمل حيث تناولت ملاحظات المشاركين وتوصياتهم حيث تم الاتفاق على إرسال التقرير بعد تعديله للإقرار من المؤسسات المختلفة.

التعليـــقات