رئيس التحرير: طلعت علوي

مجلس الزيتون الفلسطيني وتوزيع المهام

الثلاثاء | 17/06/2014 - 07:11 صباحاً
مجلس الزيتون الفلسطيني وتوزيع المهام

مجلس الزيتون الفلسطيني وتوزيع المهام

 

فياض عبد الكريم فياض

             عشر سنوات مضت على البداية الشرعية لعمل مجلس  الزيتون وهي عشرون عاما منذ بداية التفكير في العمل, احدى مخرجات ورشة عمل لنقاش والتعريف بالمجلس وانجازاته والواقع الحالي الذي يعيشه  وما هي طموحاته والتحديات التي يواجهها  واحتياجاته على المدى القريب وعلى المدى البعيد . كانت تقييم لاداء المجلس خلال العقد المنتهي .

            ان المهام المناطة بالمجلس والمأمول منه تنفيذها على المدى البعيد , هو ان يكون الممثل الشرعي لقطاع الزيتون في الدوائر الرسمية  وغير الرسمية  وان يستطيع التوفيق لسعر للزيت في السوق الداخلي ملائم ومتوافق بين المنتج والتاجر والمستهلك  وان يكون قادرا على الترويج للزيت محليا واقليميا ودوليا . وان يكون على تواصل مع مجلس الزيتون الدولي من اجل انظمة ومتطلبات واصناف الفحوصات المخبرية والحسية لزيت الزيتون ... وان يكون المشرف على لجان التذوق ... وان يكون المبادر للحملات الوطنية للوقاية من الامراض والعلاج عند استفحال الامراض ... وان يكون مشرفا على اداء المعاصر وانضباط عملها وتقيدها بتعليمات وزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني .... والتنسيب لوزير الزراعة بموعد القطف ومواعيد افتتاح المعاصر ... وان يكون مالكا لقاعدة بيانات شاملة للقطاع  وان يكون بنكا للمعلومات والابحاث والدراسات المتعلقة بقطاع الزيتون . وتنظيم المعارض والمهرجانات التي تروج للمجلس والزيتون ومنتجاته .... هذا ليس كل ما هو مطلوب من المجلس القيام به ... بل هو جزء بسيط من المهام المناطة به عندما يصبح ذا بنية تحتية صلبة ....

         ان مهمة المجلس حاليا هو النمو الطبيعي .... فلا يعقل من طفل ان يشارك في اعمال الانشاء ..... مهمة المجلس حاليا هي في البحث وايجاد الجهة القادرة عن اداء المهمة المطلوبة معا بالشراكة  وان تبقى هذه المهمة في المكان القادر على تنفيذها وادائها وردها سالمة لصاحبها عندما يشتد عوده ويصبح مؤسسة  ممئسسة  ..... تعمل بنظام المؤسسات لا بنظام الافراد .. وفي كل فترة يتم التقييم واستلام المهام الواحدة تلو الاخرى .. ونعطي مثلا .... لجان التذوق لزيت الزيتون هي من مهمام مجلس الزيت ولكن وجود هذه المهمة تحت جناح مؤسسة المواصفات والمقاييس القادرة على الرقي بها لموائة المتطلبات العالمية كانت سببا في نجاحها  ولو اوكلت للمجلس لما خرجت لحيز الوجود ... فنحن مع بقائها تحت مظلة المواصفات .... ومؤسسة المواصفات تدرك ذلك جيدا لذا فهي حريصة لتواجد شعار المجلس في كل ورشاتهم بوجود المجلس او غيابه الكامل عن الساحة .

       المهمة شاقة ولكنها محك للرجال ... واصعب ما في المهمة  هي تناقض مصالح التابعين للمجلس  وهم المنتج  والتاجر والمستهلك فمصالحهم غير متجانسة ....  وايضا المنتج  واصحاب المعاصر وقوانين وضوابط العمل .

[email protected]

التعليـــقات