رئيس التحرير: طلعت علوي

الأسهم الفلسطينية تخسـر 5.2% من قيمتها في تعاملات ضعيفة

السبت | 12/07/2014 - 03:27 مساءاً
الأسهم الفلسطينية تخسـر 5.2% من قيمتها في تعاملات ضعيفة

تعاني بورصة فلسطين بشدة جراء التطورات السياسية التي تشهدها فلسطين. وتصعب التكهنات بأفق إيجابي قريب وسط تزايد حدّة الأخبار السلبية بشأن الوضع الأمني في الضفة الغربية وتصاعد العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة. فمنذ بداية تسارع الأحداث، هبط مؤشر القدس بما يقارب5.20% وسط معدّلات تداول ضعيفة نسبياً تعود لانحسار في كل من شهية الاستثمار والعروضات البيعية المكثفة، والذي بدوره خلق بعضاً من الانحدارات المسيطرعليها نتيجة البيوعات الضئيلة من صغار المستثمرين، على مدى السنوات، مرّت بورصة فلسطين في ظروف سياسية ذات طابع مشابه وأقسى في بعض الأحيان، واستطاعت أن تحسر تبعات المراحل التي تمرّ بها بأقل الأضرار.
فكان لارتفاع وعي المستثمر المحلي بطبيعة المناخ الاستثماري الفلسطيني وما يشوبه من عوامل مخاطرة سياسية بالترافق مع تنامي الأرباح لدى الشركات المدرجة وتعاظم حقوق المساهمين وارتقاء التشريعات الحاضنة له، كان له الأثر الأكبر بتعزيز مبدأ الثقة لدى المستثمر بجدوى الاستثمار في بورصة فلسطين، لتنتج برجحان كفة التحفظ بمراكز الاستثمار في كل حين تدخل فيها البورصة بأجواء ترقب بكافة درجاته وأنواعه.

تزامن تدهور الأحداث في فلسطين مع دخول البورصة في بعض الروتينيات من حيث الترقب. فكان للخمول النسبي إثر شهر رمضان من جهة وبدء تباين التوقعات للنتائج المالية للشركات في الستة أشهر الأولى من العام 2014، أثراً آخر لشح التعاملات والانحدارات السعرية. وتبعاً لأوزانها الثقيلة وكونها الأكثر انكشافاً للاقتصاد الفلسطيني وعليه، تراجعت بعض الأسهم القيادية خلال الأسبوع لتجبر مؤشر القدس بالإغلاق في المنطقة الحمراء متدنياً تحت مستوى الـ500 نقطة والذي حافظ عليه خلال الأسبوع السابق ضمن محاولات للارتداد منه. خلال الأسبوع، سجّلت قيمة التعاملات ما قيمته 2.37 مليون دولار، شكّل منها قيمة صفقة مؤسساتية نفذت على سهم البنك الإسلامي العربي ما يقارب الـ25%. فيما اتصفت التحركات السعرية بالبطء واتساع بعضها على أسهم معيّنة، مما أودى بمؤشر القدس ليسجل أدنى مستوى جديد له خلال العام 2014.

على صعيد تداولات الأسهم القيادية، تصّدر سهم شركة الاتصالات الفلسطينية تعاملات السوق من حيث القيمة، حين شكلت ما نسبته 42% من مجمل قيمة تداولات الأسبوع، والتي تراجع بإثرها السهم بنسبة 0.18% مغلقاً عند المستوى 5.41 دينار. فيما يتزايد الترقب لإفصاح مجموعة الاتصالات عن نتائجها للنصف الأول، ليساهم في تكوين صورة أوسع عن العائد المتوقع للاستثمار في سهم الشركة في نهاية العام. كما انخفض سهم شركة فلسطين للتنمية والاستثمار بوتيرة أعلى نظراً لكونه يحمل في طيّاته عدة صفات تجعل منه سهل التراجع وقت التخبطات، منها الارتفاع النسبي لنسبة الأسهم الحرة وانخفاض سعره السوقي وما يملي من انتشار المضاربات عليه، فيما يعد أكثر من غيره انكشافاً على الأمور العامة نظراً لشبكة الاستثمارات التي يتضمنها في كافة القطاعات الحيوية تقريباَ والتي تتأثر بالمتغيرات إن كانت سلبية أو ايجابية. في هذا السياق، أغلق سهم باديكو القابضة عند المستوى 1.41 دولار، منخفضاً بنسبة 3.42% بعد تداولات سجلّت ما نسبته 11.5% من مجمل قيمة تعاملات بورصة فلسطين خلال الأسبوع.

 

Al Dustour

 

التعليـــقات