رئيس التحرير: طلعت علوي

أسعار الذهب عند قمّة نطاق هذه السنة، والمواجهات عنيفة لمحاولة وصول 1300 دولار

الأحد | 01/05/2016 - 10:31 صباحاً
أسعار الذهب عند قمّة نطاق هذه السنة، والمواجهات عنيفة لمحاولة وصول 1300 دولار

ارتفع سعر الذهب بشكل كبير هذا الأسبوع، وقد شهد ارتفاعاً في كل يوم من أيام تداول هذا الأسبوع، مرتفعاً من الأدنى الذي تحقق يوم الإثنين الماضي عند سعر 1229.00 دولار وصولاً إلى الأعلى الذي تحقق اليوم عند سعر 1280.73 دولار للأونصة الواحدة في التجارة الإلكترونية.

ارتفع سعر الذهب خلال جلسة نيويورك يوم أمس بحوالي 1.65% مغلقاً الجلسة عند مستوى 1266.40 دولار، وقد حقق الأعلى خلالها عند سعر 1270.90 دولار للأونصة. هذا اليوم، استمر سعر الذهب في الارتفاع ملامساً الأعلى كما أشرنا في التجارة الإلكترونية عند 1280.73 وملامساً الأعلى بسعر الطلب في البورصات العالمية عند 1280.90، ويتداول حالياً في مكاسب تبلغ 0.73% عند سعر 1275.60، وذلك بمقارنة إغلاق نيويورك أمس.

وصل سعر الذهب إلى مستويات قريبة من قمّة تداول هذه السنة، حيث حقق سعر الذهب الأعلى لهذه السنة عند مستوى 1283.19 دولار في التجارة الإلكترونية ( سعر تقريبي )، واليوم لامس مستويات قريبة منه قبل أن ينخفض، مما يؤكد بأن سعر الذهب الآن في مواجهات عنيفة مع أحد أكثر المستويات أهمية لهذه السنة.

انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي اجتمع مع انخفاض في مؤشرات الأسهم الآسيوية، وكذلك نرى أغلب مؤشرات الأسهم الأوروبية الآن تتداول بانخفاض، وهذا كله يحفّز طلباً على الذهب، خصوصاً مع الانخفاض في الإقبال على سندات الخزانة الأمريكية في ظل ابتعاد احتمالات رفع الفائدة للنصف الثاني من هذه السنة في البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

الظروف الإيجابية موجودة بالفعل على الذهب، وأسعار قد تصل إلى مستويات الـ 1300 دولار وربما اكثر موجودة، لكن مع تداول سعر الذهب قرب مقاومة غاية في الأهمية استطاعت أن توقف الارتفاع مرّات عديدة هذه السنة عند 1280.00، فقد نشهد اليوم اضطراباً كبيراً في تداول سعر الذهب، لكن في حال نجح سعر الذهب في اختراق هذه المقاومة النفسية والتداول فوقها، فالكثير من أوامر وقف الخسارة لمراكز بيع ( تسفر عن شراء) إلى جانب عقود خيار عديدة حول هذا المستوى، فسوف يتم تفعيلها إلى جانب تعديلات في أسعار عقود الخيار مما قد يسبب موجة صاعدة سريعة في سعر الذهب تدفعه لمستويات قريبة من الـ 1300 دولار.

لذلك، الذهب اليوم في مواجهات عنيفة قد يسفر عنها تذبذب هائل، والمخاطرة ترتفع هنا، فننصح الجميع بتوخي الحذر في المتاجرة، حيث أن فشل الثبات فوق 1280.00 قد يسبب نشوء موجة هابطة تبقي على الذهب في نطاقه الجانبي على المدى المتوسط، لكن اختراقه هذه المقاومة قد يسبب دخول السعر في موجة صاعدة جديدة قد تطول لبعض الوقت.

 

ICN 

التعليـــقات