رئيس التحرير: طلعت علوي

المؤتمر الأول للإعلام الاقتصادي يعلن عن انطلاق مبادرة لتشكيل مجموعة الصحفيين الاقتصاديين

السبت | 04/06/2005 - 08:54 مساءاً
المؤتمر الأول للإعلام الاقتصادي يعلن عن انطلاق مبادرة لتشكيل مجموعة الصحفيين الاقتصاديين

المؤتمر الأول للإعلام الاقتصادي

يعلن عن انطلاق مبادرة لتشكيل مجموعة الصحفيين الاقتصاديين

7/11/2013

 

رام الله ـ عقد المؤتمر الأول للإعلام الاقتصادي بمبادرة من رئيس تحرير صحيفة السفير الاقتصادي وذلك في فندق جراند بارك برام الله، بحضور امين عام مجلس الوزراء وعدد من الوزراء والمسؤولين من القطاعين العام والخاص والمؤسسات الدولية ومجموعة البنك الدولي.

وبحث المؤتمر الغرض والأهداف وما يعرفه المواطنون عن الاعلام الاقتصادي والمعلومات التي يريدونها معرفتها من خلال تركيزه على التحليل النقدي للارقام والمؤشرات المالية والاحصائية والتحقيقات الاقتصادية الاستقصائية.

وناقش المشاركون اعلاميون وممثلو مؤسسات القطاع الخاص ورجال الاعمال التحديات في الحصول على القصة الاقتصادية ونوعية التغطية والتحديات التي يواجهها قطاع الإعلام الاقتصادي و ما ينبغي أن يكون عليه لتغطية أفضل ودقيقة.

وانتقد المشاركون بشدة نوعية التغطيات الاقتصادية والمالية في وسائل الإعلام المحلية المختلفة، متطرقين الى التحديات والمعيقات الذاتية والموضوعية التي يواجهها الصحفيون عند تغطياتهم الاعلامية للاحداث والفعاليات الاقتصادية ومن اهمها السطوة المالية لبعض المؤسسات والشركات المعلنة. اضافة الى ضعف قدرات بعض الصحفين المهنية في التعامل مع تلك الفعاليات والاحداث وتدني الالمام بالمصطلحات الاقتصادية وعدم تمكنه من تبسيطها للقاريء او المستمع او المشاهد.

واجمع المشاركون على ضرورة اعادة تأهيل الصحفيين الاقتصاديين عبر تعريضهم لسلسلة من التدريبات المتعلقة باحتياجتهم المهنية بما يراكم من خبراتهم وينمي قدراتهم المهنية، في الوقت الذي شددوا فيه على وجوب ان تتعامل مؤسسات القطاع الخاص بشفافية مع الصحفيين والتوقف عن حجب المعلومة عنهم وتسهيل مهامهم في البحث والتقصي لما لذلك من اهمية بالغة في تفعيل دور الاعلام الرقابي وما يمكن ان يحققه في مجال تحسين البيئة والمناخ الاستثماري ويجذب الاستثمارات.

وفي ضوء ذلك عقدت لجنة الصحفيين التأسيسية بحضور 17 صحفيا، اجتماعا تقييما في اليوم الثاني للمؤتمر، أعلنت فيه عن انطلاق مبادرة لتشكيل مجموعة الصحفيين الاقتصاديين على ان تعقد اجتماعها الاول يوم 23/تشرين ثاني/ 2013، وتشكيل لجنة متابعة تحضيرية لعقد الاجتماع ولانتخاب عضوية سكريتاريا المجموعة ومنسقها العام وتوزيع المهام والصلاحيات بين اعضائها.

واجمع اعضاء لجنة الصحفيين التأسيسة على اهمية وضع خطة عمل والاتفاق على آلية تنفيذية على ان يتصدر التدريب المهني للصحفيين الاقتصاديين وفقا لاحتياجاتهم اولويات الخطة. واعتبار البيان دعوة لكل صحفي مهتم في الصحافة الاقتصادية الانضمام للمجموعة. 

التعليـــقات