رئيس التحرير: طلعت علوي

قروض البنوك الأردنية في فلسطين ترتفع 13 %

الثلاثاء | 29/12/2015 - 11:25 صباحاً
قروض البنوك الأردنية في فلسطين ترتفع 13 %

ارتفعت قيمة التسهيلات الائتمانية التي منحتها البنوك الأردنية العاملة في فلسطين في أول عشرة أشهر من العام الحالي بمقدار 208 ملايين دينار مقارنة مع نهاية العام الماضي بحسب بيانات البنك المركزي الأردني.

وبذلك؛ ارتفع الرصيد التراكمي لقيمة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك الأردنية العاملة في فلسطين حتى نهاية تشرين الأول (اكتوبر) الماضي بنسبة %13  لتصل إلى 1.775 مليار دينار مقارنة مع 1.567 مليار دينار في نهاية العام 2014.

وتوزعت تلك التسهيلات وفقا لنوع العملات الممنوحة لتتضمن ما قيمته 252.6 مليون بالدينار الأردني كتسهيلات مصرفية تم منحها لكافة القطاعات والانشطة بما في ذلك قطاع الأفراد وشكل حجم هذا النوع من التسهيلات بالدينار ما نسبته 14.2 % من مجمل حجم الرصيد القائم للتسهيلات الممنوحة من قبل البنوك الأردنية العاملة في المناطق الفلسطينية.

فيما بلغت التسهيلات البنكية الممنوحة بالدولار الامريكي 850 مليون دينار أو ما يعادل نحو (1199) مليون دولار أميركي لتشكل بذلك ما نسبته 47.8 % من حجم الرصيد القائم للتسهيلات المصرفية حتى نهاية تشرين الأول (اكتوبر) الماضي.

بينما بلغت التسهيلات المصرفية بعملات أجنبية متنوعة 672.4 مليون دينار، وشكلت ما نسبته نحو 37.8 % من اجمالي حجم التسهيلات البنكية التي تم منحها لمختلف الفعاليات والانشطة الاقتصادية والتجارية بما في ذلك لمجموعات الأفراد في المناطق الفلسطينية.

ويعمل في فلسطين 8 بنوك أردنية رئيسية يتفرع عنها حوالي  71  فرعا و 4 مكاتب موزعة داخل المناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتشمل البنوك الرئيسية في فلسطين كلا من البنك العربي وبنك الاسكان للتجارة والتمويل والبنك الاردني الكويتي والبنك الاهلي وبنك القاهرة عمان وبنك الاردن والبنك التجاري الاردني وبنك الاتحاد للادخار والاستثمار.

وبحسب الاحصائيات الرسمية للبنك المركزي بلغت أرصدة ودائع الجمهور والعملاء المتعاملين مع البنوك الاردنية في فلسطين خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي 3.212 مليار دينار.

واستحوذت الودائع المصرفية المودعة بالدولار على الجزء الاكبر من حجم أرصدة الودائع المصرفية والتي بلغت 1.11 مليار دينار وبنسبة نحو 34.5 %.

فيما توزعت باقي الودائع على الدينار الاردني برصيد 948.3 مليون دينار وشكلت ما نسبته 29.5 % من اجمالي أرصدة الودائع المصرفية لدى البنوك الاردنية بفلسطين، فيما جاءت باقي الودائع المصرفية من خلال العملات الاجنبية المختلفة.

 


© Alghad 2015

التعليـــقات