رئيس التحرير: طلعت علوي

مبنى هيئة الاذاعة والتلفزيون ١٠٠ مليون شيكل في مهب الريح و اهدار للمال العام وانتهاك صارخ لامن الموظفين والمسؤول؟؟

السبت | 31/05/2014 - 02:36 مساءاً
مبنى هيئة الاذاعة والتلفزيون ١٠٠ مليون شيكل في مهب الريح و اهدار للمال العام وانتهاك صارخ لامن الموظفين والمسؤول؟؟

مبنى هيئة الاذاعة والتلفزيون ١٠٠ مليون شيكل في مهب الريح
و اهدار للمال العام وانتهاك صارخ لامن الموظفين
والمسؤول؟؟

 

١٠٠ دقيقة على الهواء مباشرة في "ملف الرقيب" تسفر عن حل عقدة مبنى التلفزيون والمقاول يستجيب ويعد بتسليم المبنى خلال ٦٠ يوما فقط !! ولكن!؟
اين وزير المالية ؟! اين وزير الاشغال ؟! اين رئيس الحكومة !!! 
لماذا لا يغلق الدفاع المدني مبنى التلفزيون الفلسطيني الايل للسقوط؟ ما مصير مبنى الاذاعة والتلفزيون الجديد المجهز بأحدث التقنيات؟ اليس من شأن المبنى توفير الملايين على الخزينة العامة ووقف اهدارالمال العام؟
هذه الاسئلة وغيرها اجاب عليها برنامج "ملف الرقيب" الذي يعده ويقدمه الاعلامي طلعت علوي، رئيس تحرير  صحيفة  السفير الاقتصادي عبر ١٠ محطات اذاعية في الضفة ومن وغزة.

خلال اللقاء الاول الدي ضم كل من وكيل وزارة الاشغال اضافة الى مدير عام التلفزيون السابق عبر برنامج ملف الرقيب. رصد معد ومقدم البرنامج حالة اللا مبالاة التي تمثلت بالاستهتار في حياة الموظفين بوجودهم في مبنى ايل للسقوط، اضافة الى اهدار المال العام من خلال وقف العمل في تشطيب مبنى الهيئة الجديد ( برج مشعل) والدي تجاوزت صفقته ال ١٠٠ مليون شيكل.

معد ومقدم البرنامج تواصل مع التلفزيون والمقاول اضافة الى وزارة الاشغال العامة لوضع الامور في نصابها. اللقاء ضم كل من المقاول ( شركة القدس) قبس بشارة- مدير المشروع، اضافة الى المدير العام لشركة القدس وليد الاحمد عبر الهاتف، و المهندس فكري حمودة- مدير عام الهندسة بالتلفزيون والمهندس فائق الديك وكيل وزاره الاشغال العامة.

مكرهة صحية مع اهدار للمال العام!!
المبنى حسب الوصف آيل للسقوط، حمام واحد لأكثر من 200 شخص، الامطار تتساقط على رؤس الموظفين خلال الشتاء  بسبب عيوب في السقف، لا مكاتب للعديد من الموظفين ولا كراسي .. الفئران والسحالي  تنتشر في المبنى،  القمامة تخيم في  ارجائه. . مكرهة صحية حقيقية يعيشها موظفو تلفزيون فلسطين، 20  عاما والاعلام الرسمي  يعاقب بحالة تقشف  قصوى لا  تسري  الا عليه دون سواه من الوزارات ..  بينما هناك مبنى جديد تتصاعد  عليه الخلافات ما بين جهات عدة، ما أخر  انتقال  الموظفين اليه..
الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون تستأجر اكثر من 4 مباني وتدفع اجرتها سنويا اكثر من نصف مليون دولار،  بدلا من دفع  5 مليون للمقاول لتنفيذ المرحلة الاولى من المشروع لتسكين الموظفين.

المقاول ( شركة القدس) قبس بشارة- مدير المشروع
*هل حقا التأخير في الانتقال للمبنى القديم من المقاول؟!!
المقاول قبس بشارة اجاب على هذا السؤال قائلا "باشرنا العمل في المبنى الجديد بعطاء في شهر3/2010 خلال مدة تعاقدية اقل من اي مدة تعاقدية عادية لمشروع مثل تلفزيون فلسطين، المشروع مدته310 ايام وقيمته 34 مليون شيكل، وزاد عليه حوالي اربعة ملايين، وبالتالي تصل كلفة المشروع لحوالي 38 مليون شيقل.

