رئيس التحرير: طلعت علوي

القواسمي: لن ننتظر اذن من احد للعمل بمناطق ج.. والهيئات المحلية مهمتها تحسين حياة المواطن

الأحد | 31/01/2016 - 12:27 صباحاً
القواسمي: لن ننتظر اذن من احد للعمل بمناطق ج.. والهيئات المحلية مهمتها تحسين حياة المواطن

 

70% من دعمنا للبلديات موجه للبنية التحتية

الهيئات المحلية لها دور هام في تحقيق التنمية 

سنعمل في مناطق ج وحصلنا على دعم من الاتحاد الاروبي لذلك

نبحث تضخم رسوم البلديات مع وزير الحكم المحلي

 

قال القائم باعمال مدير عام صندوق تطوير واقراض البلديات حازم القواسمي انه لا يجب ان يقتصر عمل البلديات على مشاريع البنى التحتية، بل يجب ان تكون مسؤولة عن تحسين حياة المواطن الى جانب تحقيق نمو اقتصادي لمناطقها، وهذا ما يحاول صندوق البلديات مساعدتها في عمله من خلال بناء انظمة مالية وادارية لها.

واضاف القواسمي ان الاهتمام الذي توليه وزارة الحكم المحلي تجاه البلديات غير مسبوق من خلال محاولة تطبيق نظام الا مركزية  واعطاء البلديات القدرة والمساحة للتنمية الاقتصادية في مناطقها وما يتطلبه كل ذلك من تعديل قوانين وانظمة  تحكم عمل البلديات في فلسطين.

وبحسب القواسمي فان 70% من دعم الصندوق للبلديات موجه للبنية التحتية وهذا ما يسعى الصندوق الى تطويره من خلال دعم مشاريع تنموية تعود بالفائدة على المواطنين. واكد القواسمي  ان البلديات يمكن ان تكون ركيزة مهمة جدا في بناء الدولة  خاصة وان هذا القطاع من اكثر القطاعات نمواً في الاقتصاد الفلسطيني.

واكد القواسمي ان الصمودق يعمل على  تحقيق تقدم في  الخدمات والعلاقة مع الجمهور من خلال نظام البلدية الالكترونية.  هذا النظام الذي سيسهل على المواطنين كثيرا وسيمكنهم من الحصول على الخدمات من دون التوجه للبلدية. 

وعن اليات صرف الدعم من الصندوق قال القواسمي" نتلقى الدعم من 10 دول الى جانب السلطة الفلسطينة ويصل دخلنا السنوي الى 60 مليون دولار يتم توزيعها على اساس ثلاث نقاط، الحاجة والتعداد السكاني  واداء البلدية  وعلى هذه الاسس يتم التوزيع بكل شفافية وعدل، اذ نحدد حصة كل هيئة، لتقوم بعدها هذه الهيئة بتقديم المشروع الذي تحتاجه من خطتها الممتدة لاربع سنوات في منطقتها. ويركز برنامج دعم البلديات بالاساس على دعم البلديات المتطورة والتي يتحسن ادائها باستمرار".

وصرح القواسمي ان التوجه لدى الصندوق ووزارة الحكم المحلي هو دعم المشاريع الواقعة في المنطقة ج، رغم ممانعة الاحتلال، وكشف عن دعم بقيمة 2 مليون دولار مقدمة من الاتحاد الاوروبي لمشاريع في المنطقة ج سيتبعها خلال الفترة القادمة 5 ملايين اخرى.

وعن موضوع رسوم البلديات المتضخمة والمتزايدة قال القواسمي ان الصندوق وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي يولون هذا الملف اهمية كبيرة وهو على طاولة الوزير لمناقشته. 

يذكر ان صندوق تطوير واقراض البلديات اسس قبل عشر سنوات بقرار من مجلس الوزراء ويرئس مجلس ادارته  وزير الحكم المحلي، ويتلقى دعمه من 10 دول مانحة ومن السلطة الفلسطينة ايضا ويمول قرابة 138 هيئة بلدية في الضفة وقطاع غزة. 

 



السفير الاقتصادي_ المقابلة من برنامج 90 دقيقة في الاقتصاد من اعداد وتقديم رئيس التحرير

التعليـــقات