رئيس التحرير: طلعت علوي

مجلس تنظيم قطاع الكهرباء يشارك في اجتماع الجمعية العمومية لمنظمي الكهرباء والغاز لدول حوض المتوسط

الإثنين | 09/06/2014 - 11:30 مساءاً
مجلس تنظيم قطاع الكهرباء يشارك في اجتماع الجمعية العمومية لمنظمي الكهرباء والغاز لدول حوض المتوسط

مجلس تنظيم قطاع الكهرباء يشارك في اجتماع الجمعية العمومية لمنظمي الكهرباء والغاز لدول حوض المتوسط



شارك وفد من مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني برئاسة المهندس عماد خضر رئيس المجلس، وبمشاركة السيد فؤاد حزينة من دائرة التعرفة في المجلس؛ في اجتماع الجمعية العمومية لمنظمي الكهرباء والغاز لدول حوض البحر المتوسط (MEDREG)، وذلك بصفته عضواً في الجمعية العمومية. وشارك في الاجتماع والذي عُقد في العاصمة الأردنية عمّان؛ ممثلون عن قطاع الكهرباء والغاز في خمس عشرة دولة أعضاء.

وبحث المجتمعون القضايا المتعلقة بتنظيم قطاع الكهرباء والغاز، من حيث أهمية دور ومهام وصلاحيات هيئات التنظيم، والتي يأتي على رأسها إصدار التعليمات المنظمة للقطاع ومتابعة تنفيذها، وما يتطلبه ذلك من إيجاد إطار تشريعي وقانوني يضمن استقلالية الأجسام المنظمة، وتوظيف الأدوات اللازمة للقيام بمهامها.

وفي ختام الاجتماع اتفق المشاركون على أهمية دور عملية التنظيم والرقابة في قطاعي الكهرباء والغاز، وتوفير الإطار التشريعي والقانوني اللازم لعملية التنظيم والرقابة، وضرورة استقلالية الأجسام المنظمة المالية والإدارية وصلاحية إصدار التشريعات المنظمة، وضمان توفر الأدوات والوسائل اللازمة لتحقيق أهداف التنظيم والرقابة وتطبيق معايير الجودة والكفاءة، بالإضافة إلى أهمية تبادل الخبرات بين دول حوض البحر البيض المتوسط إلى جانب تبادل الخبرات مع المؤسسات العالمية العاملة في هذا المجال.

كما أجمع المشاركون في الاجتماع على أهمية تشجيع الاستثمار في قطاع الطاقة وخاصة المتجددة ومشاريع تحسين كفاءة الطاقة، وضرورة تشجيع التكامل الإقليمي في سوق الطاقة، والتأكيد على ضمان مصالح كافة الأطراف في تحديد التعرفة وخاصة فئة المواطنين وذوي الدخل المنخفض، والتحديث المستمر للمعلومات المتعلقة بهيئات التنظيم في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وخاصة فيما يتعلق بصلاحياتها.

وعلى هامش اجتماع الجمعية العمومية؛ شارك مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني في لقاءات ثنائية مع ممثلي كل من المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية والجزائر وتركيا، حيث تم الاتفاق على تحقيق التعاون الثنائي بينهم.

وخلال لقائه بالمهندس فاروق الحياري رئيس هيئة تنظيم الطاقة والمعادن في الأردن في مقرّ الهيئة بعمان؛ استعرض المهندس عماد خضر واقع قطاع الكهرباء في فلسطين، وتوجه الحكومة الفلسطينية للنهوض بهذا القطاع والبحث عن مصادر للطاقة من أجل التقليل من حجم الاستيراد وتكلفة الطاقة على المواطن الفلسطيني.

وبدوره، رحّب المهندس الحياري بالوفد الفلسطيني وأطلعه على وضع الطاقة والمعادن وقطاع الكهرباء بشكل خاص، إلى جانب دور الهيئة في تنظيم وتطوير القطاع والجهود المبذولة في البحث عن مصادر للطاقة للإسهام في تخفيض الكلفة على المواطن، وتأثيرها على منهجية التعرفة الكهربائية.

وأجمع الطرفان على أهمية ودور تنظيم القطاع وضرورة استقلالية جهة التنظيم، وتم الاتفاق على التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات لما فيه من تحقيق للمصلحة المشتركة، تجسيداً للعلاقة الأخوية والتاريخية بين الشعبين الفلسطيني والأردني.

التعليـــقات