"المشروع كان مبنى تجاري مجهز كاملا قبل استلامه، وكان في الاطار الاستئجار لمؤسسات خاصة،وتم الايعاز بتحويله لمبنى مخصص للتلفزيون، المشروع فيه تعديلات كثيرة وامور اخرى فنية ومعيقات غير  واضحة،  لم تكن  على بال  احد..  وهو غير واضح المعالم"
"قيل لنا بداية ان تمويله خاص، عن طريق منحة اماراتية، والمبلغ للمشروع مرصود، وهذا طمأننا فيظل الضائقة المالية التي تعيشها السلطة."
"فوجئنا بتاخر الفواتير من حيث الاعتماد في الموقع من الانتاج والانجاز، ومن ناحية اخرى في صرف المبالغ،  وتراكم عدد من الفواتير في غضون ستة اشهر، ولم نحصل على اي مال، والخلاف جزء منه مالي وجزء منه فني."

*لمى الانتظار 24 شهر ومعكم قرار باخلاء المبنى خلال 48 ساعة (لنقابة العاملين في الاذاعة والتلفزيون)
من المسؤول..
اياد شاهين -رئيس النقابة فرع هيئة الاذاعة والتلفزيون
" القضية قديمة جديدة، وهي مطروحة منذ سنوات، ولم يبق مسؤول في البلد الا جاء للتلفزيون للظهورعلى الاقل في احد برامجه، الكل جاء وشاهد المبنى، وبالتالي ليس هناك ضرورة لتقديم شكوى للوزير".
وأضاف "يفترض ان يتحرك المسؤولون وبعدها نتحرك نحن كنقابة فهي قضيه راي عام."
وتابع "لم يصدر قرار رسمي حول المبنى، نحن نسمع اشاعات فقط. انا كنقابة معني بايجاد مكان محترمامن للموظف.. القضية ليست فقط انهيار، انما مكرهة صحية ايضا.فالقضية قضية ارواح، وهي قضيةعامة، ويجب ان يدعمنا الوزراء لنعمل ونقدم".

المهندس فكري حمودة- مدير عام الهندسة بالتلفزيون
بينما علق فكري قائلا :الاذاعة والتلفزيون ضحية، نحن منتفعون، والاساس بالمسؤولية عن الوضع الراهن  هي  وزارة  الاشغال  العامة، وقد قدمنا صورة عام 2013 انه خلال سنة لم ينجز من 1-2% منالمشروع.
الانجاز حاليا 95% حسب الاشغال العامة، بالنسبة لي الانجاز صفر، انا لم اشغل شيء، كل شيء مركب  لكن  غير  مشغل،  العبرة بالانجاز، هذا مفترض بعد 10 اشهر ان يشغل".
المال العام يهدر بدفع مبالغ كبيرة كايجارات، حيث يدفع سنويا لمبنى وكالة وفا 100 الف دولار، ويدفع لمبنى  الاذاعة  بالمصايف 72 الف دولار، والادارة والمالية والمشتريات والعلاقات الدولية في ابراج الوطنية  50 الف  دولار،  وندفع للتلفزيون بام الشرايط 36 الف دولار.
يجب ان يكون هناك قرار جريء، ومن يتحمل هذه المسؤولية هو من أشرف على المشروع، اي الكل مسؤول.

نحن كجهة اذاعة وتلفزيون تدخلنا وطرحنا اكثر من حل ولم يتخذ اي قرار بهذا المجال، القرار يحتاججرأة.. وطريقة الصرف في المبالغ التي رصدها الرئيس هي المعيق لكل شيء، فما نحتاجه هو قراراستثنائي.
قبس: العقد يجيب على سؤال من المسؤول، المالك لا يجوز ان يقرر، عندما يحدث نزاع بين المقاول وصاحب  العمل  يكون  هناك طريقة لحل النزاع، وقد طالبنا بمجلس فض المخالفات للقضايا العاقة منذ اكثر من سنتين ونصف، ولم نلق اذان صاغية.
العوامل التغييرة لم تقر ضمن المدة التعاقدية في المشروع، وقيمتها حوالي 3 مليون، وهذا مبلغ ليس بسيط  على مشروعنا  ..  كلها اقرت بعد انتهاء المدة التعاقدية في المشروع، من يقرر ان المقاول تأخربشكل مبرر او غير مبرر، اليس مجلس فض الخلافات.
المقاول طلب تشكيل المجلس ودعا للتحكيم، حتى اللحظة لم نلق اذان صاغية.. دخلنا واسطات مع الاشغال العامة.. دون جدوى.

وليد الاحمد مدير شركه القدس المقاول المسؤول
عبر الهاتف: من سنة ونصف كنا منجزين نسبة 92% من المشروع، كان من الممكن مواجهة الازمةالمالية، فنحن عندما نتقدم بالمشروع نتقدم ببرنامج واضح، وبالنهاية نحن مقاولين ولسنا ممولين.
عائداتنا التي حصلنا عليها لا تتجاوز 65%، اي أن هناك خلل، كان من المفروض ان يتم التعاون لتظهرحقوق المقاول ومسألة الاستحقاقات والاتفاق على جدولتها، لترتيب الامور مع الجهات كافة، لكن كان هناك تزويف من الوزارة  للرد على اي  حق نطالب به، الان نعتبر انفسنا شركاء بهذا المشروع الوطني.

