رئيس التحرير: طلعت علوي

الشوا: الجائزة تمثل تتويجا لمسيرة النجاح السنوية التي يحققها البنك

الإثنين | 09/06/2014 - 07:16 صباحاً
الشوا: الجائزة تمثل تتويجا لمسيرة النجاح السنوية التي يحققها البنك

الشوا: الجائزة تمثل تتويجا لمسيرة النجاح السنوية التي يحققها البنك


بنك فلسطين يحصل للعام الرابع على التوالي على جائزة "أفضل بنك في فلسطين" ضمن تصنيف مجلة المال العالمية البارزة Euromoney للعام 2014
حاز "بنك فلسطين" للعام الرابع على التوالي على جائزة “أفضل بنك في فلسطين” ضمن التصنيف السنوي لمجلة المال العالمية البارزة Euromoney للعام 2014، وذلك ضمن معايير تصنيف كمية ونوعية من بينها مؤشرات الأداء الرئيسية KPI تتبعها المجلة سنوياً، لتتمخضت عن فوز الحائزين على أفضل التصنيفات بالجائزة في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وجرى حفل توزيع الجوائز في فندق مدينة الجميرا/ بإمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة عدد من رواد القطاع المصرفي العالمي، وتسلمها كل من السيد رشدي الغلاييني، نائب المدير العام، والسيدة رندة موسى، مساعد رئيس دائرة التدريب والموارد البشرية في بنك فلسطين.
وتقيم مجلة Euromoney حفلها لجوائز التميز, الذي يعتبر معيار الجودة لقطاع الخدمات المالية والمصرفية حول العالم, للعام الثالث والعشرين على التوالي، وتعتبر الجائزة من أرفع الجوائز العالمية التي تحصل عليها البنوك المتميزة حول العالم، كما تمثل معيارا لتطور البنوك الحائزة عليها ورفعتها وتبنيها لمختلف المعايير العالمية في تقديم الخدمات. 
من ناحيته عبر السيد هاشم الشوا، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين عن بالغ سعادته لاستمرار البنك بالحصول على الجائزة العالمية، مشيرا الى أنها أصبحت تمثل تتويجا سنويا لمسيرة النجاح التي يحققها البنك والتي تعكس رؤية مدروسة، ونجاحا كبيرا وإصرارا عاليا ليكون "بنك فلسطين" بنكا رائدا بما يقدمه من خدمات ومنتجات.
وفي هذه المناسبة، أعرب الشوا عن عميق شكره وتقديره لعملاء البنك، الذي وضعوا ثقتهم به، ليكون أمينا على أعمالهم وتجارتهم وصناعتهم وزراعتهم، كما ثمن الجهود الجبارة التي يقوم بها موظفو البنك، وولائهم ومساندتهم له بإصرارهم على استمرار هذه النجاحات، والى المساهمين الذين واصلوا دعمهم. كما أوضح الشوا بأن الجائزة تدفع أسرته لمزيد من العطاء؛ وابتكار أسس خلاقة لتطوير وطرح خدمات جديدة احتياجات الشرائح المختلفة، لينفرد بحضوره المحلي والدولي ويسير بها نحو آفاق واسعة تعبر عن المكانة والسمعة الرفيعة التي وصل إليها.
وأشار الشوا الى نسب النمو التي حققها البنك خلال الخمس سنوات الماضية، فقد ارتفعت موجودات البنك من 1.28  مليار دولار في العام 2009 لتصل الى 2.35 مليار نهاية العام 2013 بنسبة نمو بلغت 55%، أما ودائع البنك فقد ارتفعت من 1.01 مليار دولار في 2009 لتصل الى 1.75 في نهاية العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 58%. أما التسهيلات الائتمانية فقد بلغت نهاية العام 2013 حوالي 1.103 مليار دولار بعد ان كانت 343 مليون دولار بنسبة زيادة بلغت ما يقارب 31%، فضلا عن أن ارباح البنك ارتفعت خلال الخمس سنوات من 27 مليون دولار الى 40.4 مليون دولار وبنسبة نمو وصلت الى 67% خمس سنوات.

 

وبرغم النمو الكبير والمتواصل الذي يحظي به البنك خلال السنوات الماضية، فقد أوضح الشوا بأن هذا النمو صاحبه سياسات حكيمة، حافظت على استقرار نموه في كافة المجالات، بما يشمل نمو الودائع والتسهيلات والاستثمارات وتطوير الخدمات، بالاضافة الى اعتماد وتطبيق إجراءات وآليات لإدارة المخاطر، فضلا عن تبني البنك لمعايير الحوكمة الرشيدة وممارساتها. بالاضافة الى تطبيق سياسات البيئة الاجتماعية، عبر إطلاقه لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، برنامجاً لتمويل المشاريع الخضراء (المحافظة على البيئة)، وهي قروض لبناء الآبار الارتوازية، وتحلية المياه العادمة، وتوفير الكهرباء، من خلال الطاقة الشمسية خاصة في المناطق النائية والمهمشة وغيرها من الخدمات الأخرى.  
كما تحدث الشوا عن سياسة التوسع والانتشار التي ينتهجها البنك لإيصال خدماته المصرفية إلى كافة المحافظات الفلسطينية وخاصة المناطق الريفية منها ليحافظ على أكبر شبكة مصرفية مكونة من 50 فرعا ومكتبا، بالإضافة إلى نشر أجهزة الصراف الآلي في كافة أماكن تواجد المواطنين ليزيد عددها عن 120 صرافا، وهو ما عزز من قدرات البنك على استقطاب عملاء جدد، وساعد على تعزيز المحفظة المالية للبنك ومنتجاتها.
من ناحية أخرى، قال الشوا بأن النمو المستمر بمؤشرات البنك تسير جنبا الى جنب مع تطوير البنك لمشاريع تنموية يمولها من ميزانية المسؤولية الاجتماعية التي يتبناها منذ سنين، مضيفا بان الجوانب الإنسانية والتنموية والمسؤولية الاجتماعية، شكلت جزءا أسياسيا من رسالته لدفع عجلة التنمية الاقتصادية إلى الأمام، حيث يستمر البنك بتخصيص 5% من أرباحه السنوية الصافية لبرامج المسؤولية الاجتماعية وهبي من أعلى النسب محليا وعالميا في هذا المجال.
وفي تطور آخر، قال الشوا بان بنك فلسطين، هو أول بنك يؤسس شبكة لنقاط البيع الالكترونية P.O.S. لمساعدة عملائه وحملة البطاقات البلاستيكية (الائتمانية) من البنوك المختلفة محليا وخارجيا على شراء احتياجاتهم من المتاجر والمحلات من خلال شبكة تجاوز عددها 6000 نقطة بيع موزعة في كافة المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. 
ويأتي حصول البنك على جائزة Euromoney تزامنا مع حصوله على جائزة أخرى من مؤسسة The Banker ME كأفضل بنك في فلسطين، فضلا عن حصوله على مجموعة من الجوائز الأخرى من بينها Glabal Finance، وemeafinance، تقدير لانجازاته وغيرها.

التعليـــقات