رئيس التحرير: طلعت علوي

الاحصاء يستعرض نتائج المسوحات والدراسات والخرائط الاحصائية بطوباس

الجمعة | 09/05/2014 - 08:33 مساءاً

الاحصاء يستعرض نتائج المسوحات والدراسات والخرائط الاحصائية بطوباس

 

نفذ الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بالتعاون مع محافظة طوباس والأغوار الشمالية صباح اليوم في قاعة المحافظة ورشة عمل لعرض نتائج المسوحات والدراسات والخرائط الاحصائية للمحافظة بعنوان "محافظة طوباس في ارقام".

وأقيمت الورشة برعاية ومشاركة المحافظ ربيح الخندقجي وحضور مدير مكتب الشمال في الجهاز المركزي للإحصاء وحيد شحروري ومدير عام التخطيط في الجهاز نظمي حرب ومدير دائرة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالمحافظة احمد محاسنة ومدراء الدوائر الحكومية وممثلي الهيئات المحلية ومؤسسات المجتمع المحلي.

وأشاد المحافظ الخندقجي بجهود الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الذي يوفر قاعدة بيانات احصائية والتي يجب على متخذي القرار والمؤسسات الرسمية والخاصة استخدامها في اي عملية تخطيط وتنمية مستقبلية لتكون قادرة على النجاح والأخذ بالمتغيرات والواقع الموجود.

وأضاف المحافظ الخندقجي الى ان هناك فهم متزايد بالمجتمع المحلي لأهمية هذه الارقام الاحصائية من منظور علمي وفهم لعناصر الواقع لتحقيق الرؤيا التي تريد اي مؤسسة رسمية او خاصة او اهلية تحقيقها في المحافظة.

وبدوره، استعرض السيد حرب رسالة الجهاز المركزي للإحصاء والتي تقوم على انتاج احصاءات رسمية شاملة ذات مصداقية وجودة عالية لكافة القطاعات ولتلبية احتياجات المستخدمين من جهات رسمية وأهلية وخاصة ومجتمع محلي مشيرا ان هذه الورشة تأتي ضمن سياسة الجهاز التي تعتمد على الشراكة مع المستخدمين للبيانات الاحصائية التي يصدرها الجهاز بشكل دوري والتي تستخدم في عملية التخطيط والتنمية للمستخدمين لها.

واستعرض الجهاز المركزي للإحصاء خلال الورشة ما تم جمعة من احصائيات وأرقام ومسوحات عن المحافظة حيث اشارت تلك الاحصائيات الى ان عدد سكان المحافظة عام 2014 وصل الى 62627 نسمة بنسبة 50.8% من الذكور و49.2% من الاناث كما شملت التقارير الاحصائية الى معدل الزواج بالمحافظة مقارنة بنظيرتها من المحافظات والى نسبة اللاجئين للسكان والتي وصلت الى 15.7% والى نسبة متوسطة للبطالة مقارنة بالمحافظات الاخرى وصلت الى 16%.

وحسب الحالة التعليمية اشارات تقارير الاحصاء الى ان نسبة الامية وصلت الى 5.6% وهي نسبة عالية بالمقارنة مع محافظات الوطن والى تزايد في استخدام وسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات والى ارتفاع طفيف في استخدام الاراضي الزراعية وإقامة المنشات الصناعية.

وقدم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني منشورات وكتيبات احصائية عن قطاعات المحافظة المختلفة وتوزيع النسب الاحصائية بالمقارنة مع عدد السكان والمساحات الجغرافية وغيرها من المواضع التي تعتبر مراجع مهمة للجهات التي تستخدمها في التخطيط والتنمية.

التعليـــقات