رئيس التحرير: طلعت علوي

زادت 1.8 % خلال 5 أشهر- السعودية الأكثر ارتفاعا في أسعار المساكن خليجيا بعد قطر

الثلاثاء | 08/07/2014 - 02:35 مساءاً
زادت 1.8 % خلال 5 أشهر- السعودية الأكثر ارتفاعا في أسعار المساكن خليجيا بعد قطر


أظهر رصد لوحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، أن أسعار مجموعة المسكن والمياه والغاز والوقود في السعودية، الأكثر ارتفاعا بعد دولة قطر مقارنة بدول الخليج الأخرى، وذلك خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.
وارتفع مؤشر المجموعة في السعودية بنسبة 1.8 في المائة منذ بداية العام، فيما ارتفع بنسبة 4.1 في المائة في قطر. وتدخل مجموعة المسكن والمياه والغاز والوقود في قياس مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية أو بما يعرف بالرقم القياسي لتكاليف المعيشة، الذي بدوره يقيس مستويات التضخم. وتضم المجموعة أسعار ملكية المساكن، إضافة إلى أسعار إيجارات المساكن وأسعار الصيانة المنزلية بأنواعها وأسعار المياه والكهرباء والوقود والغاز.

وتعد المجموعة من أكبر المجموعات وزنا في مؤشر السلع الاستهلاكية أو كما يعرف بالرقم القياسي لتكاليف المعيشة، تليها مجموعة الأغذية والمشروبات.

وتعد إيجارات المساكن الأكثر وزنا في حساب مؤشر المجموعة، إضافة إلى أنه الأكثر وزنا في قياس الرقم القياسي لتكاليف المعيشة، والسبب في ذلك أن الإيجارات السكنية هي أكثر سلعة ينفق عليها المستهلك.
وبما أن أسعار المياه والغاز والوقود ثابتة ولم يطرأ عليها أي تغيير منذ فترة طويلة في المملكة، فإن أسعار تملك المساكن وإيجاراتها هي سبب ارتفاع مؤشر المجموعة.

وارتفعت قيمة مؤشر المجموعة في المملكة من 156.3 نقطة بنهاية العام السابق إلى 159.1 نقطة بنهاية أيار (مايو) من العام الجاري. أما قطر فارتفع مؤشر المجموعة من 91.4 نقطة إلى 95.1 نقطة.

وجاءت ثالثا الإمارات حيث ارتفع مؤشر المجموعة بنسبة 1.6 في المائة من 108.98 نقطة إلى 110.77 نقطة. تلتها الكويت بنسبة 0.9 في المائة من 131.1 نقطة إلى 132.3 نقطة.

ثم عُمان بنسبة 0.3 في المائة من مستوى 101.4 نقطة إلى مستوى 101.7 نقطة.

التعليـــقات