رئيس التحرير: طلعت علوي

استضاف ٤ وزراء في حلقته الاولى انطلاق برنامج ٩٠ دقيقة في الاقتصاد على اثير راية اف ام

--
استضاف ٤ وزراء في حلقته الاولى انطلاق برنامج ٩٠ دقيقة في الاقتصاد على اثير راية اف ام

استضاف ٤ وزراء في حلقته الاولى
انطلاق برنامج ٩٠ دقيقة في الاقتصاد على اثير راية اف ام


شهدت اداعة راية اف ام عودة البرنامج الاقتصادي تسعون دقيقة في الاقتصاد الدي يعده ويقدمة الاعلامي طلعت علوي ويبث على الهواء مباشرة كل يوم خميس.
و قال وزير النقل والمواصلات نبيل الضميدي خلال البرنامج  ان اولوياته منذ ان تسلم مهامه بوزارة النقل تتمثل في رسم سياسات لتطوير قطاع النقل والمواصلات عن طريق تطوير القوانين، وتطوير الانظمة التي تعمل بها الوزارة حتى هذه اللحظة.

واضاف ان هناك "قانون مرور" مطروح على طاولة مجلس الوزراء وتعديلات، وتطويرات على القانون السابق، اضافة إلى نظام النقل البري، و4 انظمة أخرى نعكف حاليا على دراستها في وزارة النقل من اجل توضيح العلاقة بين الوزارة والقطاعات الأخرى.

واوضح الوزير الضميدي انه سيكون نظام للنقل الحكومي سيتم اعداده خلال الاسابيع القادمة، وعرضه على مجلس الوزراء، وقانون آخر للنقل السياحي تم اصداره بالتعاون بين وزارة النقل والمواصلات ووزارة السياحة.

واشار إلى انه سيتم توقيع اتفاق قريب لوضع مخطط وطني شمولي لفلسطين من جنين الى رفح، للتعاون مع النقل البري والبحري والجوي، اضافة الى نقاط المعابر بينها وبين الدول المجاورة من اجل تسهيل النقل.

وأفاد بأنه تم عقد لقاءات مع وزارة النقل الاردنية، حيث انهم سيقدموا الخدمات من اجل تسهيل الحركة على المعابر.

وفي السياق ذاته، قال وزير النقل والمواصلات الاسبق مشهور ابو دقة ان العدادات التي وضعها هي نوع من انواع الثقافة وكان من المفترض ان تسري بالتعامل مع اصحاب المراكب العمومية، وتم التراجع عن تطبيق القانون، ومن المفترض ان يطبق.

وبدوره أوضح وزير الزراعة وليد عساف في حديثه، أن تراجع ناتج القطاع الزراعي القومي يعود إلى تواجد الاحتلال ومصادرته لبعض الاراضي، ما اجبر الفلسطينيين على ترك أراضيهم ومزارعهم والبحث عن مصادر أخرى للعمل، اضافة إلى أن الاحتلال يمتلك قدرات وامكانيات كبيرة في مجال الزراعة، وغالبية الأراضي الخصبة، ويتحكم في المياه التي يصدرها للفلسطينيين.

وحول ارتفاع أسعار السلع الغذائية، أفاد بأنه عند انتاج خضراوات وفواكة فلسطينية يكون أسعارها مرتفعة نسبة إلى ارتفاع سعر المياه والكهرباء، وقلة الامكانيات المتاحة للمزارع الفلسطيني، في حين يتوفر للمزارع الاسرئيلي امكانيات وقدارت عالية، اضافة إلى رخص سعر الكهرباء والمياه، وتوافير وسيلة نقل سهلة.

وفيما يتعلق بموازنة الوزارة، قال الوزير عساف "أن سياسة الحكومة هي التي تقر موازنة الوزارة، من خلال تحديد القطاعات التي سيكون لها الأولوية في موازنة العام، اضافة إلى حسب السياسة المقررة سواء كانت تنموية انتاجية أو خدماتية".

ومن جهته قدم وزير الزراعة الأسبق عبد الجواد صالح مقترحات عديدة لتحسين الانتاج الزراعي ووضع المزارع الفلسطيني، منها: فتح طرق زراعية للمزارعين من أجل الوصول لأراضيهم وزراعتها، وفتح آبار للمزراعين، ووضع استراتيجية واضحة لحماية الاراضي والمزارع.

وأجاب الوزراء خلال البرنامج  على شكاوي واستفسارات المواطنين التي تتعلق بالقضايا المتعلقة بالنقل والموصلات والقطاع الزراعي.

التعليـــقات