رئيس التحرير: طلعت علوي

«أرنست آند يونغ»: توقعات بصفقات كبيرة في الطاقة المتجددة بالمنطقة

الخميس | 17/07/2014 - 01:27 صباحاً
«أرنست آند يونغ»: توقعات بصفقات كبيرة في الطاقة المتجددة بالمنطقة

مشاريع مشتركة بين الشركات العالمية والمحلية

 

أظهر تقرير ارنست ويونغ حول صفقات واتجاهات قطاع الطاقة، ان الدور المتزايد للقطاع الخاص في مجالي المياه وتوليد الطاقة يمكن ان يعزز الفرص أمام صفقات كبيرة الحجم في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا مستقبلاً، مبيناً ان زيادة زخم الاصلاحات التي يتم تطبيقها في السوق الى جانب تحرير المرافق الخدمية ستشكل مجال نمو خصبا لقطاع الطاقة المتجددة. وقال ديفيد لويد، رئيس خدمات الصفقات لقطاع الطاقة والمرافق في «ارنست اند يونغ» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا: «يركز قطاع المرافق في منطقة الخليج حالياً على الاستثمار المحلي بشكل رئيسي. وهناك حاجة ماسة لتوفير قدرات انتاجية جديدة للطاقة والمياه، جراء النمو السكاني والتوجه المتزايد في المنطقة نحو التصنيع. وعلى سبيل المثال، تتوقع الشركة السعودية للكهرباء ان تتجاوز القدرة الجديدة للمملكة على مدار السنوات القليلة المقبلة القدرة الجديدة الكلية المخطط لها للولايات المتحدة بأكملها خلال نفس الفترة.

ولا تقتصر هذه التوقعات اللافتة على مجال توليد الطاقة وحسب، بل تشمل أيضاً البنية التحتية الأساسية. وسوف يسهم هذا الطلب في توفير فرصة كبيرة للقطاع الخاص للمشاركة وعقد الصفقات».

ويستند نشاط الصفقات في دول مجلس التعاون الخليجي الى حد كبير على مشاركة القطاع الخاص في المشاريع الرأسمالية والتجارية. ومع توجه الأسواق والمنافسة في مجال توليد الطاقة الى المزيد من الاستقرار، فمن المتوقع ان يكون النمو هو المحرك المهيمن على نشاط الصفقات بدلاً من الاندماج، بالاضافة الى زيادة الصفقات بين الشركات الحكومية وشركات القطاع الخاص.


وعلى الرغم من التركيز على النمو، لا تزال صفقات النفط والغاز تجري بين الشركات القائمة في منطقة الخليج وبين اللاعبين الدوليين.
ومن المتوقع ان يتجه نشاط الصفقات الهامة، لا سيما الصفقات الواردة، نحو قطاع الطاقة المتجددة، وخصوصاً في مجالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. ويلوح في الأفق المنظور العديد من برامج الطاقة المتجددة الهامة، والتي تغطي جميع دول الخليج. ومع النمو الذي يشهده هذا السوق، يتوقع ان ترى المنطقة نشاطاً مكثفاً لصفقات الانتاج المستقل للطاقة مع اشراك رؤوس أموال الشركات الخاصة الأجنبية لتمويل وبناء وتشغيل محطات الطاقة المتجددة.

 

Al Ayam

 

التعليـــقات