كان هناك قابلية لتشغيل اجزاء من المبنى، وقد قمنا بتجهيز المكاتب لاربعة ادوار. مشاكلنا التعاقدية مع وزارة الاشغال يجب  ان لا تعيق تسليم المبنى.
يجب توفير مبلغ مالي لنكمل ,وزاره الاشغال لاتتجاوب معنا واذا كان اخواننا بالاشغال يرو انتصارهم الحاق  الضرر  بهذه  الشركه فهذه مساله تضر بالجميع ,نحن جاهزون لتطبيق العقد ونحن لا نتراشق باللائمه على احد .
واضاف المهندس فكري: انا الطرف المتضرر الاكبر من كل النواحي وكل  الاطراف محقوقه بنسبمعينه, وزاره الاشغال تقول انها دفعت 80% من قيمه المشروع  ,والاحمد يقول انه اخذ 60% واناعندي الانجاز صفر .

نقاش مطول على الهواء مباشرة:


فائق الديك وكيل وزاره الاشغال عبر الهاتف:الموضوع يتعلق بتعثر المقاول بتنفيذ التزامته الفعلي هواستنفدنا كل  الوسائل  الممكنه مع المقاول لاستنفاد المشروع ولكن المقاول لمشاكل خاص به لم يتمكن من اكمال المشروع ضمن الشروط  التعاقدية .
الاحمد:بستهجن الكلام العام الذي تفضل به المهندس الديك ,والوكيل يحكي بضبابية وانكر كل شيء تقدمنا به وفق  الاصول التعاقدية، ينكر مشكلة تدفقات السيولة النقدية التي هو يعرفها وان كان يلقي باللوم على المقاول  ويعفى نفسه من  التزاماته فهو مخطئ، وعليه المراجعة والعقد شريعة العاقدين ولا نطالب باكثر من تطبيق  العقد، ولسنا بصدد  القاء اللائمة  على احد  ووقع اتفاق بيننا للخروج من المازق بتوفير مبالغ معينة للتسهيل حتى نقوم بواجباتنا، وكان هذا الاتفاق  مع ديوان  الرئاسة بتاريخ 13/11/2013
فائق الديك :مايقوله الاخ وليد غير دقيق، وهناك اوراق تثبت عكس ما يقول الدفعات المالية للمقاول تم صرفها وقت الفترة  التعاقدية,وكانت تسهيلات مالية للمقاول وتحمل كامل الموضوع في صرف الاموال هذا غير دقيق،  وان حصل  تاخير دفعة  هنا او هناك فلا تعط المبرر للمقاول بان يتاخر في تنفيذالمشروع طوال هذه الفترة.

طلعت :مهندس فائق ..هناك تاخير يصل ال 111 يوم ويصل الى خمسة اشهر كيف ترد؟
فائق الديك:معظم الاموال صرفت في الوقت التعاقدي ولا استطيع الرد على سؤالك لان الكشف ليس أمامي  ,والمبالغ  التي لم  تصرف ليس بالسبب الذي نبني عليه تاخر المشروع ,والمقاول ليس له لدى الوزارة اي مطالبة مالية ,ليتفضل وينهى  المشروع.
طلعت للاحمد :لا يوجد عندك اي مطالبة.. تفضّل وسلم المشروع ؟

الاحمد: هناك مطالبة مقدمة منذ خمسة شهور حتى الان لم تدقق, وهناك اوامر تغيرية مر عليها اكثر من سنتين ولم يقر  سوى من شهر ,ولدي مطالب اخرى ,فروق الأسعار ,ولدي ضمانات تزيد عن ال8 ملايين ..
فكري:نريد قرارا جريئا, وعلى الاشغال ان تجد اليه مالية حقيقية لتجاوز هذا الموضوع .
طلعت لفائق الديك :ما المطلوب لحل هذه المشكلة؟

فائق الديك:ليس لنا علاقة بالمقاولين الفرعيين وسيتم العاطي مع الوضع باعلى المستويات ,وبقي بعض الامور الصغيرة  وعملية التشغيل ,وسنعمل لحل مشكلة المقاولين الفرعيين باعتباره المشكلة ,وندفع للمقاولين  الفرعيين  مقابل كفالة بنكية  وان كان استعداد عند المقاول خلال  فترة بننهي الموضوع .
طلعت:عندك الاستعداد وليد الاحمد؟

