رئيس التحرير: طلعت علوي

17.5 مليار دولار قيمة قطاع البناء والتشييد في الكويت مع نهاية العام الجاري

الخميس | 17/07/2014 - 01:24 صباحاً
17.5 مليار دولار قيمة قطاع البناء والتشييد في الكويت مع نهاية العام الجاري

معرض "الخمسة الكبار الكويتي" يعلن عن تاريخ انعقاد دورته الثانية

 

شهد قطاع البناء والتشييد في دولة الكويت نمواً ملحوظاً وبوتيرة ثابتة، مدفوعاً بالإعلان عن العديد من مشاريع البنية التحتية في الآونة الأخيرة. ووفقاً لتقرير حديث صادر عن "فينتشرز ميدل إيست" (Ventures Middle East)، فإن قيمة عقود البناء في الدولة ستصل إلى 17.5 مليار دولار مع نهاية العام الجاري مقارنة بـ 9.8 مليار دولار في العام 2011. ومن بين مشاريع البنية التحتية الكبرى ضمن مراحل التخطيط والإنشاء المختلفة، مشروع تطوير مطار الكويت الدولي ومشروع مترو الكويت ومشروع شبكة السكك الحديدية في الكويت.

وفي ظل هذا الزخم في المشاريع، أعلن معرض "الخمسة الكبار الكويتي" (The Big 5 Kuwait)، معرض البناء والتشييد الأكبر في الكويت، عن إطلاق دورته الثانية وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته دورته الافتتاحية في العام الماضي. وسيقدم المعرض، الذي سيقام خلال الفترة من 22 ولغاية 24 سبتمبر/أيلول المقبل في معرض الكويت الدولي، مجموعة واسعة من المنتجات المبتكرة والتقنيات المتطورة لقطاع البناء والتشييد.

وبالإضافة إلى ذلك، سيحتوي المعرض على مسرح للعروض الحية من أجل تقديم عروض عملية حول المنتجات الجديدة، إلى جانب وجود فعاليات خاصة مثل مؤتمر إدارة المرافق وورش العمل المعتمدة واجتماعات الطاولة المستديرة، وكذلك ندوة حول كيفية تنفيذ الأعمال التجارية في الكويت. وتم إعداد هذه الفعاليات الخاصة والمجانية مع الأخذ بالإعتبار واقع قطاع البناء والتشييد الكويتي ولضمان استمرار التطوير المهني للعاملين فيه.

مشروع توسعة المطار

يعد مشروع إعادة تطوير مطار الكويت الدولي والبالغة قيمته 698.5 مليون دولار واحداً من المشاريع الهامة في الكويت، حيث يتضمن تطوير أبنية المطار والمرافق الأخرى مثل مراكز الإطفاء ومراكز الإنقاذ والطرق الخدمية. وستسهم التوسعة المزمعة في زيادة الطاقة الاستيعابية السنوية للمطار إلى 20 مليون مسافر.

كما سيتم إنشاء مبنى ثاني للركاب بقيمة 3.3 مليار دولار وسيكون قادراً على التعامل مع 13 مليون مسافر سنوياً خلال المراحل الأولى، مع وجود خطط لزيادة هذا العدد إلى 25 مليون مسافر و50 مليون مسافر خلال المراحل اللاحقة.
مشاريع تطوير البنية التحتية

يعد مشروع المترو البالغة تكلفته 7 مليار دولار أحد المشاريع الأخرى الهامة قيد التصميم والإشراف حالياً. وسيغطي المترو، الذي سيكون حوالي 65% منه تحت الأرض، مسافة تزيد على 160 كيلو متر ويتألف من 69 محطة متوزعة على خطوطه الثلاثة.

وأخيراً، سيتم تنفيذ مشروع شبكة السكك الحديدية في الكويت بإستثمار قدره 10 مليار دولار وستكون عبارة عن شبكة سكك حديدية متكاملة بطول 511 كيلو متر وبمسار مزدوج.

ويعد هذا المشروع، الذي يتم تنفيذه وفق نظام البناء والتشغيل والنقل (BOT)، في مراحل التصميم النهائية حالياً، حيث تم بالفعل تخصيص الميزانية المقررة له ومن المتوقع أن تبدأ عملية المناقصة قريباً.

وقال آندي وايت، مدير الفعاليات في معرض الخمسة الكبار: "يشهد الطلب على تقنيات الإنشاءات ومواد البناء الجديدة ارتفاعاً مطرداً في الكويت حالياً، وهذا ما يعزز الأداء القوي لقطاع الإنشاءات والبنية التحتية في الدولة. وستصل التكلفة الإجمالية لمشاريع البنية التحتية والإنشاءات خلال العام الجاري إلى 23.2 مليار دولار أمريكي.

ويدعم هذا النشاط الحاصل في قطاع البناء والتشييد الحاجة إلى وجود معرض "الخمسة الكبار الكويتي"، الذي من المقرر أن يقدم خلال دورته الثانية أحدث الأدوات والمعدات الخاصة بقطاع البناء والتشييد. ومع وجود مساحة عرض أكبر هذا العام، نحن واثقون من مواصلة تزويد المختصين في هذا القطاع بفرصة الحصول على منتجات جديدة من أنحاء العالم وتوفير المكان المناسب لهم للتواصل، بالإضافة إلى توفير الفرصة لمواصلة تطورهم المهني من خلال إقامة سلسلة من الفعاليات التثقيفية".

وحظيت الدورة الأولى من معرض "الخمسة الكبار الكويتي" في العام الماضي بإقبال كبير، حيث استقطبت ما يزيد عن 5.000 مختص في قطاع البناء والتشييد، بمن فيهم المهندسين المعماريين والمهندسين المدنيين والمقاولين والمطورين العقاريين، الذي حضروا هذا المعرض على مدى ثلاثة أيام، للاطلاع على المنتجات الخاصة بمشاريع القطاع العقاري والبنية التحتية، البالغة قيمته 116 مليار دولار، والجاري تنفيذها في الدولة. ولكونه أكبر معرض للبناء والتشييد في الدولة، يأتي معرض "الخمسة الكبار الكويتي" مكملاً للزخم المتنامي في قطاع البناء والتشييد الكويتي من خلال تقديمه للمفاهيم والحلول الجديدة في مجال تقنيات البناء والتشييد.

 

 www.orientplanet.com

Press Release

 

التعليـــقات