رئيس التحرير: طلعت علوي

الإحصاء الفلسطيني ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يصدران بيانا صحفيا مشتركا عشية اليوم العالمي لمجتمع المعلومات والذي يصادف السابع عشر من أيار.

الأربعاء | 14/05/2014 - 03:33 مساءاً

الإحصاء الفلسطيني ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يصدران بيانا صحفيا مشتركا عشية اليوم العالمي لمجتمع المعلومات والذي يصادف السابع عشر من أيار.



يحتفل العالم في اليوم العالمي لمجتمع المعلومات لهذا العام تحت عنوان "النطاق العريض والتنمية المستدامة".  إن أهم عناصر قيام مجتمع المعلومات المبني على المعرفة هي الإتاحة العادلة للوصول إلى المعلومات وتنمية الإدراك البشري بأهميتهما،  وتعتبر المعلومات أهم بوابة للاقتصاد الفلسطيني للتواصل مع الاقتصاد العالمي وتجاوز القيود المفروضة عليه من الاحتلال الإسرائيلي.

الاتصالات في فلسطين
بلغ عدد خطوط الهاتف الثابت في فلسطين 402 الف خط في العام 2013، هذا وبلغ عدد مشتركي الهاتف النقال 3,3 مليون مشترك فيما وصل عدد مشتركي الاتصال السريع بالانترنت الى أكثر من 204 الف مشترك في العام 2013.  هذا ويقدر حاليا عدد الحواسيب في فلسطين بحوالي نصف مليون حاسوب.

حوالي ربع الأفراد يمتلكون هاتف ذكي
تقدر حاليا نسبة الأفراد الذين يمتلكون هاتف ذكي بحوالي الربع من اجمالي الأفراد الذين يمتلكون هاتف نقال، في حين بلغت نسبة الأسر في فلسطين التي لديها حاسوب (51.4%) في العام 2012، بواقع 55.2% في الضفة الغربية، و 44.2% في قطاع غزة، مقارنة مع ما يقارب الثلث (32.8%) من الأسر في فلسطين لديها جهاز حاسوب في العام 2006.


نسبة الأسر التي لديها جهاز حاسوب حسب المنطقة

‏ EMBED Excel.Chart.8 s

 

الهوة بين الجنسين في استخدام وسائل التكنولوجيا
بالرغم من ارتفاع نسبة مستخدمي الانترنت من كلا الجنسين خلال العام 2011 مقارنة بما كانت عليه خلال العام 2000 إلا أن الفجوة بين الجنسين ما زالت موجودة، فقد  ارتفعت نسبة مستخدمي الانترنت من الذكور من 7.9% الى 44.3% وارتفعت نسبة مستخدمي الانترنت من الإناث من 2.8% الى 34.2%.

نسبة استخدام الانترنت حسب الجنس
‏ EMBED Excel.Chart.8 s

انحسرت الفجوة بشكل واضح بين الجنسين فيما يتعلق باستخدام النقال فقد كانت النسبة (37.5% للذكور مقابل 5.6% للإناث) للعام 2000، فيما اصبحت النسبة (76.5% للذكور مقابل 53.6% للإناث) للعام 2011.

نسبة امتلاك هاتف نقال حسب الجنس
‏ EMBED Excel.Chart.8 s

أسباب عدم امتلاك حاسوب
تغيرت وجهة النظر السلبية للأسر الفلسطينية تجاه أهمية الحاسوب خلال السنوات الخمس الماضية من حيث اهداره للوقت أو اضراره بالصحة.  وما زالت التكلفة السبب الأول لعدم امتلاك الأسرة حاسوب.
‏ EMBED Excel.Chart.8 s


المؤسسات الاقتصادية وتكنولوجيا المعلومات
أظهرت البيانات تضاعف نسبة استخدام الحاسوب وتوفر موقع الكتروني في المؤسسات الاقتصادية خلال الفترة ما بين العام 2007 والعام 2012.  فيما تضاعفت نسبة استخدام الانترنت الى ثلاث مرات، كذلك ارتفعت نسبة تنفيذ معاملات تجارية الكترونيا من (2.3% للعام 2007 مقابل 11.2% للعام 2012). 

تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الاقتصادية

‏ EMBED Excel.Chart.8 s


التجارة الخارجية للمعلوماتية والاتصالات
انحسرت الفجوة ما بين الصادرات والواردات من سلع وخدمات المعلوماتية والاتصالات، لتصبح الواردات ضعف الصادرات في العام 2012، بعد ان كانت الواردات اربعة اضعاف الصادرات في العام 2000، وذلك حسب احصاءات التجارة الخارجية.

 

التجارة الخارجية للمعلوماتية والاتصالات بالألف دولار الأمريكي


البحث والتطوير في قطاع المعلوماتية والاتصالات
أعلى نسبة للمنشآت التي تنفذ اعمال بحث وتطوير هي في قطاع المعلوماتية والاتصالات والتي وصلت الى الثلث، فيما بلغت نسبة المنشآت الاقتصادية التي قامت بدراسات بحث وتطوير في مجال التكنولوجيا 2.5% من إجمالي المنشآت في فلسطين.  هذا ولا يتعدى الانفاق على البحث والتطوير في فلسطين الواحد بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي للعام 2012.

التعليـــقات