رئيس التحرير: طلعت علوي

سوق دبي المالي يرسخ مكانته في صدارة أسواق المال الإقليمية الموفرة للخدمات الذكية.

الإثنين | 14/07/2014 - 02:37 صباحاً
سوق دبي المالي يرسخ مكانته في صدارة أسواق المال الإقليمية الموفرة للخدمات الذكية.

وضعت تطبيقات سوق دبي المالي للهواتف الذكية مختلف خدمات السوق في راحة يد المستخدم وجعلت من متابعة السوق وإنجاز المعاملات أسهل وأكثر مرونة من أي وقت مضى استلهاما لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" حول الخدمات الذكية وضرورة الوصول بالخدمة إلى الجمهور عبر أسهل الطرق وأكثرها مرونة وفعالية تساعد المستثمرين على القيام بأنشطتهم الاستثمارية على أفضل نحو ممكن.

وأوضح تقرير صدر عن سوق دبي المالي اليوم أن المستثمرين والمتعاملين في السوق أبدوا تفاعلا كبيرا وإقبالا متزايدا على تطبيقات السوق للهواتف الذكية المتوفرة بنظامي "آي أو إس" و"أندرويد" إذ قام حوالي /18/ ألف شخص بتحميل التطبيقات على هواتفهم الذكية خلال الشهور الثمانية الماضية منذ إطلاقها بصورة تجريبية على هامش معرض "جيتكس لتكنولوجيا المعلومات 2013".
وأفاد بأن المستخدمين توزعوا بواقع /11/ ألفا و/200/ مستخدم للتطبيق بنظام تشغيل "آبل" وستة آلاف و/849/ مستخدما للتطبيق بنظام تشغيل "أندرويد".
ولفت التقرير إلى أن المستخدمين في دولة الإمارات العربية المتحدة كانوا على رأس قائمة الدول الخمس أكثر تحميلا لتطبيق سوق دبي المالي بنسبة /5ر86/ في المائة تلاهم المستخدمون من المملكة العربية السعودية ومصر والأردن وسلطنة عمان بنسب متفاوتة.
وبين أن هذه التطبيقات عززت من مكانة سوق دبي المالي الرائدة على المستوى الإقليمي من حيث المبادرة والابتكار وتبني أحدث التقنيات وتوفير الخدمات الذكية عبر وسائط متعددة تتناسب مع احتياجات المتعاملين كافة إذ تتيح تطبيقات سوق دبي المالي للهواتف الذكية للمستثمرين متابعة حركة التداول اليومية للشركات والمؤشر العام للسوق ومتابعة إفصاحات الشركات اليومية وأخبار السوق الأخرى المتعلقة بالشركات.
ويمكن لمستخدمي تطبيقات سوق دبي المالي إعداد التنبيهات الخاصة بتغيرات أسعار الأسهم وفق تفضيلاتهم وإعداد شاشة التداول حسب تفضيلاتهم.
ويوفر سوق دبي المالي للمستثمرين من رواد قاعة التداول أيضا خدمة "واي فاي" مجانية تتيح لهم متابعة تطورات السوق أولا بأول من خلال الأجهزة الذكية مواكبة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حول المدينة الذكية وأهمية توفير خدمات "واي فاي" سريعة وفعالة في مختلف أنحاء الإمارة.
وأكد سعادة عيسى كاظم رئيس مجلس الإدارة سوق دبي المالي حرص السوق على توفير أحدث الخدمات الإلكترونية والذكية والحلول المبتكرة في إطار التزام السوق الراسخ منذ تأسيسه في عام /2000/ بالمبادرة والابتكار والارتقاء بمستوى الخدمات والوصول بتلك الخدمات إلى المتعاملين مباشرة عبر الأجهزة الذكية بما يتواكب مع مبادرات التطوير الحكومية المتعددة وفي مقدمتها مبادرة توفير مختلف الخدمات عبر تطبيقات الهواتف الذكية.
وأضاف أن توفر الهاتف الذكي في راحة يد المستثمر يوفر متابعة حركة السوق ويشجعه على استكشاف مجالات جديدة للاستخدام لم يفكر فيها مسبقا كما يوفر للجهات الموفرة للخدمات قنوات سلسة وفعالة للوصول بخدماتها إلى المتعامل من دون انتظار قدومه إليها أو اتصاله بها وهذا هو محور الرؤية الثاقبة والمتجددة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتحويل دبي إلى إمارة ذكية تتوفر خدماتها كافة على الهاتف وتصبح فيها شبكات "واي فاي" في متناول الجميع.
ولاحظ كاظم أن هناك إدراكا متناميا في أوساط المستثمرين لأهمية الهواتف الذكية والبقاء على اتصال دائم بالأسواق الأمر الذي يمنحهم ميزة إضافية قياسا لمن يعتمدون فقط على السبل التقليدية حيث أصبح بمقدور مستخدمي الهواتف الذكية متابعة تطورات الأسواق ومعرفة أرصدة استثماراتهم أينما كانوا ووقتما شاءوا حتى أثناء إجازاتهم بما ينطوي عليه ذلك من إحساس بالأمان كونهم يتابعون استثماراتهم أولا بأول وبما يمكنهم من اغتنام الفرص السانحة في السوق ويجعل ضياع فرصة بيع أو فرصة شراء أمر بعيد الاحتمال بالنسبة لهم.
وشدد على أن إدارة السوق حرصت على توفير التطبيق بنسخ متعددة بما يتماشى مع تعدد أنظمة التشغيل المعتمدة في الأجهزة الذكية بما في ذلك أنظمة"آي أو إس" و"اندرويد" و"بلاكبيري" .. مشيرا إلى حرص السوق على التوسع في هذه الخدمات والقيام بعمليات تحديث دورية للتطبيقات بما يضمن توافقها مع أنظمة التشغيل أكثر شعبية وانتشارا.
وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن نسبة انتشار الهواتف الذكية في الإمارات تصل إلى /74/ في المائة .
ش ش - دن.


 

 Emirates News Agency

 

 

التعليـــقات