وليد الاحمد:قدمنا كتب سابقة وهناك اتفاق مع هيئة الاذاعة والتلفزيون، وتم جمع المقاولين في ديوان الرئاسة  واتفق اننا وكلناهم  بالتنازل عن مبالغ واضحة من اجل اتمام المشروع .
فائق الديك:يجب ان تتوفر حاجتين، الاولى تنازل واضح وقاطع من المقاول عن مستحقات المقاولين، الثانية الدفعة  يجب  ان  تكون بكفالة مالية , ولا استطيع ان اصرف شيكل واحد  الى من خلال النظام المالي المعمول به , والمشكلة بتقدمو بمطالبة  مالية لا تقبل فنيا .
فكري :اقترح ان يكون هناك آلية من وزارة الاشغال او بتدخل طرف ثالث لينهى الموضوع؟

وليد الاحمد: نحن جاهزون ولكن لنا حقوق وقدرات واتفقنا عليها,المشكلة انك تريد ان تعيش اثير توجه معين وتعليماتك  (وزاره الاشغال).
قبس :تجهيز الطابق التاسع والعاشر ومساحة الطابق 600متر.
طلعت :ما الذي يمنع من الترحيل الى هذين الطابقين الان وفورا.

فكري :نطالب بتنظيف المبنى ونحن جاهزين للترحيل اليه ولا يوجد مشكله عند الاحمد .
طلعت :يوم الاحد يتم النقل الى الطابق التاسع والعاشر من ابراج الوطنية ..
قبس:هناك عده مشاكل تتعلق بالابواب ودرج الهروب وخلال اسبوع تكون جاهزة..  خلال يومين بكون جاهز طابقين .
طلعت لفائق الديك  :هل يمكن ان يتم ما يطرحه المهندس فكري؟


فائق الديك :ليس لدينا مشكلة  وامل ان ينفذ ,ولكن المشكلة متعلقة بتشغيل الانظمة .
طلعت لقبس: عندك مشكلة تنفذ المشوع وتعطي الاخوة في تلفزيون فلسطين المطلوب نصا وحرفا.
قبس:نتعهد ان نبدا في 15/3 وننهي في 15/5 ونسلم المشروع جاهز تكون مرتبطة بالتزامات بالدفع.
فائق الديك :نعمل  على كل المستويات للخروج من الازمة الراهنة بالتشاور والتنسيق مع الجميع وكل من له علاقة  ,واتامل انه خلال الايام القليلة القادمة نستطيع ايجاد حل.

طلعت :نحن كاعلام مستعدون ان ندعم جهودكم لحل هذه الازمة .
طلعت يوجز نتائج اللقاء :
1-خلال اسبوع سيسلم المقاول مساحة 1200متر للتلفزيون .
2- المهندس فائق الديك والجميع نحاول ان نضغط  على اصحاب القرار ليوصلوا 50% من الدفعة للمقاول  ,والمهندس وليد الاحمد يؤكد انه خلال شهرين من استلامه ل 50% من مستحقاته ,يسلم مبنى التلفزيون كاملا .
٣- سنتابع الموضوع مع كافة الجهات لضمان سير ما تم الاتفاق عليه.
٤- ١٢٠٠ متر تسلم الى الهيئة خلال اسبوع وكامل المبنى خلال شهرين بعد التزام المقاول ووكيل وزارة الاشغال
٥- على مدير عام التلفزيون التوقف عن حالة اللا مبالاه ونقل الموظفين فورا الى المبنى دون اي تاخير.

وقد تابع "ملف الرقيب" وبعد اكثر من شهر بلقاء اخر مع المقاول المسؤول وعلى الهواء مباشرة الذي اكد ان الامور تسير بشكل جيد باستثناء بعض الاجراءات البيروقراطية.

والسؤال الكبير: كافة الاطراف استعدت وعلى الهواء لحل ازمة مبنى التلفزيون، والمقاول يؤكد جاهزية عدة طوابق من المبنى، فلماذا لا يتم نقل الاقسام الادارية والمالية الى المبنى الجديد والبدء بحل المشكلة الى حين نقل كافة الموظفين، حفاظا على حياتهم ومنعا للمزيد من اهدار المال العام. من المسؤول عن استمرار الحالة الراهنة؟! اين رئيس هيئة الاذاعة والتلفزيون؟! اين الحكومة ؟! اين وزير الاشغال و وزير المالية ؟! وهل يستطيعون يا ترى ان يحتملوا يوم عمل واحد في مبنى التلفزيون ؟! واين وزير المالية منفردا من اهدار المال العام في الوقت الذي تمارس فيه الشكوى ليل نهار عن الازمة المالية وترشيد الاستهلاك.

التعليـــقات